بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
الرئيسية

إزاي تربي طفل قيادي وشخصيته قوية.. خبيرة نفسية تشرح أهم القيم التربوية

مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

إزاي تربي طفل قيادي وشخصيته قوية.. خبيرة نفسية تشرح أهم القيم التربوية

تكوين شخصية الطفل تعتمد بشكل أساسي على الطريقة التي يتعامل بها الوالدين معه، والسلوكيات التي يحاولون أن يزرعونها في عقله ونفسيته، والشخصية القيادية المتحملة للمسؤولية، تتطلب التعامل معها بطرق تربوية خاصة، خاصة مع تحديات المستقبل التي يواجهها الجيل الجديد، والتطور التكنولوجي والعلمي الذي نشهده.

نصائح تربوية لتنشئة طفل قيادي
وتقدم الخبيرة النفسية الدكتورة سهام حسن، في السطور التالية، أهم القيم التربوية، التي يجب مراعاتها، عند تربية الأطفال، حتى يمكنهم مواجهة المجتمع، وأن يكونوا قادرين على اتخاذ قرارات سليمة في الوقت المناسب، من خلال بناء شخصيات قيادية متحملة للمسؤولية.
1- كوني القدوة لطفلك

إذا كنتِ في أحد المحال التجارية وأردت شراء شيئًا، ولكنك ترددي في قرار الشراء ولم تشتريه، فيجب أن تشرحي لماذا، كأن يكون هناك مثلًا أولوية لشيء آخر.

2- إعطاء الاختيارات

عند سؤال طفلك ماذا نأكل اليوم، اعطيه الاختيارات لتساعديه وتشجعيه على الاختيار، فهذا يحفزه على التفكير والتركيز في الاختيار.

3- شرح الخطوات

اشرحي لطفلك الخطوات التي يجب أن يتبعها ليصل في النهاية إلى حسن الاختيار، فكل قرار يحتاج خطوات للوصول إليه، وهي تحديد المشكلة، ودراسة البدائل، والحلول المطروحة، ثم اختيار الأفضل.

4- توضيح الاختيارات المتاحة

عليك أن تعي دائما «ماهى الحلول أو الاختيارات المتاحة أمامك؟ هل كل الاختيارات متاحة؟ هل كلها آمنة أم هناك ما سيحتاج للمغامرة؟» يجب طرح السؤال دائما بـ«ماذا وإذا»، مثل «ماذا لو فشل هذا الحل؟».

5- تفهم العواقب

اعتمدي في طريقة تربيته على مفهوم مفاده أن كل اختيار له إيجابياته وسلبياته ومميزاته وعيوبه، لذا يجب فهم جميع الاختيارات.

6- اتخاذ القرار

ترسيخ مبدأ أنه يجب التوصل في النهاية لقرار واحد فقط لاتخاذه دون تردد أو مماطلة.

7- تقييم القرار والتعلم منه

بمجرد اتخاذ القرار يجب أن تنصحى طفلك بمراقبة الوضع، ومعرفة النتائج التي ترتبت على هذا القرار، وهل كان جيد أم لا، والتعلم من هذه النتائج لحين إعادة التجربة مرة أخرى.
8- عدم حل مشكلات الأطفال

دائمًا يحل الآباء أي مشكلة تواجه طفلهم اعتقادا بأنهم يساعدوهم، وهذا تصرف خاطئ، فبهذا الشكل لا يأخذ الأطفال فرصتهم في التفكير وإبداء الرأي، حتى لو كان غير صحيح، أجعلوهم يفكرون في الحلول، ومن الممكن التدخل بنصيحة صغيرة للمساعدة.
9- كونوا بجوارهم

لابد أن تشعروهم بالاهتمام حتى لو كان الموضوع غير مهم، فهو بالنسبة لهم أمر كبير حتى لو كان بخصوص «اختيار لعبة».

إقرأ ايضا 

 

عيوتيوب

ونقدم لكم من خمؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 23لال موق (الراي العام المصري)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، كأس مصر , دوري القسم الثاني , دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

تابعونا

                                 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 19 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 20 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 21 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 22  مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 24 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 25

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى