بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
أخبار مصر
أخر الأخبار

البنك المركزي :المصري القادم يشغل بال الكثير من المصريين

مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

البنك المركزي :المصري القادم يشغل بال الكثير من المصريين 2

اجتماع البنك المركزي المصري القادم يشغل بال الكثير من المصريين حيث تنتظر الأوساط الشعبية والاقتصادية والمستثمرين قرار لجنة السياسات النقدية بشأن سعر الفائدة وذلك في أول اجتماع للبنك المركزي المصري في 2023.

اجتماع البنك المركزي المصري القادم

واستمرارا لمكافحة التضخم المرتفع قررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري في آخر اجتماعها لها في 2022 يوم 22 ديسمبر الماضي رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 300 نقطة أساس ليصل إلى 16.25٪، 17.25٪ و16.75٪، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 300 نقطة أساس ليصل إلى 16.75٪.

سعر الفائدة في مصر

وكان قرار البنك المركزي الأخير بشأن سعر الفائدة يهدف لاحتواء الضغوط التضخمية وتحقيق معدلات التضخم المستهدفة وتأكيدًا على التزام البنك المركزي بتحقيق استقرار الأسعار على المدى المتوسط، وبالتوازي مع اعلان البنك المركزي سابقًا عن استهداف معدلات تضخم على مسار نزولي، فقد تم تحديد معدلات التضخم المستهدفة خلال الفترة القادمة عند مستوى 7٪±) 2 نقطة مئوية) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2024، ومستوى 5٪±) 2 نقطة مئوية) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2026.

وتباينت آراء الخبراء والمؤسسات الاقتصادية العالمية حول قرار البنك المركزي المصري بشأن سعر الفائدة في اجتماع غد الخميس، ففي الوقت الذي رجحت تقارير تثبيت سعر الفائدة الأساسي، أيد خبراء آخرون رفع الفائدة بنسبة 1%.

لجنة السياسات النقدية

وقال فخري الفقي، الخبير الاقتصادي ورئيس لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب إنه يرى ضرورة رفع أسعار الفائدة والاستمرار من جانب البنك المركزي في معركته ضد التضخم ومحاولة كبح جماحه وكسر قمته.

وتوقع الفقي في تصريحات خاصة لـ”الراى العام المصرى” أن يسفر اجتماع لجنة السياسات في البنك المركزي المصري عن زيادة أسعار الفائدة بواقع 100 نقطة من الأساس.

 

وتوقع الدكتور رشاد عبده، الخبير الاقتصادي تثبيت البنك المركزي لسعر الفائدة أو رفعها قليلا في اجتماع لجنة السياسات المالية غدا الخميس.

وأضاف الخبير الاقتصادي في مداخلة هاتفية مع الكاتب الصحفي سيد علي مقدم برنامج “حضرة المواطن”، المذاع على فضائية “الحدث اليوم”، أن البنك المركزي يرى احتياجات الدولة وهل رفع سعر الفائدة أتى بثماره أو الوضع الاقتصادي تحسن أو لا، ولذلك يجري البنك المركزي الدراسات للإجابة على ذلك ثم يتخذ قراره، مشيرًا إلى أن هناك العديد من النقاط تحت عين متخذ القرار.

الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي

وتوقع الدكتور أشرف غراب الخبير الاقتصادي، أن تقرر لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي بتثبيت أسعار الفائدة في اجتماعها غدا الخميس، خاصة مع احتمالية اتجاه الفيدرالي الأمريكي لخفض وتيرة رفع الفائدة لتصل لـ 0.25%، ما يشير لتراجع معدل التضخم العالمي وانعكاسه على التضخم محليا بالانخفاض.

وأوضح غراب، أن البنك المركزي قد يتجه لتثبيت سعر الفائدة للسماح للسوق المحلي لاستيعاب رفع أسعار الفائدة في نهاية ديسمبر 2022 بنحو 300 نقطة أساس.

وأكد أن وقف بنكي مصر والأهلي المصري شهادة الـ 25% ذات العائد العالي بعد أن حققت الهدف من إصدارها يعد مؤشرُا لاتجاه قرار لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي إلى الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير باجتماعها القادم، موضحا أن طرح شهادات الإدخار بعائد مرتفع كان الهدف منها تقليل معدل السيولة في السوق المحلي وذلك للسيطرة على معدلات الطلب لتخفيضه من أجل تقليل معدل التضخم.

الاحتياطي النقدي الأجنبي

وتابع غراب أن استقرار سعر الصرف، إضافة إلى إعلان البنك المركزي تجاوز الاستثمارات الأجنبية في السوق المصرية لـ 925 مليون دولار، خاصة بعد تراجع الجنيه فأصبح أكثر جاذبية للمستثمرين الأجانب، بالاضافة إلى ارتفاع الاحتياطي الأجنبي بقيمة 470 مليون دولار خلال شهر ديسمبر، وزيادة الإفراجات الجمركية عن البضائع والتي أعقبها انخفاض في أسعار بعض السلع كالفول والعدس وغيرها، ما يؤكد أن الفترة المقبلة ستشهد انخفاضات متتالية في الأسعار وتباطؤ معدلات التضخم، ولذلك من المتوقع أن يتجه المركزي لتثبيت سعر الفائدة.

اقرا ايضا 

 

يوتيوب

ونقدم لكم من خلال موقع (الراي العام المصري)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، كأس مصر , دوري القسم الثاني , دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

تابعونا

                                       مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 19 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 20 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 21 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 22 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 23 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 24 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 25

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى