بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
منوعات
أخر الأخبار

ابن الفلاحة مبروكة خفاجي أول من لقب بـ نقيب الأطباء 

مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

ابن الفلاحة مبروكة خفاجي أول من لقب بـ نقيب الأطباء  1

ابن الفلاحة مبروكة خفاجي أول من لقب بـ نقيب الأطباء 

مبروكة

كتبت / نورا حامد

ابن الفلاحة مبروكة خفاجي أول من لقب بـ نقيب الأطباء 

 

منزلة الأم لا مثيل لها ومهما فعلنا لرد جزء من حقوقها علينا فلن يكفي لهذا قال عنها الرسول الكريم في حديثه الشريف عندما سأله أحد الصحابة  ” من أحق الناس بحسن صحبتي قال أمك قال ثم من قال أمك قال ثم من قال أمك قال ثم من قال أبوك ” أي ذكر الأم ثلاث مرات ومن قصص الأمهات التي نفتخر بها وأصبحت أسطورة هي شخصية السيدة الفلاحة مبروكة خفاجي” أم الطبيب المصري علي إبراهيم عطا . ”

البداية

فى عام 1879 تزوجت (مبروكة خفاجى) فلاحة مصرية بسيطة من إحدى قُرى محافظة كفر الشيخ ب (إبراهيم عطا) وبسبب ضيق الحال طلقها رغم أنها كانت حامل فى الشهور الأخيرة

انتقلت مبروكة مع والدتها وأخوها إلى الإسكندرية وأنجبت ابنها (علي إبراهيم عطا) وقررت أن تفعل كل ما بوسعها لتربيته وتعليمه على أحسن وجه .

مبروكة وابنها الطبيب
مبروكة وابنها الطبيب

بائعة الجبن

كان عندها مائة سبب وسبب لتندب حظها و تتعقد من الرجال وتخرجه على ابنها وتجعله يبيع مناديل فى الإشارات

لكنها عملت بائعة جبن فى شوارع الأسكندرية وأدخلت ابنها (عليًّ) مدرسة رأس التين الأميرية وبعد أن حصل على الإبتدائية ذهب والده ليأخذه ويوظفه بالشهادة الإبتدائية .

الطبيب علي وسط زملائة
الطبيب علي وسط زملائة

الهروب

(مبروكة) كان حلمها أكبر بكثير فقامت بتهريبه من سطح بيتها إلى سطح البيت المجاور وهربت به إلى القاهرة وأدخلته المدرسة الخديوية فى درب الجماميز وعملت لدى أسرة السمالوطى لتستطيع أن تنفق على تعليمه..

أصبح طبيب

تفوق عليٌّ فى دراسته، واستطاع دخول مدرسة الطب عام 1897 وتخرج منها عام 1901

بعد 15 عام مرض السلطان حسين كامل واحتار الأطباء فى مرضه حتى اقترح عالم البيولوچى الدكتور عثمان غالب على السلطان اسم الدكتور علي إبراهيم فاستطاع علاجه وأجرى له جراحة خطيرة و ناجحة فعيينه السلطان جراحًا استشاريًّا للحضرة العلية السلطانية وطبيبًا خاصًّا للسلطان ومنحه رتبة البكاوية .

الطبيب علي باشا
الطبيب علي باشا

الألقاب

فى عام 1922 منحه الملك فؤاد الأول رتبة الباشاويةفى عام 1929 تم انتخاب الدكتور على باشا إبراهيم أول عميد مصرى لكلية الطب بجامعة فؤاد الأول . ثم أصبح بعدها رئيساً للجامعة .

نقيب الأطباء

و فى عام 1940 تم تعيينه وزيرًا للصحة وفى نفس العام أسس على باشا إبراهيم نقابة الأطباء وأصبح نقيب الأطباء الأول فى تاريخها.. وأصبح أيضا عضوا فى البرلمان المصري .

أنا ابن الفلاحة 

ورغم ما وصل إليه الطبيب المصري على إبراهيم من شهرة في عصره وحصوله على الألقاب والأوسمة إلا أنه دائما ما كان يفتخر بلقب يردده دائمآ “أنا ابن الفلاحة مبروكة خفاجي” والدته فلاحة أمية مطلقة .

ابن الفلاحة مبروكة خفاجي أول من لقب بـ نقيب الأطباء  2

اقرأ أيضًا:

ابن الفلاحة مبروكة خفاجي أول من لقب بـ نقيب الأطباء  3

نقدم لكم من خلال موقع (الرأى العام المصرى )، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

ابن الفلاحة مبروكة خفاجي أول من لقب بـ نقيب الأطباء  4  ابن الفلاحة مبروكة خفاجي أول من لقب بـ نقيب الأطباء  5  ابن الفلاحة مبروكة خفاجي أول من لقب بـ نقيب الأطباء  6  ابن الفلاحة مبروكة خفاجي أول من لقب بـ نقيب الأطباء  7    ابن الفلاحة مبروكة خفاجي أول من لقب بـ نقيب الأطباء  8   ابن الفلاحة مبروكة خفاجي أول من لقب بـ نقيب الأطباء  9    ابن الفلاحة مبروكة خفاجي أول من لقب بـ نقيب الأطباء  10 ابن الفلاحة مبروكة خفاجي أول من لقب بـ نقيب الأطباء  11  ابن الفلاحة مبروكة خفاجي أول من لقب بـ نقيب الأطباء  12  ابن الفلاحة مبروكة خفاجي أول من لقب بـ نقيب الأطباء  13  ابن الفلاحة مبروكة خفاجي أول من لقب بـ نقيب الأطباء  14  ابن الفلاحة مبروكة خفاجي أول من لقب بـ نقيب الأطباء  15   ابن الفلاحة مبروكة خفاجي أول من لقب بـ نقيب الأطباء  16 ابن الفلاحة مبروكة خفاجي أول من لقب بـ نقيب الأطباء  17

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى