بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
عربى و دولى
أخر الأخبار

 ما لا تعرفه عن مدينة “سبسطية” التي اعترف الاتحاد الأوروبي بأحقيتها إلى فلسطين

مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

 ما لا تعرفه عن مدينة "سبسطية" التي اعترف الاتحاد الأوروبي بأحقيتها إلى فلسطين 1

سبسطية

كتبت / نورا حامد

 ما لا تعرفه عن مدينة “سبسطية” التي اعترف الاتحاد الأوروبي بأحقيتها إلى فلسطين

أرض فلسطين الحبيبة هي أرض عربية وقعت تحت سيطرة الاحتلال الصهيوني عام 1948 حتى الآن . فهي أولى القبلتين مهد السيد المسيح تلك الأرض الطاهرة تنزف كل يوم من أجل التمسك بالأرض لهذا سنلقي الضوء على أهم المدن بها وهي مدينة سبسطية الأثرية إليكم التفاصيل .

أرض فلسطينية

زار ممثل الاتحاد الأوروبي لدى فلسطين، سفين كون فون بورجسدورف، اليوم الأربعاء الموافق 24 مايو 2023، إن أرض بلدة «سبسطية»، شمال نابلس، هي أرض فلسطينية محتلة بمجملها، وأن للفلسطينيين الحق في البقاء فيها.

سفين كون فون
سفين كون فون

ممثلي الاتحاد

ضم الوفد 20 ممثلا عن الدول الأوروبية، بينهم دبلوماسيون وقناصل ونشطاء سلام، وكان في استقبالهم رئيس بلدية «سبسطية»، محمد عازم، ومدير مديرية السياحة والآثار في نابلس، عبدالسلام آسيا، ومسؤول ملف الاستيطان بشمال الضفة الغربية، غسان دغلس، وعدد من الفعاليات الوطنية والشعبية.

الوفد الأوروبي
الوفد الأوروبي

سبسطية

سبسطية هي بلدة فلسطينية تقع في محافظة نابلس على بُعد 12 كم شمال غرب مدينة نابلس. يقع بالقرية جامع النبي يحيى، كما تُعتبر المدينة ذات تاريخ عريق وحضارة زاهرة امتدت لأكثر من 3000 عام، تخللها العديد من الأحداث والوقائع التاريخية الهامة لفلسطين وللمنطقة بشكل عام وأطلق عليها المؤرخون لقب عاصمة الرومان في فلسطين.

سبسطية
سبسطية

سبب التسمية

نظراً لتاريخها العريق ولتعدد الحضارات والأمم التي سكنتها، تعدد الروايات والتكهنات في أصل تسميتها: ففي رواية أن التسمية تعود إلى الملك شومر (سومر) التي تعني الحارس، حيث يُعتقد بأن سبسطية أقيمت على البقعة التي كانت عليها بلدة (السامرة) التي تعود بتاريخها إلى (نحو 885 ـ 874 ق.م) وفي رواية أخرى أن أصل كلمة سبسطية هو يوناني ومعناها «الموقر». وغير اسمها هيردوس الكبير الآدمي ودعاها «سه بسته» وهي كلمة يونانية بمعنى «أغسطس» اللاتينية أي سيد واحتفظت المدينة بهذا الاسم حتى اليوم. فتحها العرب بقيادة عمرو بن العاص .

الأثار

وسط مدينة سبسطية يقع أثر تاريخي عظيم، وهو: مقبرة الملوك المدفون فيها أحد ملوك الرومان، ويشير مظهر المقبرة الخارجي إلى عظمة العمارة في ذلك الفصل من التاريخ، ويدل على ذلك دقة صنع التماثيل المنقوشة على القبور والتي جسدت ملوكاً وحراساً واسوداً وأطفالاً يحملون عناقيد عنب، وأسفل المقبرة يشير سرداب التهوية إلى وجود غرفتين فيها مجمع قبور.

 ما لا تعرفه عن مدينة "سبسطية" التي اعترف الاتحاد الأوروبي بأحقيتها إلى فلسطين 2

اقرأ أيضًا:

 ما لا تعرفه عن مدينة "سبسطية" التي اعترف الاتحاد الأوروبي بأحقيتها إلى فلسطين 3

نقدم لكم من خلال موقع (الرأى العام المصرى )، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

 ما لا تعرفه عن مدينة "سبسطية" التي اعترف الاتحاد الأوروبي بأحقيتها إلى فلسطين 4   ما لا تعرفه عن مدينة "سبسطية" التي اعترف الاتحاد الأوروبي بأحقيتها إلى فلسطين 5   ما لا تعرفه عن مدينة "سبسطية" التي اعترف الاتحاد الأوروبي بأحقيتها إلى فلسطين 6   ما لا تعرفه عن مدينة "سبسطية" التي اعترف الاتحاد الأوروبي بأحقيتها إلى فلسطين 7     ما لا تعرفه عن مدينة "سبسطية" التي اعترف الاتحاد الأوروبي بأحقيتها إلى فلسطين 8    ما لا تعرفه عن مدينة "سبسطية" التي اعترف الاتحاد الأوروبي بأحقيتها إلى فلسطين 9     ما لا تعرفه عن مدينة "سبسطية" التي اعترف الاتحاد الأوروبي بأحقيتها إلى فلسطين 10  ما لا تعرفه عن مدينة "سبسطية" التي اعترف الاتحاد الأوروبي بأحقيتها إلى فلسطين 11   ما لا تعرفه عن مدينة "سبسطية" التي اعترف الاتحاد الأوروبي بأحقيتها إلى فلسطين 12   ما لا تعرفه عن مدينة "سبسطية" التي اعترف الاتحاد الأوروبي بأحقيتها إلى فلسطين 13   ما لا تعرفه عن مدينة "سبسطية" التي اعترف الاتحاد الأوروبي بأحقيتها إلى فلسطين 14   ما لا تعرفه عن مدينة "سبسطية" التي اعترف الاتحاد الأوروبي بأحقيتها إلى فلسطين 15    ما لا تعرفه عن مدينة "سبسطية" التي اعترف الاتحاد الأوروبي بأحقيتها إلى فلسطين 16  ما لا تعرفه عن مدينة "سبسطية" التي اعترف الاتحاد الأوروبي بأحقيتها إلى فلسطين 17

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى