بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
الرئيسية

حائرون بين الرؤية بالعين وحسابات الفلك توقعات رمضان 2022

مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

حائرون بين الرؤية بالعين وحسابات الفلك توقعات رمضان 2022 1

حائرون بين الرؤية بالعين وحسابات الفلك توقعات رمضان 2022

كتب : الباحث الفلكي عمرو الجمل

 

يستقبل المسلمون بطوائفهم ومذاهبهم حول العالم شهر رمضان، الذي يعد صيامُه أحد أركان الإسلام، كل عام وسط حالة من الاختلاف على ثبوت رؤية هلاله وموعد بدء الصوم.

 

ولا تختلف البلدان العربية في يوم رصد هلال رمضان فقط بل في الطريقة المتبعة في الرصد أيضا، فتعتمد الهيئات الدينية لبعض البلدان الإسلامية على الرؤية بالعين المجردة أو التلسكوب، بينما تلجأ أخرى إلى الحساب الفلكي، وتفضل ثالثة الجمع بين الرؤية والحساب ، كما يفضل فريق ثالث اتباع مراجع دينية أو بلدان.

 

ويؤدي تضارب ثبوت الرؤية إلى انقسام الدول بل وسكان البلد الواحد وحتى أفراد الأسرة الواحدة أحيانا في بدء الصيام ونهايته.

 

واضاف الفلكي عمرو الجمل عبر حسابه الشخصي فيسبوك بأن:

“علوم الفلك تعتمد في رؤية الأهلة على الاقتران المركزي بين السماء والأرض قبل غروب الشمس، والاقتران المركزي أمر لا يختلف عليه اثنان في إثبات رؤية الهلال”.

لكن الخلاف “يكمن في النصوص الشرعية التي تنص على لفظ الرؤية البصرية. ولا تأخذ الرؤية المجردة عوامل مثل حالة الجو والأتربة في الحسبان”.

 

وأوضح الفلكي عمرو الجمل ‏بأستحالة رؤية ‎هلال رمضان يوم 29 شعبان (1 أبريل) من منطقتنا بأي طريقة كانت ، وعليه سيكون أول أيام رمضان هو الأحد 3 أبريل بحول الله طبقا للرؤية الشرعية الصحيحة

1- العين المجردة – استحالة الرؤية خلال ذالك اليوم

2- التليسكوب – صعب رؤية الهلال خلال ذالك اليوم لأن إضاءة القمر 0.1٪ وسيغرب القمر بعد الشمس بدقائق

هناك دول تعتد علي الحساب الفلكي ، وليست الرؤية الشرعية

من اعتمد علي الحساب الفلكي فسيكون رمضان السبت 2 ابريل .

إقرأ ايضا 

 

يوتيوب

ونقدم لكم من خلال موقع (الراي العام المصري)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، كأس مصر , دوري القسم الثاني , دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

تابعونا

                                 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 19 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 20 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 21 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 22 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 23 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 24 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 25

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى