بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
محافظات
أخر الأخبار

مبادرة «دعوة سيناوي» لرفع الوعي بأهمية زراعة النباتات السيناوية.. فوائد طبية وبيئية

مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

مبادرة «دعوة سيناوي» لرفع الوعي بأهمية زراعة النباتات السيناوية.. فوائد طبية وبيئية 2

مبادرة «دعوة سيناوي» لرفع الوعي بأهمية زراعة النباتات السيناوية.. فوائد طبية وبيئية

كتبت : بـسـنت شـعـراوي

أطلق مجموعة من الشباب السيناوي بقيادة الشاب «صلاح حمدي»، من محافظة شمال سيناء، مبادرة بعنوان «دعوة سيناوي» التي تهدف لرفع الوعي بأهمية زراعة النباتات السيناوية لما لها من فوائد بيئية وطبية.

قال صلاح حمدي : «أسست المبادرة من حوالي عام بجامعة العريش مع مجموعة من زملائي»، والذي كان يدرس حينها في السنة الأخيرة بكلية التجارة بجامعة العريش، وذلك بهدف توعية المجتمع بأهمية زراعة النباتات السيناوية، وكيفية زراعتها والاستفادة منها مثل المرمرية والحنظل والزعتر وغيرها.

مبادرة «دعوة سيناوي» لرفع الوعي بأهمية زراعة النباتات السيناوية.. فوائد طبية وبيئية 3

ولتصبح مبادرته أكثر تخصصًا، ومبنية على قواعد علمية صحيحة، استمر بالترويج لها واستعان بزملائه في كلية الزراعة، فضلًا عن مشاركة طلبة كلية الاقتصاد المنزلي، قسم التغذية العلاجية.

♦ دعم المبادرة من أساتذة جامعة العريش
حصلت المبادرة على اهتمام كبير من جانب أساتذة جامعة العريش وعلى رأسهم الدكتورة هند حسين، المدرس بكلية علوم زراعية بيئية، والتي شجعت فريق المبادرة على تحويلها من مجرد مبادرة مؤقتة إلى هدف طويل الأجل، له وجود على أرض الواقع من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي تسعى إليها مصر لحماية البيئة والمناخ، عن طريق زيادة الرقعات الزراعية ورفع الوعي البيئي: «نزلنا بالفعل على أرض الواقع وحاليًا معانا 100 شتلة زيتون بنزرعها»، كما قال «صلاح».

♦ انطلاق المبادرة في الجامعات للتوعية بفوائد الزراعة
انطلقت المبادرة كذلك في الجامعات، من خلال إعداد أطباق فوم صغيرة تحت شعار «دعوة سيناوي»، تحتوي على بعض الأعشاب السيناوية للتعريف بفوائدها الغذائية والطبية بما يساهم في تعظيم زراعة تلك النباتات: «طبعًا الفوائد دي تم تحديدها من خلال زمايلنا في قسم التغذية العلاجية بجامعة الاقتصاد المنزلي وتحت إشراف الأساتذة، علشان كل حاجة تكون مكتوبة بطريقة علمية وصحيحة»، ومن ضمن تلك الأعشاب الزعتر، والمرمرية وغيرهم ..

✓ فوائد الزعتر :
۱- مضاد حيوي طبيعي فهو أحد أشهر الأعشاب المستخدمة في عالم المضادات الحيوية وتقوية الذاكرة وعلاج مشاكل عسر الهضم.
۲- علاج أمراض الجهاز التنفسي من فوائد الزعتر أنه على المزيد من المواد مثل: العقص والبورنيول (Borneol)، وتوجون (Thujone) ولينالول (Linalool)، وهذه المواد عموما تعتبر مفيدة جدا في علاج ظواهر فصل الشتاء وحل مشاكل الجهاز التنفسي، مثل السعال الرطب – الربو – التهاب الشعب الهوائية المزمن ) ، تخفيف الانسداد وموازنة فائض أو نقص المخاط، وهو أمر مهم جدا في حالات نزلات البرد.
٣- علاج مشاكل الجهاز الهضمي: يعالج الجهاز الهضمي من المشاكل والتلوث من ( غازات – إسهال – طفيليات – الفلورا المسببة للأمراض – مضاد للبكتريا ).

• المرمرية:
تعد المرمرية أحد الأعشاب المعروفة منذ قديم الزمان، وهي شجيرة معمرة دائمة الخضرة ذات نكهة حادة ورائحة عطرية، تتواجد في مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط
استخدمت منذ العهد الروماني للعديد من الأغراض الطبية والعلاجية، تنمو المرمرية في التربة القلوية والرملية وبوجود إضاءة شمس كافية، وتمتاز بأفرعها الخشبية وأوراقها القروية ذات اللون الأخضر المائل إلى الرمادي، وتزهر في فصل الصيف بزهور بنفسجية وزرقاء جالبة للنحل.
✓ فوائد المرمرية حية
۱- تعزيز القدرات العقلية والوقاية من الزهايمر
٢- مضاد للالتهابات والحساسية.
٣- تعزيز صحة القلب وخفض الكولسترول.
٤- تعزيز صحة الجلد.
٥- تعزيز المناعة وتقويتها علاج مشكلات الطمث واعراض سن اليأس.

♦ الانطلاق بصورة أكبر على أرض الواقع
مع انطلاق قمة المناخ COP27 ورغبة في دعم فعالياته التي انطلقت منذ فترة بمدينة شرم الشيخ، لبحث دول العالم كيفية إنقاذ كوكب الأرض من الآثار السلبية التي خلفتها التغيرات المناخية، زاد الحماس في نفوس أصحاب المباردة للانطلاق بشكل أكبر على أرض الواقع، بما جعلهم يسعون إلى عمل بروتوكولات تعاونية مع جامعة العريش ووزارة البيئة من أجل زراعة تلك الأعشاب في المدارس والشوارع، وفي أي مكان آخر قابل للزراعة، إذ عّبر صلاح قائلًا: «عندنا طموح كبير إن مبادرتنا تكبر وتنتشر في شمال سيناء بدعم الدولة لينا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030».

مبادرة «دعوة سيناوي» لرفع الوعي بأهمية زراعة النباتات السيناوية.. فوائد طبية وبيئية 4 مبادرة «دعوة سيناوي» لرفع الوعي بأهمية زراعة النباتات السيناوية.. فوائد طبية وبيئية 5 مبادرة «دعوة سيناوي» لرفع الوعي بأهمية زراعة النباتات السيناوية.. فوائد طبية وبيئية 6

اقرا ايضا 

مبادرة «دعوة سيناوي» لرفع الوعي بأهمية زراعة النباتات السيناوية.. فوائد طبية وبيئية 7

اقرأ أيضًا:

مبادرة «دعوة سيناوي» لرفع الوعي بأهمية زراعة النباتات السيناوية.. فوائد طبية وبيئية 8

نقدم لكم من خلال موقع (الرأى العام المصرى )، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

مبادرة «دعوة سيناوي» لرفع الوعي بأهمية زراعة النباتات السيناوية.. فوائد طبية وبيئية 9  مبادرة «دعوة سيناوي» لرفع الوعي بأهمية زراعة النباتات السيناوية.. فوائد طبية وبيئية 10  مبادرة «دعوة سيناوي» لرفع الوعي بأهمية زراعة النباتات السيناوية.. فوائد طبية وبيئية 11  مبادرة «دعوة سيناوي» لرفع الوعي بأهمية زراعة النباتات السيناوية.. فوائد طبية وبيئية 12    مبادرة «دعوة سيناوي» لرفع الوعي بأهمية زراعة النباتات السيناوية.. فوائد طبية وبيئية 13   مبادرة «دعوة سيناوي» لرفع الوعي بأهمية زراعة النباتات السيناوية.. فوائد طبية وبيئية 14    مبادرة «دعوة سيناوي» لرفع الوعي بأهمية زراعة النباتات السيناوية.. فوائد طبية وبيئية 15 مبادرة «دعوة سيناوي» لرفع الوعي بأهمية زراعة النباتات السيناوية.. فوائد طبية وبيئية 16  مبادرة «دعوة سيناوي» لرفع الوعي بأهمية زراعة النباتات السيناوية.. فوائد طبية وبيئية 17  مبادرة «دعوة سيناوي» لرفع الوعي بأهمية زراعة النباتات السيناوية.. فوائد طبية وبيئية 18  مبادرة «دعوة سيناوي» لرفع الوعي بأهمية زراعة النباتات السيناوية.. فوائد طبية وبيئية 19  مبادرة «دعوة سيناوي» لرفع الوعي بأهمية زراعة النباتات السيناوية.. فوائد طبية وبيئية 20   مبادرة «دعوة سيناوي» لرفع الوعي بأهمية زراعة النباتات السيناوية.. فوائد طبية وبيئية 21 مبادرة «دعوة سيناوي» لرفع الوعي بأهمية زراعة النباتات السيناوية.. فوائد طبية وبيئية 22

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى