بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
عربى و دولى

سقوط عدة قتلى إثر هجوم صاروخي روسي على مبنى سكني في دونباس

كتب / هيثم إسلام

سقوط عدة قتلى إثر هجوم صاروخي روسي على مبنى سكني في دونباس

استمر القصف الروسي على منطقة دونباس الأحد فيما أعلن حاكم دونيتسك مقتل ما لا يقل عن ستة أشخاص وفقدان 30 آخرين تحت الأنقاض، إثر قصف صاروخي روسي استهدف مساء السبت مبنى سكنيا مؤلفا من خمسة طوابق ما أدى لانهياره. من جهة أخرى، أعلنت الاستخبارات العسكرية البريطانية السبت بأن روسيا استدعت قوات الاحتياط من كافة أنحاء البلاد وبأنها تحشدها قرب أوكرانيا لتنفيذ عمليات هجومية مستقبلا. كما استبعد السفير الروسي لدى بريطانيا احتمال انسحاب قوات بلاده من المناطق الخاضعة لسيطرة موسكو، وقال إن الجيش الروسي سيستولي على بقية دونباس. تابعوا مباشرة آخر التطورات على مدار الساعة.

  • 12:00 بلينكن: حصار روسيا للحبوب الأوكرانية “عامل” في اضطرابات سريلانكا

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الأحد إن القيود التي تفرضها روسيا على صادرات الحبوب الأوكرانية قد تكون ساهمت في الاضطرابات في سريلانكا معبرا عن القلق من أنها قد تتسبب بأزمة أخرى. وصرح بلينكن للصحافيين في هونغ كونغ: “نرى تداعيات هذا العدوان الروسي في كل مكان. قد يكون قد ساهم في الوضع في سريلانكا، نشعر بالقلق إزاء انعكاساته في أنحاء العالم”.

  • 11:00 وزير المالية الفرنسي يرجح وقفا كاملا لإمدادات الغاز الروسي 

قال وزير المالية الفرنسي برونو لو مير الأحد إن بلاده تستعد لوقف كامل لإمدادات الغاز الروسي وهو ما تعتبره الاحتمال الأكثر ترجيحا في خططها المستقبلية. وقال لو مير على هامش مؤتمر للأعمال والاقتصاد في جنوب فرنسا: “أعتقد أن وقف كل إمدادات الغاز الروسي أصبح احتمالا حقيقيا.. ونحتاج للتحضير لذلك”. وأضاف أن أول خط دفاعي هو أن تخفض الأسر والشركات استهلاك الطاقة ثم بناء بنية أساسية جديدة مثل منشأة عائمة لإعادة الغاز المسال القادم من الخارج إلى حالته الغازية.

  • كندا تسلم التوربين المشغل لخط أنابيب “نورد ستريم 1” إلى ألمانيا

قررت كندا السبت تسليم ألمانيا توربينا ضروريا لتشغيل خط أنابيب الغاز الروسي “نورد ستريم 1″، لتخفيف أزمة الطاقة مع روسيا، رغم مناشدة أوكرانيا بعدم “الخضوع لابتزاز الكرملين”. وحضت أوكرانيا الكنديين على عدم إعادة التوربين الذي يخضع حاليا للصيانة في منشأة بالقرب من مونتريال في كندا تعود لشركة “سيمنز” الألمانية. والشهر الماضي، بررت “غازبروم” الروسية خفض الإمدادات إلى ألمانيا التي تعاني أزمة طاقة خطيرة، بحاجتها إلى التوربين.

  • 9:00 مقتل ستة بعد إصابة صواريخ روسية مبنى سكنيا في دونيتسك

قال حاكم منطقة دونيتسك بأوكرانيا إن ما لا يقل عن ستة أشخاص لقوا حتفهم وإن هناك مخاوف من أن يكون أكثر من 30 شخصا محاصرين بعد أن أصابت صواريخ “أوراغان” روسية مبنى سكنيا مؤلفا من خمسة طوابق في المنطقة مما أدى إلى انهياره. وقال بافلو كيريلينكو على تلغرام إن الهجوم وقع مساء السبت في بلدة تشاسيف يار، مؤكدا مقتل ستة أشخاص وإصابة خمسة ومشيرا إلى أنه ووفقا لمعلومات واردة من السكان فمن المحتمل أن يكون ما لا يقل عن 34 شخصا محاصرين تحت الأنقاض.

  • 8:00 الاستخبارات البريطانية: روسيا تحشد قوات الاحتياط قرب أوكرانيا

قالت الاستخبارات العسكرية البريطانية السبت إن روسيا تقوم بنقل  قوات الاحتياط من جميع أنحاء البلاد وتحشدها بالقرب من أوكرانيا من أجل القيام بعمليات هجومية في المستقبل. وذكرت وزارة الدفاع البريطانية في نشرة دورية على تويتر أن نسبة كبيرة من وحدات المشاة الروسية الجديدة تنتشر على الأرجح بمركبات مدرعة إم تي-إل بي.

  • 7:00 روسيا تهدد بهجوم واسع على أوكرانيا ومساع أمريكية لتغيير الموقف الصيني 

قال مسؤولون إن جنود المقاومة الأوكرانية خاضوا معارك السبت لعرقلة التقدم العسكري الروسي على عدة جبهات في الوقت الذي ضغطت فيه الولايات المتحدة على الصين للانضمام إلى الغرب في معارضة الغزو بعد اجتماع غلب عليه التوتر لمجموعة العشرين. في غضون ذلك، استبعد سفير روسيا لدى بريطانيا أندريه كيلين احتمال انسحاب بلاده من المناطق الأوكرانية الخاضعة لسيطرة موسكو، وقال إن القوات الروسية ستستولي على بقية أراضي منطقة دونباس. وتقول موسكو، التي استولت أيضا على مساحة كبيرة من الأراضي في جنوب أوكرانيا، إنها تريد انتزاع السيطرة على دونباس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى