بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
حوادث وقضايا
أخر الأخبار

التموين: ضخ كميات سكر كبيرة بالمجمعات الاستهلاكية بـ10.5 جنيه للكيلو.. وطرحه بمعارض ”أهلا رمضان” بسعر 14.5 جنيه.. والاحتياطي الإستراتيجي لا يقل عن 3 شهور

مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

التموين: ضخ كميات سكر كبيرة بالمجمعات الاستهلاكية بـ10.5 جنيه للكيلو.. وطرحه بمعارض ”أهلا رمضان” بسعر 14.5 جنيه.. والاحتياطي الإستراتيجي لا يقل عن 3 شهور 2

تبدأ وزارة التموين والتجارة الداخلية ضخ كميات كبيرة من سلعة السكر بمنافذ المجمعات الاستهلاكية وفروع الشركات التابعة للوزارة، تلبية لاحتياجات المواطنين، وكذلك احتياجات أصحاب البطاقات التموينية.

وتطرح وزارة التموين بمنافذها سلعة السكر لبيعه للمواطنين بسعر 10.5 جنيه للكيلو، وأيضا طرحه على بطاقات التموين، بالإضافة إلى السلع الأساسية من أرز وزيت ودقيق، كما يتم طرح منتجات اللحوم الطازجة والمجمدة والدواجن المجمدة بأسعار أقل من مثيلاتها في الأسواق الأخرى بنحو 30 %.

وأكدت وزارة التموين ثبات أسعار سلعة السكر على بطاقات التموين لأصحاب البطاقات البالغ عددهم 64 مليون مواطن، حيث يتم طرح 32 سلعة عبر 40 ألف منفذ على مستوى الجمهورية.

أسعار السكر على بطاقات التموين

وأكدت وزارة التموين أن سعر سلعة السكر يبلغ 10.5 على بطاقات التموين، في حين يتراوح سعر السكر في الأسواق الخارجية ما بين 18 إلى 20 جنيها.

نصيب الفرد من السكر

ويبلغ نصيب الفرد من السكر على بطاقات التموين، 2 كيلو سكر للفرد في البطاقات بحد أقصي 8 كيلو للبطاقة.

أسعار السلع بمعارض أهلا رمضان

وتستمر وزارة التموين بالتعاون مع الغرف التجارية في فتح معارض ” أهلا رمضان ” بجميع المحافظات بأسعار مخفضة عن الأسواق الخارجية.

وتحرص وزارة التموين على طرح السلع الغذائية الأساسية، وأهمها الزيت، السكر والأرز، فضلا عن طرح نحو 100 سلعة أخرى متنوعة داخل المعارض، وكذلك ضخ كميات كبيرة من السلع المتنوعة بالمجمعات الاستهلاكية، بالإضافة إلى اللحوم الطازجة والمجمدة.

من ناحية أخرى، أعلنت وزارة التموين عن أسعار سلع الشركة العامة لتجارة الجملة التابعة لها بمعارض أهلا رمضان، وهي:

طبق بيض أبيض 30 بيضة 79 جنيها، زيت 800 مللي خليط 25 جنيها، زيت قلية خليط 2.1 لتر بسعر 81 جنيها، أرز 1 كيلو 14.5 جنيه، دقيق 1 كيلو 16.75 جنيه، سكر 1 كيلو 14.5 جنيه، مكرونة الملكة 500 جرام 8 جنيهات، مكرونة لمتنا 400 جرام 8 جنيهات، خل 900 مللي 6.5 جنيه.

موسم السكر الجديد

وأعلنت وزارة التموين موسم توريد قصب السكر، بينما يبدأ موسم بنجر ‏السكر منتصف فبراير القادم، حيث أكدت أنه تم توريد نحو 350 ألف طن قصب من المزارعين، منذ بدء موسم الحصاد في نهاية ديسمبر الماضي وحتى اليوم الإثنين حيث تم إنتاج نحو 35 ألف طن سكر.

إنتاج مليون طن من السكر

وتستهدف وزارة التموين استلام نحو 8 ملايين طن قصب من المزارعين, بتكلفة مالية تصل إلى 8 مليارات و800 مليون جنيه، وذلك مقابل 6 مليارات و885 مليون جنيه بزيادة قدرها 1 مليار و900 مليون جنيه عن الموسم الماضي بنسبة زيادة تقدر بـ21.8% , وذلك لإنتاج نحو 1.1 مليون طن من السكر،منها 900 ألف من القصب 150 ألف من البنجر.

أسعار توريد قصب السكر

وقررت وزارة التموين رفع سعر توريد محصول القصب في الموسم الجديد إلى 1100 جنيه للطن مقابل 810 جنيهات الموسم الماضي، بعد التوافق مع وزارة الزراعة.

وقال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الأسعار الجديدة لقصب وبنجر السكر تم من خلالها مراعاة ‏ارتفاع تكلفة مدخلات الإنتاج، ‏ومراجعة الأسعار العالمية آخر 3 أشهر ومستلزمات الإنتاج من جانب وزارة الزراعة.

وأوضح وزير التموين أن الهدف من زيادة أسعار توريد قصب وبنجر السكر من المزارعين، هو إحداث توازن بين تكلفة الإنتاج وكذلك ‏التوريد لتحقيق الربحية للمزارعين، لافتًا إلى أن الكميات المستوردة من السكر تراجعت هذا العام الى 300 ألف طن ‏بدلا من 400 ألف العام الماضي.

المخزون الإستراتيجي من السكر

وأشار إلى أن المخزون الإستراتيجي من السكر يتعدى الثلاثة أشهر ‏بخلاف موسم توريد قصب السكر القادم، لافتا الى ان انتاج مصر من السكر ‏يصل إلى 90%، وذلك مع بداية الموسم الجديد.

تطوير شركة السكر

من جانبه قال اللواء عصام البديوي رئيس شركة السكر والصناعات التكاملية إنه تم الإنتهاء من الدراسة النهائية لتطوير شركة السكر والصناعات التكاملية خلال شهر ديسمبر الجاري، وذلك لبدء تنفيذها خلال العام الجديد 2023.

وأضاف أن الشركة تتبعها 9 مصانع وهي 8 مصانع للسكر “كوم امبو، ادفو، قوص، دشنا، ارمنت، نجع حمادي، أبو قرقاص، جرجا ”، ومصنع التكرير في الحوامدية.

إنتاج السكر من القصب

وأشار إلى أنه يتم إنتاج 900 ألف طن سكر قصب، و70 ألف طن سكر البنجر، باجمالي 1 مليون و200 ألف طن.

حجم استهلاك مصر من السكر

وأضاف، حجم استهلاك مصر من السكر يتراوح بين 3 و3.2 مليون طن سنويًا، منها 2.4 مليون طن إنتاج محلى، والباقي يتم تعويضه من السكر الخام المستورد والذي يتم تكريره في مصانع شركة السكر والصناعات التكاملية.

 

وأكد أن الشركة تعتزم خلال الفترة المقبلة إنشاء 3 مصانع لإنتاج الأسمدة باستثمارات كلية تصل إلى 480 مليون جنيه.

مصنع السماد

وقال البديوي إنه تم الحصول على موافقة الشركة القابضة للصناعات الغذائية لإنشاء أول مصنع للسماد من إجمالي المصانع الثلاثة المستهدفة، وتصل استثمارات المصنع إلى 160 مليون جنيه وبطاقة إنتاجية تصل إلى 115 ألف طن سنويًا.

وأضاف أن الشركة حصلت أيضًا على الموافقة النهائية لإنشاء مصنع لإنتاج الفيناس باستثمارات 60 مليون جنيه، موضحًا أن الفيناس هو عبارة عن خرج صناعة السكر مادة بنية اللون ولزجة كان يتم التخلص منها في المصارف، وجرى دراسة الاستفادة منها للحفاظ على البيئة من خلال تجفيفها واستخراج بودرة منها تدخل في صناعة الأسمدة.

إنشاء مصنع للكحول

وكشف عن تلقي الشركة 3 عروض عالمية لإنشاء مصنع استخراج الكحول المطلق (99.99%) من قصاص القصب باستثمارات تصل إلى 1.5 مليار جنيه.

وقال إنه جاري دراسة تلك العروض المقدمة من شركات ايطالية وهندية وفرنسية لإنشاء المصنع الذي يقع على مساحة تتراوح من 2 فدان إلى 3 أفدنة وتصل طاقته الإنتاجية المتوقعة إلى 80 مليون لتر سنويا.

وأشار إلى أن إحدى الشركات المتقدمة عرضت القيام بعملية البناء والثانية عرضت الدخول في شراكة والثالثة عرضت التمويل مقابل الحصول على المنتج النهائي.

إقرأ ايضا 

 

يوتيوب

ونقدم لكم من خلال موقع (الراي العام المصري)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، كأس مصر , دوري القسم الثاني , دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

تابعونا

                                 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 19 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 20 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 21 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 22 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 23 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 24 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 25

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى