بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
محافظات

“مي زيادة” فى مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية

مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

“مي زيادة” فى مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية
كتب شريف الديروطي

ينظم مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية فى يوم الثلاثاء 22 من نوفمبر 2022م الساعة السادسة مساءً بتوقيت القاهرة ندوة بالحضور الفعلي وأيضًا أون لاين عبر تطبيق زووم؛ بقاعة C لمناقشة رواية “أنا مي زيادة” للأديب علي حسن. يناقشها الناقدة اللبنانية د.دورين سعد والناقدان المصريان د.ربيع عبد العزيز ومحمد إسماعيل أبو عميرة. ويدير اللقاء الأديب منير عتيبة مدير مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية.
يذكر أن علي حسن : حاصل علي درجة البكالوريوس في علم الچيولوچيا، كلية العلوم، جامعة طنطا عام ١٩٩١م. حاصل على العديد من الدبلومات والدورات التدريبية الدولية فى علم الچيولوچيا وعمليات الحفر والتنقيب عن البترول من فرنسا وإيطاليا واسكتلاندا والإمارات والسعودية ومصر. كاتب وقاص وروائي؛ عضو عامل في نقابة اتحاد كتاب مصر، نادي القصة المصري. حاصل على دورة احترافية في السيناريو من “نقابة اتحاد كتاب مصر” حاصل على دورة تطبيقية للترجمة التحريرية بين اللغتين العربية والإنجليزية، على أساس مدخل اللغة ومدخل الثقافة ونظريات الترجمة الحديثة بالمركز القومي للترجمة.. صدر له مجموعتان قصصيتان هما: “قطعة صغيرة من الشيكولاتة”2017 و”الخريف يلملم أوراقه”2018. وروايات: “أنا مي زيادة”2020 و”كاتانجا.. الخمر والبارود”2022. إضافة إلى كتاب “التطرف مهنة الإنسان الأولى”2018. ينشر مقالاته بالعديد من الصحف والمجلات المصرية والعربية.
ويذكر أن النقاد:
د.دورين نصر: أستاذة جامعيّة في الجامعة اليسوعيّة. نشر لها: شربل داغر: قصيدتي، معهم، وبلساني، العائدون للنّشر، 2020. نحت على الهواء (شعر)، 2022. قصيدة النّثر في “حزن في ضوء القمر”، محمّد الماغوط نموذجًا. إضافة إلى عدد كبير من الأبحاث المنشورة في المجلات العلمية والمشاركة في المؤتمرات المتخصصة. فازت في مهرجان الشّعر العربيّ الاتّحاديّ السّادس عشر برئاسة الدّكتور هاني السّعداويّ، أمين الاتّحاد الأستاذ مزهر زيتوني. منحها وسام التّميّز والإبداع للثّقافة والأدب والفنّ الصّادر عن جريدة الأسبوعيّة في العراق، 2022. منحها شهادة شكر وتقدير من كلّيّة التّربية الأساسيّة/ جامعة بابل، وجامعة محمّد خيضر بسكرة، وأكاديميّة العلوم والدّراسات الاستشرافيّة/ الجزائر، صالون أدبيّات الافتراضيّ/ السّعوديّة.
دكتور ربيع عبد العزيز: أستاذ النقد بكلية دار العلوم جامعة الفيوم، ناقش العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه في جامعة الملك فيصل والفيوم والقاهرة وعين شمس وحلوان والمنيا والأزهر.. ألف ونشر العديد من الكتب ؛ منها محمد مندور ونقد الشعر، مرايا السرد، المبالغة في شعر المتنبي، ثقافة الشاعر، مقاربات في الأدب المقارن..ومن دراساته المنشورة: مدخل إلى قراءة ديوان مسقط قلبي للشاعرة الجزائرية سمية محنش، فنون البديع وشواهده عند المرغيناني، التقديم والتأخير في الجملة الخبرية( سورة البقرة نموذجا)، المبالغة والغلو في مدائح ابن هانيء الأندلسي، تعددية اللغة في رواية تناديها روح للأديبة نهى عاصم..كما نشر العديد من المقالات في الصحف والمجلات المصرية والعربية: أخبار الأدب، إبداع، الجمهورية، المساء، روزاليوسف، مجلة الفيصل، المجلة العربية، مجلة الحرس الوطني، جريدة المدينة ( ملحق الأربعاء).. ألقى محاضرات عامة في أحدية السفير أحمد بن علي آل شيخ مبارك بالأحساء، واثنينية النعيم الثقافية بالأحساء، وأربعائية الدكتور نبيل المحيش بالأحساء، والنادي الثقافي بالدمام، ومنتدى المثقفين العرب. له العديد من اللقاءات في قناة الصحة والجمال والنيل الثقافية وقناة الصعيد.
محمد إسماعيل أبو عميرة: حاصل على درجة الإجازة العالية من كلية اللغة العربية جامعة الأزهر. دبلومة تربوي من كلية التربية جامعة الإسكندرية. خريج دفعة ا.د شاكر عبدالحميد الدفعة الأولى للمعهد العالي للنقد الفني بالإسكندرية قسم النقد الأدبي. يقوم حاليا بتحضير رسالة ماجستير عن البنية السردية في السير الذاتية.

رابط الندوة على برنامج (ويبكس)
https://bibalex.webex.com/bibalex/j.php?MTID=me0bd260cc122e8028e1ffc4ecdcf3f4b
Meeting number:
2362 898 7855
Password:
aCb3

رابط صفحة المختبر
https://www.facebook.com/NarrativeReview

اقرأ أيضا :

يوتيوب

ونقدم لكم من خلال موقع (الراي العام المصري)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، كأس مصر , دوري القسم الثاني , دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

تابعونا

            مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 19 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 20 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 21 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 22 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 23 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 24 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 25

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى