بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
أخبار مصر
أخر الأخبار

إبراهيم عبد المجيد يرد على اتهامات حمدى أبو جليل بسبب جائزة ساويرس الثقافة

مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

إبراهيم عبد المجيد يرد على اتهامات حمدى أبو جليل بسبب جائزة ساويرس الثقافة 1

ردّ الروائى إبراهيم عبد المجيد، رئيس لجنة تحكيم الأدب بجائزة ساويرس “فرع كبار الأدباء” في الدورة الـ18 لهذا العام، على ما كتبه الروائى حمدى أبو جليل قائلاً إنه قام بالتحكيم بجائزة ساويرس الثقافية لـ3 مرات فقط خلال 18 سنة، من بينها مرتين لفرع الشباب، وهذه المرة لفرع كبار الأدباء فى الدورة الثامنة عشر، مشيراً إلى أنه منذ 6 سنوات وهو يعتذر عن رئاسة تحكيم هذه اللجنة لكبار الكتاب بسبب معرفته عدد كبير من الكتاب المتقدمين بالجائزة قائلاً: “أنا مش رايح جاى علي الجائزة ودائما ما اعتذر عن لجنة التحكيم بهذه الجائزة لسنوات”.

أكد عبد المجيد ، أن ما دفعه لقبول لجنة التحكيم بالجائزة هذا العام يرجع لكونه من باب التشجيع لنفسه على مواصلة الحياة بعد تعافيه من وعكة صحية ألمت به مؤخراً، موكداً انه ليس لوحده فى هذه اللجنة وان قرار التصويت للاعمال المرشحة يشارك به عدد من الأعضاء فى هذه اللجنة.

كان الروائى حمدى أبو جليل، قد هاجم مساء الاثنين، د. محمد أبو الغار، رئيس مجلس أمناء جائزة ساويرس الثقافية، بعد إعلان تولى الروائى إبراهيم عبد المجيد لجنة تحكيم الأدب بجائزة ساويرس “الفرع الأول – فرع كبار الأدباء”؛ التى أعلنت أمس عن ابرز الفائزين فى فروعها بدروتها الـ 18؛ متسائلاً عن الأسباب رغم وجود خصومة بينه وبين صاحب “لا أحد ينام فى الأسكندرية”؛ كاشفاً أنه وراء استبعاد روايته “يدى الحجرية” بحسب تعليقه عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”.

وكتب “أبو جليل” عبر حسابه بموقع “فيس بوك”؛ قائلاً :” انا عايز أسأل الاستاذ الدكتور محمد ابو الغار رئيس مجلس امناء جائزة ساويرس الرجل المثقف الحر العادل النزيه حقا : هل يصح ان عدو شخصي للمتقدم للجائزة يحكم في عمله المقدم للجائزة؟

أضاف:”الاستاذ ابراهيم عبد المجيد زميلي في الثقافة الجماهيرية وطول عمرنا بيننا ما صنع الحداد وصادر اهم مجموعاتي القصصية على الاطلاق فهل يحق له ترأس لجنة التحكيم في رواية لي؟ ام انه كان من باب النزاهة يبعد على الاقل حتى لا يفعل ما فعل وينتحر بجائزة ساويرس؟”.

وفيما يتعلق بتعليق أبو جليل كونه صادر له مجموعة قصصية فى “قصور الثقافة”، اشار “عبد المجيد” إلى انه لم يتولى إدارة النشر بالهيئة العامة لقصور الثقافة من قبل، وإنه حين كان رئيسا لتحرير سلسلة “كتابات جديدة” فى هيئة الكتاب لم يتقدم له حمدى بأى عمل ولا يعرف من اين جاء بهذا الكلام وليس له تعليق.

واختتم ابراهيم عبد المجيد تصريحاته بالقول:”اننا طول الوقت اصدقاء انا وحمدى …ولا اعلم من اين جائت هذه العداوة”.

وأعلنت، مساء أمس، نتائج جائزة ساويرس لفرعي كبار وشباب الأدباء في الرواية والقصة في حفل بقاعة إيوارات بالجامعة الامريكية.

وفاز الكاتب شادي لويس بطرس بجائزة ساويرس الثقافية لأفضل عمل روائي فرع كبار الأدباء عن روايته “تاريخ موجز للخليقة وشرق القاهرة”.

وفى النص المسرحى فاز كل من نص “موسيقى هادئة” لعماد مطاوع، ونص “لص بغداد” لأحمد نبيل وفى أدب الطفل “لماذا لا يطير التمساح” لأحمد قرني، مناصفة مع “قطتي تألف لـ أشرف أبواليزيد.

وفاز الكاتب شارل عقل عن روايته “أحمر لارنج”، بالمركز الأول، والكاتب أحمد أبراهيم أسماعيل عن روايته “أبو جامع”، بالمركز الثاني بجائزة ساويرس لأفضل رواية فرع شباب الأدباء.

وفاز الكاتب أحمد عبد اللطيف بجائزة ساويرس الثقافية لأفضل قصة قصيرة فرع كبار الأدباء، عن مجموعته “مملكة مارك زوكربيرج وطيوره الخرافية.

وفاز كل من الكاتب محمد البرمي عن مجموعته القصصية “للمحبين والأوغاد وقطاع الطرق”، بالمركز الثاني، والكاتب محمد سرور عن مجموعته “ثلاثة فخاخ لذئب واحد” بالمركز الأول بجائزة ساويرس الثقافية لأفضل قصة قصيرة فرع شباب الأدباء.

أما جائزة أفضل نقد أدبي، فحصل عليها مناصفة كتاب الملك والمالك لبهاء جاهين، وكتاب المعلم ابراهيم الجوهري للكاتب مجدي جرجس.

إقرأ ايضا 

 

يوتيوب

ونقدم لكم من خلال موقع (الراي العام المصري)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، كأس مصر , دوري القسم الثاني , دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

تابعونا

                                 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 19 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 20 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 21 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 22 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 23 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 24 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 25

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى