بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
دين ودنيا
أخر الأخبار

السر في انتشار الإسلام.. أبرز إصدارات جناح الأزهر بمعرض الكتاب

 

مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

السر في انتشار الإسلام.. أبرز إصدارات جناح الأزهر بمعرض الكتاب 2

السر في انتشار الإسلام.. أبرز إصدارات جناح الأزهر بمعرض الكتاب

يقدِّم جناح الأزهر الشريف بمعرض القاهرة الدولي للكتاب لزواره؛ كتاب السر في انتشار الإسلام، بقلم الشيخ محمد أحمد عرفة، من كبار علماء الأزهر الشريف، وهو من إصدارات مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر، ويتناول قيم الحق والخير والجمال في الإسلام.

يذكر المؤلف في طليعة كتابه، أن الوجود لم يشهد دينا انتشر بسرعة جاوزت حد العجب، وعم جزءًا كبيرًا من المعمورة، ودخل الناس فيه أفواجًا في زمن قليل مثل الدين الإسلامي، فقد انبثق كالفجر يبدو ضئيلًا ثم يستطير حتى يعم الأفق، ثم يشتد النور ويقوي حتى يكون نهارًا مشرقًا منيرًا، يكون فيه للناس غدو ورواح ومعاش ومتاع، فكان الإسلام يسير مسير الشمس في البلاد، ويهب هبوب الريح الطيبة في الأقطار، ويقطع الأرض كأنه الليل والنهار.

ويتساءل الملف؛ ما السر في انتشار الإسلام؟.. ما السر الذي جعل الإسلام يستحوذ على العقول والفطر ويملك عليها أمرها، ويتصرف بها كيف شاء، ومتى شاء؟، حيث يذكر أن السر في أمرين؛ أولها: في الإسلام نفسه، وفي الداعي إليه وأصحابه وخلفائه من بعده.

في الإسلام: حمل عناصر الحق والخير والقوة والجمال المعنوي، وأما صاحب الدعوة صلى الله عليه وسلم فقد كان فيه من الخلال، ما جعله ملء العيون والقلوب، وجمع العفة والشجاعة والإقدام والأمانة وصدق اللهجة والرحمة والمحبة، وكان لا يعمل لنفسه، وإنما يعمل للناس، ولم يكن همه سعادة نفسه، وإنما همه سعادة الجميع، لا يطلب لنفسه ملكًا ولا جاهًا ولا مالًا، بل رأوه يبذل راحته ونفسه وماله لإسعاد البشر.

ويشتمل الكتاب على عدد من المباحث أبرزها: انتشار الإسلام، السر في انتشار الإسلام، الحق في الإسلام وتأثيره، الخير في الإسلام وتأثيره في انتشاره، الجمال المعنوي في الإسلام، القوة في تعليم الإسلام، صاحب الدعوة الإسلامية وأثره في انتشار الإسلام، تعرف هرقل ملك الروم حقيقة الإسلام وصاحبه واقتناعه به وتوقعه انتشاره، وأثر الخلفاء والصحابة في انتشار الإسلام.

ويشارك الأزهر الشريف -للعام السابع على التوالي- بجناحٍ خاص في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 54، وذلك انطلاقًا من مسؤولية الأزهر التعليمية والدعوية في نشر الفكر الإسلامي الوسطي المستنير الذي تبناه طيلة أكثر من ألف عام.

ويقع جناح الأزهر بالمعرض في قاعة التراث رقم 4، ويمتد على مساحة نحو 1000 متر، تشمل عدة أركان؛ مثل قاعة الندوات، ركن للفتوى، وركن الخط العربي، فضلًا عن ركن للأطفال والمخطوطات.

 

السر في انتشار الإسلام.. أبرز إصدارات جناح الأزهر بمعرض الكتاب 3

اقرأ أيضًا:

السر في انتشار الإسلام.. أبرز إصدارات جناح الأزهر بمعرض الكتاب 4

نقدم لكم من خلال موقع (الرأى العام المصرى )، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

السر في انتشار الإسلام.. أبرز إصدارات جناح الأزهر بمعرض الكتاب 5  السر في انتشار الإسلام.. أبرز إصدارات جناح الأزهر بمعرض الكتاب 6  السر في انتشار الإسلام.. أبرز إصدارات جناح الأزهر بمعرض الكتاب 7  السر في انتشار الإسلام.. أبرز إصدارات جناح الأزهر بمعرض الكتاب 8    السر في انتشار الإسلام.. أبرز إصدارات جناح الأزهر بمعرض الكتاب 9   السر في انتشار الإسلام.. أبرز إصدارات جناح الأزهر بمعرض الكتاب 10    السر في انتشار الإسلام.. أبرز إصدارات جناح الأزهر بمعرض الكتاب 11 السر في انتشار الإسلام.. أبرز إصدارات جناح الأزهر بمعرض الكتاب 12  السر في انتشار الإسلام.. أبرز إصدارات جناح الأزهر بمعرض الكتاب 13  السر في انتشار الإسلام.. أبرز إصدارات جناح الأزهر بمعرض الكتاب 14  السر في انتشار الإسلام.. أبرز إصدارات جناح الأزهر بمعرض الكتاب 15  السر في انتشار الإسلام.. أبرز إصدارات جناح الأزهر بمعرض الكتاب 16   السر في انتشار الإسلام.. أبرز إصدارات جناح الأزهر بمعرض الكتاب 17 السر في انتشار الإسلام.. أبرز إصدارات جناح الأزهر بمعرض الكتاب 18

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى