بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
دين ودنيا
أخر الأخبار

دليل ليلة الإسراء والمعراج في القرآن

  1. مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

    دليل ليلة الإسراء والمعراج في القرآن 2

  2. لإسراء والمعراج في القرآن

ذكرت ليلة الإسراء والمعراج في القرآن الكريم حيث رحلة الإسراء الأرضية المذكورة في سورة الإسراء، وفيها سار النبي صلى الله عليه وسلم ليلا برفقة جبريل عليه السلام من المسجد الحرام بمكة إلى المسجد الأقصى بالقدس، وجاءت هذه الرحلة موضحة في القرآن الكريم “سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ”.

 

  1. تفسير ابن عاشور

وقد جاء تفسير ابن عاشور لهذه الآية الكريمة بأن النبي أُسري به ليلا يقظة وليس مناما لأن التسبيح وبدء الآية بـ “سبحان” يكون عند الأمور العظام، ولو كان الأمر مناما لم يكن فيه كبير، ولم يكن مستعظما، ولما بادرت كفار قريش في تكذيبه، كما أن إشارة الله عز وجل بكلمة “عبده” هي مجموع الروح والجسد معا، وذكر الله سيدنا محمد بصفة العبودية لأنه نال هذه المقامات الكبار بتكميله لعبودية ربه.

 

وفي تفسير ابن عاشور أيضا، بدء سورة الإسراء بالتسبيح من دون سبق كلام متضمن ما يجب تنزيه الله عنه يؤذن بأن خبرا عجيبا يستقبله السامعون، دالا على عظيم القدرة من المتكلم، ورفيع منزلة المتحدث عنه، وهو ما يؤكد وقوع ليلة الإسراء والمعراج بدليل القرآن الكريم المنزل من الله عز وجل.

 

  1. تفسير السعدي

كما وردت رحلة المعراج في سورة النجم، لتؤكد كمال النبي صلى الله عليه وسلم ونقص المشركين، فبدأت السورة بقوله تعالى “وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى” ووفقا لتفسير السعدي فإن القسم بالنجوم دال على صحة ما جاء به النبي من الوحي الإلهي، لأن في ذلك مناسبة عجيبة فإن الله تعالى جعل النجوم زينة للسماء، وكذلك الوحي وآثاره زينة للأرض فلولا العلم الموروث من الأنبياء لكان الناس في ظلمة أشد من الليل البهيم.

 

  1. تفسير ابن تيمية

كما أوضحت سورة النجم كمال النبي صلى الله عليه وسلم، فجاء تفسير ابن تيمية للآية الكريمة “مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى (2) وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى”، فنُفي عن النبي الضلال والغي، ووصفه الله بأنه لا ينطق عن الهوى وأثبت العلم الكامل وهو الوحي فهذا كمال العلم وذاك كمال القصد، ووصف أعدائه بضد هذين، فالكمال المطلق للإنسان هو تكميل العبودية لله علما وقصدا.

 

  1. تفسير ابن القيم

وجاء تفسير ابن القيم لتوضيح كمال أدب النبي صلى الله عليه وسلم ليلة الإسراء والمعراج في الآية الكريمة من سورة النجم أيضا “ما زاغ البصر وما طغى” فنفي عن نبيه ما يعرض للرائي الذي لا أدب له بين يدي الملوك والعظماء من التفاته يمينا ويسارا، ومجاوزة بصره لما بين يديه، وأخبر عنه بكمال الأدب في ذلك المقام وفي تلك الحضرة.

 

فلم يلتفت النبي صلى الله عليه وسلم جانبا ولم يمد بصره إلى غير ما رأى من الآيات، وما هنالك من عجائب، بل قام مقام العبد الذي أوجب أدبه في إطراقه وإقباله على ما أري دون التفاته على غيره ودون تطلعه إلى ما لم يره مع ما في ذلك من سكون القلب وطمأنينته وهذا غاية الكمال.

ليلة الإسراء والمعراج

  1. موعد ليلة الإسراء والمعراج

يتزامن موعد ليلة الإسراء والمعراج هذا العام من بعد مغرب يوم الجمعة الموافق 26 رجب 1444 وبالتقويم الميلادي 17 فبراير 2023 إلى فجر يوم السبت 27 رجب / 18 فبراير، أي أن مدة ليلة الإسراء والمعراج من المغرب للفجر حوالي 11 ساعة و51 دقيقة فقط، حيث يحين موعد أذان مغرب يوم الجمعة بتوقيت القاهرة 5:45، وموعد أذان فجر يوم السبت 5:06.

إقرأ ايضا 

 

يوتيوب

ونقدم لكم من خلال موقع (الراي العام المصري)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، كأس مصر , دوري القسم الثاني , دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

تابعونا

                                 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 19 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 20 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 21 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 22 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 23 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 24 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 25

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى