بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
مقالات

أول تحرك برلماني بشأن مسلسل ” فاتن أمل حربي” .

أول تحرك برلماني بشأن مسلسل ” فاتن أمل حربي” .

 

البرلمانية نسرين صلاح عمر تكتب :

 

المسلسل صرخة لإنهاء الآلام ومعاناه أمهات توقفت حياتهن واصيبت بالشلل … ومطالبة صريحة منهن بالتدخل واعادة النظر في بعض بنود قانون الاحوال الشخصية .

 مسلسل " فاتن أمل حربي" .
مسلسل ” فاتن أمل حربي” .

 

مسلسل ” فاتن أمل حربي” . ..  كما اعتادت الممثلة المصرية المتألقة نيللي كريم ، أن تسلط الضوء على إحدى القضايا التي تهم المرأة في أعمالها …نجد هذا العام إبداعا جديداً وتجسيدا لصرخة العديد من الأمهات اللاتي ظللن يتألمن ويعانين أعواما عدة من توقف حياتهن وعدم استطاعتهن تربية صغارهن في بيئة آمنة مطمئنة سوية دون أي عنف يتعرضن له من أزواجهن واسرهم بعد الطلاق .

وهذا الأمر يضعهن تحت ضغط نفسي وعصبي شديد ، يصيب حياتهن بالشلل التام و يمنعهن من ممارسة الأمومة بشكل طبيعي سوي ، وهنا تحضرني جملة قالتها شخصية ” فاتن ” ، أعتبرها صرخة الم وقهر من ام أصابها اليأس والإحباط : ” القانون اللى ميخليش الأم تعرف تربي عيالها …. يجب تغييره ” .

فكيف لزوجة تعرضت لشتى أنواع الاذى ، وحلمت بالحرية من قيود العنف والتنمر بكل صوره ، أن تفاجىء بتهديد من نوع اخر يصيب حياتها بالتوقف التام … تهديداً لغريزة الأمومة وتهديدا لادميتها وسلبها حقها في الحياة وبداية جديدة مع زوج آخر .

اجد من معاناة شخصية ” فاتن أمل حربي ” ، دعوة لنا جميعاً كبرلمانيين بإعادة النظر في بعض بنود قانون الاحوال الشخصية ، أو بمعنى أدق ما قد يشكل ثغرات يعبر من خلالها بعض الرجال ؛ لإلحاق الأذى بمطلقاتهن ، كما أنه نداءا للمتخصصين بضرورة تثقيف الشباب والفتيات المقبلين على الزواج وتوقيع الفحوصات اللازمة عليهم صحيا ونفسياً ، ونشر ثقافة الآثار المترتبة على العنف الاسري بجميع انواعه ، وإبراز مدى تأثيره على الابناء بصفة خاصة و على المجتمع بصفة عامة .

كما يجب أن لا نغفل دور الأسرة في تنشئة رجل سوي يقدر معنى المسؤولية ويدرك جيداً المعنى الحقيقي الصحيح للقوامه ، فكيف نغفل ذلك الأمر وجميع آيات القرآن الكريم تؤكد على تقوى الله في مسألة الزواج والطلاق ووجوب ان يستشعر الطرفان وخاصة الزوج بأن الله يراقبه ويسمعه ويعلم سره وعلانيته ، والتحذير من الظلم والتلاعب في حدود و أحكام الله ، والتأكيد على عدم الإساءة إلى منزلة القوامة التي فضلهم الله بها ، والزامهم بتجنب قهرها ، أو امساكها ؛ للإضرار بها واهانتها “وإذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن فأمسكوهن بمعروف أو سرحوهن بمعروف ولا تمسكوهن ضرارا لتعتدوا” ….فمن الإعتداء الصريح والظلم البين هو ابقاء الزوجة في عصمة زوجها ؛ لمنعها من إكمال حياتها أو منعها من الزواج من غيره وهو يكره العيش معها….وينطبق ذلك أيضاً على إلحاق الأذى والاضرار بها لنفس الغرض بعد وقوع الطلاق ، واستخدام الأبناء كأحد هذه الوسائل ، كمحاولة انتزاع حضانة الأم لهم ، مما يدفع بعضهن إلى الزواج عرفيا وبالتالي الدخول في المزيد من المشاكل المترتبة على ذلك .

هذا واثمن تواجد دور تابعة لوزارة التضامن الاجتماعي ، تقوم باستقبال المراة المعنفة وتوفير محامي لها إلى جانب العديد من الخدمات بالمجان ، ولا يجب أن أنسى مشاركتي في تأسيس و إنشاء وحدة المرأة الآمنة أو ما أطلقنا عليه ” العيادة البرتقالي” ، بجامعة المنصورة ، آملة أن تشمل جميع محافظات الجمهورية .

كما يحضرني إشارة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي خلال احتفالية تكريم المرأة المصرية ، بأن الجميع مطالب بصياغة تشكيل فكر أبنائه ، لافتا إلى أن الأهل يبحثون عن أعلى الدرجات العلمية وليس التركيز على الأدب ، إلى جانب انحيازه للمرأة المصرية لقناعتة التامة وإيمانه الحقيقي بأن احترام المرأة وحمايتها وتمكينها واجب وطني والتزام سياسي ، وليس هبة أو منحة ، بل حق أساسي لها وعلينا جميعا أن نتخذه منهج حياه فبدون ذلك لن يتحقق أي نجاح منشود .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى