بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
منوعات

“حكاية شارع” خان الخليلي الذى يعود لـ600 عام

مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

بوتين : وزير خارجية أوكرانيا  "أعتقد أنه خارج بلاده، ولكن قد أكون مخطئ 1

“حكاية شارع” خان الخليلي الذى يعود لـ600 عام

كتبت/ أمل نور الدين

نسير كل يوم في شوارع القاهرة والمحافظات الأخرى، دون أن نلاحظ أو نتذكر حتى حكاية هذه الشوارع، فمشاغل الحياة اليومية ، وسط مسئوليات الأسرة والعمل، جعلت الكثير لا يدرك قيمة أن هناك شوارع كل نقطة فيها ، تحمل تاريخ كبير وذكريات لا يجب أن ننسها على مر العصور، لذلك نقدم خلال شهر رمضان ، “حكاية شارع”، من شوارع مصر المحروسة القديمة ، والذي يحمل المزيد من الذكريات والتاريخ، هو “شارع خان الخليلي”، لكنه ليس شارع فقط، إنما منطقة مليئة بالذكريات والروحانيات الخاصة بها ، والتي جعلته مزارا أساسيا لكل ما يقصد القاهرة ، وكل ما يعيش فيها.

خان الخليلي، هو أحد أحياء القاهرة القديمة، ويتمتع بجذب سياحي كبير بالنسبة لزوار القاهرة ومصر بشكل عام، ةيتميز بوجود بازارات ، ومحلات ، ومطاعم شعبية، كما يتميز بكثرة أعداد السياح ، واعتياد سكانه عليهم، وحي خان الخليلي كان مصدر إلهام للعديد من الكتاب والأدباء المصريين ، أبرزهم الكاتب نجيب محفوظ ، الذي ألف إحدى رواياته التي تدور أحداثها بالحي وتحمل اسمه “خان الخليلي” والتي تم تحويلها إلى فيلم سينمائي ، من بطولة الممثل عماد حمدي.

وتاريخ خان الخليلي، يبلُغ عمر حي خان الخليلي العتيق، 600 عاما، حيثُ يُعتبر واحدًا من أقدم الأسواق في أنحاء المحروسة والشرق الأوسط، وما زال محتفظًا بمعماره القديم مُنذُ عصر المماليك، فلم يتأثر خان الخليل بعوامل الزمن، وظل مُلهمًا للأدباء والفنانين، وسبب التسمية بخان الخليلي، فالخان هو مبنى على شكل مربع كبير، ويحيط بفناء يُشبه الوكالة، فيما تضُم الطبقة الوسطى منهُ المحلات، أما الطبقات العليا فللمخازن والمساكن، بينما ترجع تسميتُه إلى صاحب أمر إنشاءه عام 784هجريًا، أي 1382 ميلاديًا، وهو الأمير جهاركس الخليلي، أحد الأمراء المماليك، من الخليل فلسطين.

وتروي الحكايات التاريخية إنّهُ بعد مقتل الخليلي في دمشق، أزالَ السلطان المملوكي قنصوه الغوري الخان، وأقامَ مكانُه وكالات ودكاكين للتُجار، فإكتسب المكان طابع تاريخيّ مُحلىَ بآثار المماليك.، وأول ما يلف النظر في خان الخليلي المشربيات مطلة على الشارع أو الحارة، وأحواض الماء والأزقة الضيقة ، وسط زحام الملأ بالألوان والأحجار الكريمة، والذهب ، والفضة، والمقاهي التي تحمل حكايات كل ما زارها، والمنتجات التي تفوح رائحة مصر القديمة، جو لن تجده في منطقة اخري غير الخان وهو ما يميزه.

اقرأ أيضًا:

يوتيوب

ونقدم لكم من خلال موقع (الراي العام المصري)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، كأس مصر , دوري القسم الثاني , دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

تابعونا

                                  مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 19 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 20 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 21 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 22 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 23 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 24 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 25

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى