بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
منوعات
أخر الأخبار

تعامد الشمس على الكعبة المشرفة هذا العام .. غدًا

مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

تعامد الشمس على الكعبة المشرفة هذا العام .. غدًا 1

تعامد الشمس على الكعبة المشرفة هذا العام .. غدًا

تعامد الشمس على الكعبة المشرفة هذا العام .. غدًا الأحد، وذلك وقت آذان الظهر بالمسجد الحرام، حيث صرح رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبوزاهرة، في تقرير له اليوم السبت، بأن الشمس ستتعامد وستكون بأقصى ارتفاع لها 90 درجة تقريبًا.

تعامد الشمس
تعامد الشمس

اقرأ أيضًا: ظواهر مايو الفلكية : خسوف شبه ظلي للقمر .. اكتمال بدر شوال .. اقتران أنتاريس

كما إنه سيختفي ظل الكعبة كليًا وظلال كافة الأجسام في مكة ويصبح ظل الزوال صفرا، في حين ستكون الشمس مائلة في سماء المناطق البعيدة في ذلك التوقيت.

بالإضافة إلى أنه صرح بشأن ظاهرة تعامد الشمس تحدث بسبب موقع الكعبة المشرفة بين خط الاستواء ومدار السرطان، فأثناء الحركة الظاهرية للشمس عبر السماء تكون على استقامة مع الكعبة أثناء انتقالها من خط الاستواء إلى مدار السرطان في شهر مايو، وعند عودة الشمس جنوبا إلى خط الاستواء قادمة من مدار السرطان في شهر يوليو.

وفي سياق ذلك صرح، بأنه لذلك فإن المناطق الموجودة في خطوط عرض أقل من 23.5 درجة شمالا وجنوبا جميعها تشهد تلك الظاهرة مرتين في السنة ولكن في أوقات مختلفة تعتمد على خط عرض ذلك المكان، وتتميز به أماكن قليلة محصورة بين خط الاستواء ومداري السرطان والجدي.

كما صرح بشأن ظاهرة التعامد لكونها تعتبر من الطرق التي استخدمها القدماء ليتم معرفة اتجاه القبلة بطريقة بشكل دقيق، مع استعمال قطعة من “الخشب” منتصبة بشكل عمودي على سطح الأرض عند وقت التعامد.

حيث إن الاتجاه المعاكس للظل يشير نحو الكعبة المشرفة كليًا لجميع القاطنين في المناطق البعيدة عن مكة في الدول العربية والمناطق المجاورة للقطب الشمالي وإفريقيا وأوروبا والصين وروسيا وشرق آسيا.

تعامد الشمس على الكعبة المشرفة هذا العام .. غدًا 2

اقرأ أيضًا:

تعامد الشمس على الكعبة المشرفة هذا العام .. غدًا 3

نقدم لكم من خلال موقع (الرأى العام المصرى )، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

تعامد الشمس على الكعبة المشرفة هذا العام .. غدًا 4  تعامد الشمس على الكعبة المشرفة هذا العام .. غدًا 5  تعامد الشمس على الكعبة المشرفة هذا العام .. غدًا 6  تعامد الشمس على الكعبة المشرفة هذا العام .. غدًا 7    تعامد الشمس على الكعبة المشرفة هذا العام .. غدًا 8   تعامد الشمس على الكعبة المشرفة هذا العام .. غدًا 9    تعامد الشمس على الكعبة المشرفة هذا العام .. غدًا 10 تعامد الشمس على الكعبة المشرفة هذا العام .. غدًا 11  تعامد الشمس على الكعبة المشرفة هذا العام .. غدًا 12  تعامد الشمس على الكعبة المشرفة هذا العام .. غدًا 13  تعامد الشمس على الكعبة المشرفة هذا العام .. غدًا 14  تعامد الشمس على الكعبة المشرفة هذا العام .. غدًا 15   تعامد الشمس على الكعبة المشرفة هذا العام .. غدًا 16 تعامد الشمس على الكعبة المشرفة هذا العام .. غدًا 17

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى