بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
عربى و دولى
أخر الأخبار

غارة اسرائليه على مطار دمشق

مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

غارة اسرائليه على مطار دمشق 1

غارة اسرائليه على مطار دمشق

دمشق

أعلنت وكالة الأنباء السورية الرسمية صباح اليوم الأحد ، أن إسرائيل شنت غارة جوية على سوريا ، أطلقت خلالها صواريخ من شمال لبنان على عدة أهداف في طرطوس وحماة ، ما أدى إلى مقتل سوريا ، وإصابة 3 أشخاص وإلحاق أضرار بالممتلكات.

غارة اسرائليه على مطار دمشق
غارة اسرائليه على مطار دمشق

غارة جوية إسرائيلية أخرى عطلت مطار حلب

وتأتي الغارة بعد أيام من غارة جوية إسرائيلية أخرى عطلت مطار حلب و استهدف الهجوم إمدادات الأسلحة الإيرانية. بعد الإعلان عن استئناف الرحلات الجوية ، نفذت إسرائيل غارة أخرى بطائرة مسيرة الأربعاء الماضي ، مما أسفر عن مقتل أشخاص في مدينة دير الزور شرقي سوريا ، التي يسيطر عليها فصيل مدعوم من إيران.

اشتداد الاعتداء كثفت إسرائيل في الأسابيع الأخيرة هجماتها على عدة مواقع في سوريا ، والتفسير هو أن المواقع التي قصفتها إسرائيل تستخدمها إيران لنقل أسلحة إلى سوريا وحزب الله.

غارة اسرائليه على مطار دمشق 2
غارة اسرائليه على مطار دمشق

ومطار حلب مطار مدني ، لكن مصادر استخبارات إسرائيلية تقول إيران وراء الغارات الإسرائيلية المتكررة على المطار. جدير بالذكر أن إيران استخدمت مطار حلب بعد استخدام قاعدة T-4 الجوية ومطار دمشق بطريقة مماثلة. لم يكن هجوم الأسبوع الماضي على مطار حلب هو الأول ، حيث نُفذت غارات جوية في نفس المطار أواخر أغسطس / آب وسبتمبر / أيلول 2022 ، وألحقت أضرارًا بالمدارج والمباني المحيطة.

أما بالنسبة لإسرائيل ، فإن قصف مطار حلب يأتي بعد رغبة استمرت لمدة عام من قبل إيران لتعزيز وجودها في المدينة ، وشراء العقارات وتشكيل مجموعات موالية لها لتعزيز نفوذها ، وقد نجحت بالفعل في توسيع وجودها في شمال سوريا من خلال التنافس.

مع الوجود التركي في شمال سوريا البعد الإقليمي وتأتي الغارة الإسرائيلية في وقت تصاعدت فيه التوترات مع إيران مع استمرارها في تخصيب اليورانيوم ، وكان وزير الدفاع الأمريكي في إسرائيل الأسبوع الماضي خلال زيارة للمنطقة. وذلك بعد الإعلان قبل يومين عن إعادة العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران.

تدعم إيران النظام السوري خلال الحرب الأهلية السورية ، لكنها في الوقت نفسه تنشئ ميليشيات وتستهدف القوات الأمريكية في شرق سوريا وتهدد إسرائيل وتكتسب وكلاء لنقل الأسلحة إلى حزب الله. وتحاول إسرائيل وقف الخنادق الإيرانية في سوريا من خلال ما يسمى بـ “القتال بين الحروب” ، خاصة بعد أن بدأت إيران في نقل الأسلحة باستخدام سوريا بدلاً من لبنان. سننقل الأسلحة مثلما اعتدنا على استخدام الطائرات المدنية لنقل الأسلحة من إيران.

في غضون ذلك ، تعمل دول الخليج على تطبيع اوكالة الأنباء، حيث علقت السعودية هذا الأسبوع على احتمال عودة سوريا إلى الجامعة العربية ، مما يعقد الغارة الإسرائيلية على سوريا إذا نجحت العودة. في السياق الأوسع ، هناك رغبة من جانب تركيا وإيران (في ظل التنافس بين البلدين على الوجود في سوريا) وروسيا لتقليل الوجود الأمريكي في شرق سوريا ، وأن تغادر الولايات المتحدة.

بالنسبة لإسرائيل فإن الفراغ الذي ستخلفه الولايات المتحدة ستملأه إيران ، بينما تتحرك اتجاهات للإدارة الأمريكية لإعادة النظر في دورها في سوريا.

غارة اسرائليه على مطار دمشق 3

اقرأ أيضًا:

غارة اسرائليه على مطار دمشق 4

نقدم لكم من خلال موقع (الرأى العام المصرى )، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

غارة اسرائليه على مطار دمشق 5  غارة اسرائليه على مطار دمشق 6  غارة اسرائليه على مطار دمشق 7  غارة اسرائليه على مطار دمشق 8    غارة اسرائليه على مطار دمشق 9   غارة اسرائليه على مطار دمشق 10    غارة اسرائليه على مطار دمشق 11 غارة اسرائليه على مطار دمشق 12  غارة اسرائليه على مطار دمشق 13  غارة اسرائليه على مطار دمشق 14  غارة اسرائليه على مطار دمشق 15  غارة اسرائليه على مطار دمشق 16   غارة اسرائليه على مطار دمشق 17 غارة اسرائليه على مطار دمشق 18

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى