بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
الرئيسية

منظومة الشكاوى الموحدة ودورها في تحقيق الكفاءة والفاعلية في التعامل مع شكاوي المواطنين

مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

منظومة الشكاوى الموحدة ودورها في تحقيق الكفاءة والفاعلية في التعامل مع شكاوي المواطنين

حصلت الباحثه / إبتسام ابراهيم مبروك بمديرية التضامن الاجتماعي بمحافظة الأسكندرية على درجة الماجستير في الأداب من معهد العلوم الإجتماعية بجامعة الأسكندرية، وكانت الدراسة بعنوان( منظومة الشكاوي الموحدة ودورها في تحقيق الكفاءة والفاعلية في التعامل مع شكاوي المواطنين).

وتشكلت لجنة المناقشة والحكم على الرسالة من كوكبة متميزة من الأساتذة شملت

أ. د/هاني خميس أحمد عبده عميد كلية الاداب جامعة الإسكندرية
رئيساً

أ. د/شعبان عبد الصادق عزام وكيل المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بكفر الشيخ
عضوا

أ. د/نهى سعدى أحمد مغازى
استاذ ورئيس قسم خدمة الجماعة ووكيل شئون الطلاب بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالأسكندرية
مشرفاً

أ. م. د/محمد على البدوي
أستاذ علم الإجتماع المساعد ومدير معهد العلوم الاجتماعية بكلية الآداب جامعة الإسكندرية
مشرفاً

تسعى الدراسة إلى تحقيق الهدف الرئيسى التالي :” تحديد دور منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة فى تحقيق الكفاءة والفاعلية فى التعامل مع شكاوى المواطنين ” ويتفرع من هذا الهدف مجموعة من الأهداف:
1- معرفة واقع دور فريق منظومة الشكاوى الموحدة فى التعامل مع شكاوى المواطنين.
2- تحديد الية عمل المنظومة وقنوات الإتصال بها.
3- معرفة المعوقات التى تواجه تحقيق المنظومة لأهدافها.
4- تحليل مضمون موضوعات شكاوى منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة لمديرية التضامن الاجتماعي بالاسكندرية . 

منظومة الشكاوى الموحدة ودورها في تحقيق الكفاءة والفاعلية في التعامل مع شكاوي المواطنين 2منظومة الشكاوى الموحدة ودورها في تحقيق الكفاءة والفاعلية في التعامل مع شكاوي المواطنين 3منظومة الشكاوى الموحدة ودورها في تحقيق الكفاءة والفاعلية في التعامل مع شكاوي المواطنين 4

من أهم النتائج التى توصلت لها الدراسة :
1- يختلف زمن فحص الشكوى طبقاً لطبيعه موضوع الشكوى فبعض الشكاوى يتم إنهائها قبل الموعد القانونى المحدد للفحص ( 21يوم ) والبعض يستغرق اكثر من المدة القانونية .
2- جميع الشكاوى التى وردت على المنظومة خلال فترة البحث أصبحت منفذة وتم الرد عليها رد نهائى وابلاغ المواطنيين بنتيجة الفحص سواء بالسلب أو الايجاب .
3- حصلت فئة شكاوى المعاشات والمساعدات المالية على نسبة ( 66.3%) من اجمالى الشكاوى الواردة على المنظومة خلال فترة البحث .
4- حصلت شكاوى الاعتراض على نسبة (31%) من فئة الشكاوى الاخرى وتعتبر شكاوى الاعتراض ذات أهمية خاصة حيث تمثل التعذية العكسية من جانب المواطن.
5- أدى تطبيق برنامج منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة بمديرية التضامن الاجتماعى بالإسكندرية الى تحقيق الكفاءة والفاعلية في أدارة شكاوى المواطنيين وتنظيم العمل داخل مكاتب خدمة المواطنيين والحد من إزدواج بحث الشكاوى المكررة .
6- الشكاوى تعكس رضى المواطنيين على الخدمات المقدمة لهم من المؤسسه .
7- حققت المنظومة مبدأ الرقابة والمشاركه في الفحص من جانب المسئولين والمواطنين اصحاب الشكاوى
8- وفرت المنظومة عامل السرية فلا يطلع على المعلومات الخاصة بمقدم الشكوى سوى من يقوم بالفحص .
9- حققت المنظومة تبسيط اجراءات تقديم الشكوى ومتابعتها بالنسبة للمواطن دون الحاجة إلى الإنتقال الى المؤسسه .
التوصيات:
1- التعمق في تحليل أسباب الشكاوى لإيجاد حلول جزريه لمسببات الشكاوى .
2- الإستثمار في ادارة شكاوى المواطنيين للإستفادة من المعلومات التى توفرها الشكاوى لتحسين الخدمة والاحتفاظ برضاء العملاء .
3- ربط المديرية بالادارات الاجتماعية والوحدات التابعه لها إلكترونيا .

إقرأ ايضا 

 

يوتيوب

ونقدم لكم من خلال موقع (الراي العام المصري)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، كأس مصر , دوري القسم الثاني , دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

تابعونا

                                 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 19 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 20 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 21 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 22 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 23 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 24 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 25

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى