بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
صحة ومراة
أخر الأخبار

3 علامات تدل على نقص اليود في جسمك

مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

3 علامات تدل على نقص اليود في جسمك 13 علامات تدل على نقص اليود في جسمك

يعتبر اليود من أهم العناصر التي تساعد الجسم على إنتاج هرمونات الغدة الدرقية وتنظيم الطاقة، كما إنه أساس للنمو العصبي لدى الأطفال.

وبحسب موقع prevention الصحي، فإنه غالبا ما يتم ربط اليود بملح الطعام، لأنه يتواجد بنسب متباينة في جميع أنواع الملح كما تتم مضاعفة نسبته في أنواع أخرى، خاصة بعدما اكتشف الباحثون أن أكثر من 50 مليون شخص حول العالم يعانون من نقصٍ في اليود.

ما علامات نقص اليود؟

يقول الأطباء إن أعراض نقص اليود تبدأ في الظهور عندما تكون نسبته شحيحة في الجسم، وأضافوا أن هناك تباينًا كبيرًا في مستويات اليود من يوم إلى يوم، لذلك قد يحتاج الفرد إلى ما لا يقل عن 10 أو 12 اختبارًا لمعرفة ما إذا كان يعاني من نقص اليود فعلا.

لكن هناك علامات حمراء يجب الانتباه إليها لمعالجة نقص اليود في الوقت المناسب وهي:

تضخم الغدة الدرقية

وفقًا لمعاهد الصحة الوطنية الأمريكية، فإنه عندما ينخفض مستوى اليود، تبدأ الغدة الدرقية بضخ المزيد من هرمون الثيروتروبين؛ ما يؤدي بالعادة إلى تضخمها، وهو أكثر أعراض نقص اليود شيوعًا.

وتقول، ميليسا ماجومدار، أخصائية التغذية وأمراض السمنة في مركز بريغهام “قد يكون تضخم الغدة الدرقية مرئيًّا على شكل كتلة في مقدمة العنق، أو غير مرئي، إذ يتم اكتشافه من خلال تصوير الموجات فوق الصوتية أو التصوير المقطعي.

ومن أحد الأعراض الشائعة التي تظهر على المريض: الشعور بالاختناق أو صعوبة في التنفس أو البلع.

قصور الغدة الدرقية

يؤكد الأطباء أنه في حال انخفص مستوى اليود، قد يعاني المريض قصورًا في الغدة الدرقية؛ ما يمنعها من إنتاج ما يكفي من هرمونات معينة.

وهنا تشمل الأعراض التعب وزيادة الوزن وتساقط الشعر وجفافه، وجفاف الجلد والإمساك وعدم تحمل البرد وانتفاخ الوجه، وبحة في الصوت، وضعفًا في العضلات، وفقدان الذاكرة وأحيانا الاكتئاب.

وتقول الدكتورة بريتني هندرسون، أخصائية الغدد الصماء “المرضى الذين يعانون قصورًا في الغدة الدرقية عادة ما يظهر عليهم عارض أو عارضان فقط من الأعراض السابقة”.

مضاعفات الحمل أو مشاكل نمو الطفل

في عدة دراسات، ربط الباحثون نقص اليود بالعقم والإجهاض والولادة المبكرة والتشوهات الخلقية.

ويقول الأطباء إن الأطفال الرُضع الذين عانت أمهاتهم من نقص في اليود أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية، يعانون من انخفاض معدل الذكاء أو التخلف العقلي أو النمو البطيء أومشاكل في النظق أو السمع.

وتؤكد معاهد الصحة الوطنية الأمريكية أن نقص اليود الخفيف إلى المعتدل مرتبط بزيادة خطر الإصابة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى الأطفال.

 

جميلة إسماعيل تتراجع عن خوض انتخابات الرئاسة 2

اقرأ أيضًا:

جميلة إسماعيل تتراجع عن خوض انتخابات الرئاسة 3

نقدم لكم من خلال موقع (الرأى العام المصرى )، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

جميلة إسماعيل تتراجع عن خوض انتخابات الرئاسة 4

 جميلة إسماعيل تتراجع عن خوض انتخابات الرئاسة 5  جميلة إسماعيل تتراجع عن خوض انتخابات الرئاسة 6  جميلة إسماعيل تتراجع عن خوض انتخابات الرئاسة 7    جميلة إسماعيل تتراجع عن خوض انتخابات الرئاسة 8   جميلة إسماعيل تتراجع عن خوض انتخابات الرئاسة 9    جميلة إسماعيل تتراجع عن خوض انتخابات الرئاسة 10 جميلة إسماعيل تتراجع عن خوض انتخابات الرئاسة 11  جميلة إسماعيل تتراجع عن خوض انتخابات الرئاسة 12  جميلة إسماعيل تتراجع عن خوض انتخابات الرئاسة 13  جميلة إسماعيل تتراجع عن خوض انتخابات الرئاسة 14  جميلة إسماعيل تتراجع عن خوض انتخابات الرئاسة 15   جميلة إسماعيل تتراجع عن خوض انتخابات الرئاسة 16 جميلة إسماعيل تتراجع عن خوض انتخابات الرئاسة 17

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى