بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
صحة ومراة
أخر الأخبار

فوائد الصيام فى رمضان

مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

فوائد الصيام فى رمضان 1

رمضان

فوائد الصيام فى رمضان

قد يعتقد بعض الناس أن الصيام يضر بصحتك وأن تناول ثلاث وجبات في اليوم مهم للبقاء بصحة جيدة ، لكن الصيام يعلمك أن تتحكم في نفسك وتقليل العادات السيئة ، وله فوائد متعدد

فوائد الصيام مبنية على العلم

1: يعزز السيطرة على نسبة السكر في الدم عن طريق الحد من مقاومة الأنسولين

2: يساعد على محاربة الالتهابات

3: تعزيز صحة القلب

4: يعزز وظائف الدماغ

5: يساعد في إنقاص الوزن

تشرح د. نهاد حسن أحمد عبد المحسن أستاذ التغذية التطبيقية بقسم التغذية وعلوم الغذاء بالمركز القومي للبحوث يقول إن أهم هذه الفوائد هي:

كفاءة جهاز المناعة:

يساعد الصيام على تحسين كفاءة أجهزة الجسم الحيوية ، وتخليص الجسم من السموم والدهون ، وزيادة عادات الأكل الصحية ، وتزداد كفاءة الجهاز المناعي بشكل كبير لأنه يتحسن.

– يحسن من وظائف الجهاز الهضمي:

يساعد الصيام على تحسين كفاءة أجهزة الجسم الحيوية ، وتخليص الجسم من السموم والدهون ، وزيادة عادات الأكل الصحية ، وتزداد كفاءة الجهاز المناعي بشكل كبير لأنه يتحسن.

– يساعد على علاج الالتهابات وأمراض الحساسية:

يساعد الصيام في علاج الالتهابات وبعض أمراض الحساسية والتهاب المفاصل ، وخلال الصيام يشعر المصابون بالحساسية براحة وتحسن كبير ، كما أنه يساعد في تحسين البشرة الدهنية.

– يقلل من مستويات السكر في الدم:

أثناء الصيام ، تنخفض مستويات السكر في الدم ، ويقل إفراز الأنسولين ، وتنخفض مستويات السكر في الدم.

– يساعد على حرق الدهون والتخلص من السمنة 

يساعد الصيام  على حرق الدهون لإنتاج الطاقة التي يحتاجها وخاصة الدهون الداخلية المخزنة ، كما أنه يساعد في علاج العديد من الأمراض التي تسببها السمنة مثل تصلب الشرايين وضغط الدم ويحمي الجسم من تكون حصوات الكلى ويحسن وظائف الكبد المختلفة ويقويها ضد أخطار السموم ، بتناول الأطعمة ، خاصة الأطعمة المحفوظة والأطعمة المصنعة ، تتراكم الدهون في الخلايا ، تعمل على التخفيف

– يحسن من مستوى ضغط الدم

الصوم هو أهم وسيلة طبيعية لخفض مستويات ضغط الدم. يساعد في تقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين ، ويقلل من معدل الأيض ومستويات الهرمونات مثل الأدرينالين ، ويخفض مستويات ضغط الدم.

– يساعد على ترك بعض العادات السيئة:

خلال شهر رمضان يضطر المدخنون إلى الإقلاع عن التدخين ولو مؤقتًا ، فيضطرون إلى تغيير العديد من العادات السيئة كالتدخين الأقل ، وله تأثير كبير على الجهاز الهضمي ، كما أن الصوم يقلل من الرغبة في تناول الطعام المجهز و الوجبات السريعة ، تزيد من الرغبة في تناول طعام صحي ، وتعزز اتباع نظام غذائي صحي.

يساعد على تحسين الأداء والنشاط البدني 

الصيام ليس له أي تأثير سلبي على الأداء العضلي وتحمل المجهود البدني، بل بالعكس فإن درجة تحمل المجهود البدني و كفاءة الأداء العضلي تتحسن ويتحسن النشاط البدني ويقل الشعور بالإرهاق.

– يجدد الشباب ويزيد الحيوية:

يمكن القول أن الصيام ينعش الشباب ويزيد الحيوية ، فالصوم يستهلك الدهون المخزنة التي يعلقها الجسم بجدران الأوعية الدموية ويزيد من تدفق الدم ، فيجدد شهر رمضان الشباب ويزيد من حيوية الخلايا ، وهو فرصة حقيقية لتعزيز.تم العثور على الأشخاص الذين يحافظون على صيامهم أقل عرضة لتصلب الشرايين وتظهر عليهم علامات الشيخوخة في وقت لاحق.

فوائد الصيام فى رمضان 2

اقرأ أيضًا:

فوائد الصيام فى رمضان 3

نقدم لكم من خلال موقع (الرأى العام المصرى )، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

فوائد الصيام فى رمضان 4  فوائد الصيام فى رمضان 5  فوائد الصيام فى رمضان 6  فوائد الصيام فى رمضان 7    فوائد الصيام فى رمضان 8   فوائد الصيام فى رمضان 9    فوائد الصيام فى رمضان 10 فوائد الصيام فى رمضان 11  فوائد الصيام فى رمضان 12  فوائد الصيام فى رمضان 13  فوائد الصيام فى رمضان 14  فوائد الصيام فى رمضان 15   فوائد الصيام فى رمضان 16 فوائد الصيام فى رمضان 17

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى