بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
منوعات
أخر الأخبار

تنمية المواهب.. 10 نصائح لتعليم الفنون والحرف اليدوية للأطفال

تعد ممارسة الفنون والحرف نشاطًا ممتعًا لجميع أفراد الأسرة، حيث أنها طريقة رائعة لتعريف الأطفال بعالم الفن، فهي تتيح لهم استعراض مهاراتهم الإبداعية، وتعليمهم كيفية اتباع التوجيهات، واختبار مهاراتهم الحركية الإجمالية والرائعة.

وتزامنًا مع مبادرة الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية “تنمية المواهب”، أبرز النصائح حول كيفية القيام بالفنون والحرف اليدوية بنجاح مع أطفالك حسبما قدمها موقع themodernschoolmarm.

1. يُعد موقع Pinterest و YouTube من المصادر الرائعة لأفكار الفنون والحرف اليدوية، إذ يحتوي كلا الموقعين على أفكار حرفية لجميع الفئات العمرية، وتأتي العديد من الأفكار مع توجيهات خطوة بخطوة أو مقاطع فيديو تعليمية، مما يجعل الأمر سهلاً، تصفح هذه المواقع لمجموعة متنوعة من الأفكار.

2. امنحهم الاختيار

أظهر لهم قائمة أفكارك أو اللوحات على الإنترنت، ودعهم يختارون واحدًا يحرك خيالهم.

3. اختر الأنشطة التي تناسب انتباه طفلك

تحدد عوامل مختلفة مدى انتباه الطفل، ويمكن لبعض الأطفال قضاء ساعات في أداء نشاط واحد، بينما يمكن للآخرين التركيز لمدة 15-20 دقيقة فقط، قم بتدوين ملاحظة ذهنية لمدى انتباه طفلك واختر الأنشطة الحرفية وفقًا لذلك.

4. احتفظ بالمواد الأساسية في المنزل للصناعة اليدوية

لا تحتاج إلى لوازم الفنون والحرف الفاخرة، اختر الحرف التي تتطلب المواد الأساسية التي يمكن العثور عليها في منزلك، وقد تكون بعض هذه العناصر موجودة بالفعل في منزلك مثل: (مقص آمن للأطفال – صمغ – الشريط – أقلام ملونة – ورقة فارغة – أقلام تلوين – الورق المقوى – دفاتر التلوين).

5. اجمع المواد وقم بقصها مسبقًا وقياسها قبل النشاط

إن تحضير المواد قبل البدء يوفر الوقت، كما أنه يسهل على الأطفال الصغار الذين يفتقرون إلى المهارات الحركية الدقيقة المشاركة.

6. اجعل الأطفال الأكبر سنًا يجتمعون ويستعدون للنشاط
يحب الأطفال المساعدة، بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكونوا جزءًا من العملية من البداية إلى النهاية قدر الإمكان.

7. توفير مساحة نظيفة وواسعة للعمل

اختر مكانًا يمكنهم فيه وضع جميع موادهم والتحرك بحرية، وقم بتغطية السطح بجريدة أو قطعة قماش إذا كان مشروعًا حرفيًا فوضويًا.

8. اسمح لهم بأن يكونوا مبدعين كما يريدون

لا يتعين عليهم اتباع التصميم الحرفي، ودعهم يأتون بأفكارهم الخاصة، فقد تتفاجأ بسرور بما يصنعونه.

9. عرض عملهم

يحب الأطفال رؤية ثمار عملهم معروضة، لذا، انشره على وسائل التواصل الاجتماعي، أو أرسله إلى أفراد الأسرة، أو ضعه على الحائط، أو أنشئ معرضًا، وسوف يحصلون على ركلة من رؤيتها معروضة.

10. استمتع بالنشاط مع الأطفال

الفنون نشاط عائلي ممتع، لا تتغاضى عن ذلك، فاصنع ذكريات واستمتع بالحرف اليدوية التي تصنعها مع أطفالك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى