بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
الرئيسية

«زي النهارده».. وفاة صاحب نوبل الفيلسوف والطبيب ألبرت شوايتزر 4 سبتمبر 1965

مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

«زي النهارده».. وفاة صاحب نوبل الفيلسوف والطبيب ألبرت شوايتزر 4 سبتمبر 1965

ألبرت شوايتزر فيلسوف وطبيب وعالم دينى وموسيقى ألمانى ومن أعظم أعماله تأسيس وإدارة مستشفى في الجابون وهو مولود في 14 يناير 1875 وتقوم نظرة شوايتزر للعالم على فكرة تقديس الحياة، كما رأى أن اضمحلال الحضارة الغربية يعود بالأساس للتخلى عن الأسس الأخلاقية وأعرب عن قناعته الراسخة بأن احترام الحياة هو أعلى مبدأ يجب التحلى به والحياة والحب في رأيه يستندان ويتبعان نفس المبدأ، ألا وهو احترام كل مظهر من مظاهر الحياة سواء ًمنها الشخصى أو الروحى تجاه الكون والأخلاق وفقا لشوايتزر، تكمن في الالتزام بإظهار الإرادة في العيش حيث لايتعين على المرء النزوع إلى الانهزامية لأن رغبتنا في العيش هي في تجدد دائم وتطور مستمر شوايتزر أيضا أشار لاضْمِحلال وفساد الفترة التاريخيّة المعروفة بالتنوير حيث لم يكن الفكر جيِّدا بما فيه الكفاية.
كما كان شوايتزر عازفًا مشهوراً للأرغن وكان مُهتماً جداً بموسيقى باخ وطوَّر أسلوباً بسيطاً في الأداء حيث إنَّه كان يعتقدُ أنه أقرب إلى ما كان يريد باخ الوصول إليه أمضى شوايتزر ردحا كبيرا من حياته في لمبارينى المعروفة الآن باسم الجابون في أفريقيا، وبعد إنهائه الدراسات الطبية عام ١٩١٣ ذهب مع زوجته هناك لإنشاء مستشفى قريبٍ من بعثةٍ متواجدة بالمكان، وعالج الآلاف من المرضى، وتكفل بعناية مئاتٍ من مرضى الجُذام وفى 1914 اندلعت الحرب العالمية الأولى ولأنه وزوجته كانا ألمانيِّين قُبض عليهما ووُضعا مؤقتا تحت إشراف العسكريين الفرنسيين في 1918 نُقِلا لأريزون بفرنسا، بإقليم سان ريمى.

وحصل على حريته عندما كان يعمل مساعد طبيب ومساعد قِسّ في إستراسبورج بعد ذلك ألقى محاضرات عدة في كل الأماكن التي دعى إليها لنشر أفكاره المتعلقة بالثقافة والأخلاق وفى نفس الوقت جمع الأموال الكافية لإعادة بناء مستشفى لمبارينى وفى 1924عاد إلى لمبارينى لإتمام بناء المستشفى وبعد ذلك استأنف ممارسته للطب، وأسفارَه المتوالية إلى أوروبا لإلقاء محاضراته في جامعات عديدة. وفى الفترة من ١٩٣٩إلى 1948 مكث في لمبارينى لأنه لم يستطع العودة في هذه الفترة إلى أوروبا بسبب الحرب العالمية الثانية.

وبعد مُرور ثلاث سنوات من نهاية الحرب، عاد إلى أوروبا ليقضى السنوات الأخيرة من عُمره إلى أن توفى «زي النهارده» في 4 سبتمبر 1965. وكان شوايتزر قد حاز عام 1952 جائزة نوبل للسلام وفى عام 1952 تم إنجاز فيلم عن حياته.

إقرأ ايضا 

 

يوتيوب

ونقدم لكم من خلال موقع (الراي العام المصري)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، كأس مصر , دوري القسم الثاني , دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

تابعونا

                                 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 19 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 20 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 21 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 22 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 23 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 24 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 25

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى