بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
أخبار مصر
أخر الأخبار

وزير التعليم العالي..يعقد اجتماع عاجل بين الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات السودانية لعام 2023 وقيادات الوزارة

 

مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

وزير التعليم العالي..يعقد اجتماع عاجل بين الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات السودانية لعام 2023 وقيادات الوزارة 2

 

وزير التعليم العالي..يعقد اجتماع عاجل بين الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات السودانية لعام 2023 وقيادات الوزارة

 وزير التعليم العالي..الإجابة عن الاستفسارات الخاصة بمستقبل  الطلاب ودراستهم الجامعية

قام الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بعقد اجتماع عاجل بين الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات السودانية وقيادات الوزارة؛ للتعرف على طلباتهم والإجابة عن الاستفسارات الخاصة بمستقبل دراستهم الجامعية، في ظل الظروف الحالية التي تشهدها جمهورية السودان الشقيق.

حوارًا مُفصلًا مع عدد من الطلاب الدراسين بالجامعات السودانية

وقد صرح الدكتور محمد حلمي الغُر أمين مجلسي الجامعات الأهلية والخاصة، والدكتور محمد سمير حمزة رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات بالوزارة، خلال اجتماع وزير التعليمالعالي بانه اجري  حوارًا مُفصلًا مع عدد من الطلاب الدراسين بالجامعات السودانية،
وزير التعليم العالي..يعقد اجتماع عاجل بين الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات السودانية لعام 2023 وقيادات الوزارة 3
حيث نسق الاتحاد العام المصري في الخارج برئاسة المهندس إسماعيل أحمد رئيس الاتحاد، هذا الاجتماع الذي عُقد عبر تقنية الفيديو كونفرانس؛ لمناقشة كافة المشكلات التي تواجه أبنائنا الطلاب بخصوص دراستهم الجامعية حاليًا في ظل الظروف الحالية التي يشهدها السودان الشقيق.
 هذا شمل خلال اجتماع وزير التعليم العالي انه قد تم الأجابة من قبل قيادات الوزارة عن كافة استفسارات الطلاب، وتم طمأنتهم بشأن مستقبلهم الجامعي، حيث تدرس الوزارة حاليا كافة السُبل المُمكنة للحفاظ على مستقبلهم الجامعي، بالتعاون مع كافة الجهات المعنية بالدولة.
وأوضح د. عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي ، أن الوزارة سوف تصدر بيانًا تفصيليًا يحدد آليات التعامل مع الأزمة للحفاظ على المستقبل الدراسي للطلاب المصريين الدارسين بالجامعات السودانية،
و اشار  د. عادل عبدالغفار خلال اجتماع وزير التعليم العالي انه عقب الانتهاء من دراسة كافة التفاصيل المُرتبطة بالتخصصات الجامعية واللوائح الدراسية ونظم الدراسة، وغير ها من التفاصيل الأخرى؛ التي تمكن من سرعة التجاوب مع الأزمة الحالية التي يواجهها الطلاب، واتخاذ القرارات المناسبة التي تحافظ على مستقبلهم الجامعي.
وزير التعليم
وزير التعليم

وزير التربية والتعليم..السماح لطلاب الثانوية العامة المصريين العائدين من السودان تأجيل أداء امتحانات نهاية العام للدور الثاني

 وفي سياق اخر فقد اعلن وزير التربية والتعليم يوافق على السماح لمن يرغب من طلاب الثانوية العامة المصريين العائدين من السودان تأجيل أداء امتحانات نهاية العام للدور الثاني
استكمالا للإجراءات المتبعة للتيسير عليهم، وافق الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على السماح لمن يرغب من طلاب الثانوية العامة المصريين العائدين من دولة السودان الشقيق تأجيل أداء امتحانات نهاية العام الدراسي ٢٠٢٢ / ٢٠٢٣ للدور الثاني خلال شهر أغسطس المقبل، مع الحصول على الدرجات الفعلية للامتحانات.
وزير التعليم العالي..يعقد اجتماع عاجل بين الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات السودانية لعام 2023 وقيادات الوزارة 4
وأكد الدكتور رضا حجازي وزير التعليم أن هذا الاجراء المكمل يهدف لمنح الفرصة الكافية لأبنائنا من طلاب الثانوية العامة المصريين العائدين من السودان، لترتيب أوضاعهم ودراسة المناهج الدراسية بشكل كافٍ قبل أداء امتحانات نهاية العام.
وتهيب وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بأبنائنا من طلاب الثانوية العامة المصريين العائدين من السودان الراغبين في تأجيل أداء امتحانات نهاية العام للدور الثاني التقدم بطلب للإدارة العامة للتعليم الثانوي بديوان عام الوزارة.
المزيد عن التعليم العالي

التعليم العالى: إدراج 49 مؤسسة تعليمية .. و11 مؤسسة بحثية مصرية فى تصنيف سيماجو العالمى للعام 2023

هذا وقد اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي و د. أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى، إدراج عدد 49 من مؤسسات التعليم العالى والجامعات المصرية، ضمن تصنيف سيماجو(Scimago) العالمى للمؤسسات البحثية والأكاديمية للعام 2023،
وكذلك إدراج عدد 11 مؤسسة ما بين مراكز بحثية ومؤسسات صحية ومؤسسات غير هادفة للربح، وذلك وفقا للتقرير الصادر عن هيئة سيماجو للعام 2023، مشيرًا إلى التقدم البارز الذى حققته المؤسسات والمراكز التعليمية والبحثية المصرية فى نتائج التصنيف لهذا العام ووصولها إلى مراكز متقدمة.
وأشار وزير التعليم العالي إلى حصول جامعة القاهرة فى المؤشر العام للتصنيف على المركز (1125) ضمن المؤسسات (Q1) أى ضمن الـ 25% الأعلى فى التصنيف، وإدراج 9 جامعات حكومية ضمن المؤسسات (Q2) أى ضمن الـ 50% الأعلى فى التصنيف، وهى على الترتيب؛
وزير التعليم
وزير التعليم
جامعة عين شمس فى المركز (2506)، وجامعة الإسكندرية (2630)، وجامعة المنصورة (2927)، وجامعة الزقازيق (3058)، وجامعة الأزهر (3564)، وجامعة كفر الشيخ (3788)، وجامعة أسيوط (4069)، وجامعة قناة السويس (4113)، وجامعة طنطا (4140).
و اضاف وزير التعليم العالي  انه حصلت جامعة القاهرة في المؤشر الفرعى (الأداء البحثى) على المركز (768)، وشاركتها جامعة عين شمس في هذا المؤشر بترتيب (2300).وكانتا من ضمن المؤسسات المصنفة (Q1) .
كما تم إدراج 20 جامعة مصرية ضمن المؤشر الفرعى (مخرجات الابتكار)، ضمن المؤسسات ( Q2 )، وأدرج المؤشر جامعة القاهرة فى المركز (1125)، وجامعة عين شمس (2506).
وتم إدراج 8 جامعات مصرية ضمن المؤشر الفرعى (التأثير المجتمعى) بين المؤسسات (Q1)، وجاءت جامعة القاهرة فى المركز (523) وجامعة عين شمس بالمركز (984).
وأشار د. ياسر رفعت نائب الوزير لشئون البحث العلمى، إلى وصول المركز القومى للبحوث فى التصنيف ضمن المؤسسات (Q1) بترتيب (1834) على مستوى الهيئات والمراكز البحثية، وارتفع ترتيب مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية إلى المركز (3408) هذا العام مقارنة بالمركز (3598) فى العام الماضى،
وزير التعليم العالي..يعقد اجتماع عاجل بين الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات السودانية لعام 2023 وقيادات الوزارة 3
ووصل معهد بحوث البترول إلى المركز (4196)، وارتفع ترتيب أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا إلى المركز (4207) هذا العام، مقارنة بالمركز (6087) العام الماضى، كما تم تصنيفها ضمن المؤسسات الغير هادفة للربح.
وجاء ترتيب المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد فى المركز (5008)، ومعهد تيودور بلهارس فى المركز(5665)، كما تم إدراج المعهد في قطاع المؤسسات الصحية، وتم تصنيف المعهدين ضمن المؤسسات المدرجة فى (Q3) بالتصنيف أى ضمن الـ 75% الأعلى فى التصنيف.
وأوضح نائب  وزير التعليم العالي ارتفاع ترتيب مركز بحوث وتطوير الفلزات هذا العام إلى المركز (5999) مقارنة بالمركز (6284) فى العام الماضي، وكذا إدراج الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء لأول مرة فى التصنيف، ووصل ترتيبها إلى المركز (6416) ، كما وصل ترتيب معهد بحوث الإلكترونيات إلى المركز (7621)، وشغل المعهد القومي للقياس والمعايرة المركز (7893)، كما شغل المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية المركز (8126).
وتم إدراج كل من المركز القومى للبحوث، وأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا فى مؤشر (الأداء البحثى)، ضمن المؤسسات (Q1)، فى المركز (1475) و(1690) على التوالي، وتم إدراج معهد بحوث البترول ضمن المؤسسات (Q2) فى مؤشر(مخرجات الابتكار)، فى المركز (2812)، وإدراج المركز القومى للبحوث ضمن المؤسسات (Q3)، فى مؤشر (التأثير المجتمعى) فى المركز (1322).
وأشار د. عادل عبد الغفار المستشار الإعلامى والمتحدث الرسمى للوزارة إلى أن تصنيف سيماجو (Scimago) للمؤسسات البحثية والأكاديمية، يعد من أهم التصنيفات العالمية، ويعتمد المؤشر العام في هذا التصنيف على ثلاثة مؤشرات فرعية كما يلى: 50 % لمؤشر الأداء البحثى، و30 % لمؤشر مخرجات الابتكار، و20 % لمؤشر التأثير المجتمعى، و يندرج تحتها 17 مؤشراً فرعياً لتقييم الأداء.
وقد اشتمل التصنيف الصادر مؤخراً في أبريل 2023 على خمسة أقسام هي: مؤسسات حكومية، مؤسسات صحية، شركات، ومؤسسات غير هادفة للربح، حيث بلغ إجمالي عدد المؤسسات في تصنيف هذا العام (8433) مؤسسة دولية مقارنة بـ (8084) مؤسسة دولية فى العام 2022 بزيادة (349) مؤسسة جديدة ما يعنى قوة المنافسة الدولية بين المؤسسات المدرجة فى التصنيف.
وأضاف المتحدث الرسمي، أن تقدم الجامعات المصرية والمراكز البحثية في التصنيفات الدولية المختلفة يرجع إلى عدة إجراءات تمت خلال الفترة الماضية، أهمها: الدعم الفني الذي تقدمه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للجامعات المصرية، وكذلك التدريب على النشر الدولي،
وأشار  نائب  وزير التعليم العالي  بالإضافة إلى ما تقوم به الجامعات من تحفيز للباحثين بكافة الدرجات العلمية للنشر فى المجلات الدولية المرموقة، والتقديرات المُتميزة التي تحظى بها البحوث العلمية المنشورة دوليًا فى عمل لجان الترقيات العلمية، وإتاحة مصادر المعلومات للباحثين عبر شبكة الإنترنت والتعاون مع بنك المعرفة المصري.

 

وزير التعليم العالي..يعقد اجتماع عاجل بين الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات السودانية لعام 2023 وقيادات الوزارة 6

اقرأ أيضًا:

وزير التعليم العالي..يعقد اجتماع عاجل بين الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات السودانية لعام 2023 وقيادات الوزارة 7

نقدم لكم من خلال موقع (الرأى العام المصرى )، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

وزير التعليم العالي..يعقد اجتماع عاجل بين الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات السودانية لعام 2023 وقيادات الوزارة 8  وزير التعليم العالي..يعقد اجتماع عاجل بين الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات السودانية لعام 2023 وقيادات الوزارة 9  وزير التعليم العالي..يعقد اجتماع عاجل بين الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات السودانية لعام 2023 وقيادات الوزارة 10  وزير التعليم العالي..يعقد اجتماع عاجل بين الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات السودانية لعام 2023 وقيادات الوزارة 11    وزير التعليم العالي..يعقد اجتماع عاجل بين الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات السودانية لعام 2023 وقيادات الوزارة 12   وزير التعليم العالي..يعقد اجتماع عاجل بين الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات السودانية لعام 2023 وقيادات الوزارة 13    وزير التعليم العالي..يعقد اجتماع عاجل بين الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات السودانية لعام 2023 وقيادات الوزارة 14 وزير التعليم العالي..يعقد اجتماع عاجل بين الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات السودانية لعام 2023 وقيادات الوزارة 15  وزير التعليم العالي..يعقد اجتماع عاجل بين الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات السودانية لعام 2023 وقيادات الوزارة 16  وزير التعليم العالي..يعقد اجتماع عاجل بين الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات السودانية لعام 2023 وقيادات الوزارة 17  وزير التعليم العالي..يعقد اجتماع عاجل بين الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات السودانية لعام 2023 وقيادات الوزارة 18  وزير التعليم العالي..يعقد اجتماع عاجل بين الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات السودانية لعام 2023 وقيادات الوزارة 19   وزير التعليم العالي..يعقد اجتماع عاجل بين الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات السودانية لعام 2023 وقيادات الوزارة 20 وزير التعليم العالي..يعقد اجتماع عاجل بين الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات السودانية لعام 2023 وقيادات الوزارة 21

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى