بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
الرئيسية

أنواع إرتجاع المريء عند الأطفال والأعراض وطرق العلاج

مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

أنواع إرتجاع المريء عند الأطفال والأعراض وطرق العلاج

الإرتجاع من أشهر الإصابات المنتشرة بين الأطفال حديثى الولادة مما يجعلهم يتقيئون الرضاعة باستمرار “القشط”، وبالتالى يؤثر على طعامهم ونموهم، مما يزعج الأمهات كثيرا.

ويقول الدكتور محمد صلاح شبيب استشارى طب الأطفال وحديثى الولادة، إن الإرتجاع المريئي للبن الرضاعة هو أن اللبن يصعد من المعدة إلى المريء، وقد يخرج من الفم في صورة ترجيع أحيانا، وأنواع الارتجاع المريئي نوعين، النوع الأول الارتجاع المريئي الفسيولوجي، وهو يحدث خلال أول ستة أشهر من عمر الطفل بسبب أن العضلات القابضة للمرئ لم تكتمل النمو بعد، والارتجاع الفسيولوجي حالة طبيعية ينتهي بعد أن يتم الطفل الستة أشهر الأولى.

أنواع إرتجاع المريء عند الأطفال
وأضاف “شبيب”، للتعامل الصحيح مع الإرتجاع المريئي الفسيولوجي يجب البعد عن اللبن الصناعي والمداومة على الرضاعة الطبيعية، وتعديل وضع الطفل بعد الرضاعة لمدة ثلاثة دقائق على الأقل إما في وضع عمودي مستقيم أو مائل بدرجة 45، مع توزيع كمية اللبن في الرضعة الواحدة على عدة رضعات متقاربة بحيث أن معدة الطفل لا تمتليء في كل رضعة، ويجب أن ينام الطفل على مخدة بزاوية 40 درجة.
أعراض الارتجاع المريئي عند الأطفال
وتابع، أما النوع الثاني من الارتجاع المريئي، هو الارتجاع المريئي المرضي، وأعراضه عبارة عن:-

ارتجاع لبن الرضاعة بكمية كبيرة.
نقص في وزن الرضيع بشكل ملحوظ.
أحيانا يحتوي ارتجاع اللبن على بعض الدم.
حدوث شرقة واختناق وسعال بشكل متكرر مع الترجيع.
أسباب الارتجاع المريئي المرضي عند الأطفال
وأوضح الدكتور محمد صلاح شبيب، أن أسباب الارتجاع المريئي المرضي، تعود إلى انسداد الأمعاء عند الأطفال الرضع، و انسداد مخرج المعدة CHPS، وحساسية الرضيع لبروتينات اللبن الصناعي، والتقرح المعدي وتمدد المرئ، وحساسية الجلوتين.
علاج الإرتجاع المريئي المرضي
وقال استشاري الأطفال، إن هناك بعض النصائح للتعامل مع الارتجاع المريئي المرضي، منها:-

عرض الطفل على طبيب متخصص والقيام بكافة التحاليل والأشعات المطلوبة.
أدوية لتقليل الحموضة وتقوية عضلات المرء للطفل.
ألبان خاصة لعلاج الارتجاع المريئي المرضي.
قد ينصح بابتعاد الأم عن تناول اللحوم والألبان وبعض الأكلات في حالة حساسية الألبان وفي حالة أن الأم لا تستطيع إرضاع الطفل يكتب للطفل على نوع لبن علاجي للحساسية.
وضع جدول لنظام غذائي للطفل للوقاية من كثرة الارتجاع.

إقرأ ايضا 

 

يوتيوب

ونقدم لكم من خلال موقع (الراي العام المصري)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، كأس مصر , دوري القسم الثاني , دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

تابعونا

                                 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 19 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 20 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 21 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 22 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 23 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 24 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 25

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى