بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
الرئيسية

مواقع التواصل الاجتماعي تصيب عقل المجتمع في مقتل .. دكتور جمال فرويز يتخوف آثارها

مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

مواقع التواصل الاجتماعي تصيب عقل المجتمع في مقتل .. دكتور جمال فرويز يتخوف آثارها 1

مواقع التواصل الاجتماعي تصيب عقل المجتمع في مقتل .. دكتور جمال فرويز يتخوف آثارها

كتب محمود أحمد

هناك ثلاثة مليارات شخص حول العالم يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي، بما يعادل 40 في المئة من سكان العالم. كما إننا نقضي في المتوسط نحو ساعتين يوميا في تصفح هذه المواقع والتفاعل من خلالها، وذلك وفقا لبعض الدراسات الحديثة.فهل يمكننا أن نضحي بصحتنا النفسية والجسدية ونهدر أوقاتنا في وقت تلعب فيه وسائل التواصل الاجتماعي دورا كبيرا في حياتنا؟

وتتضافر شبكات التواصل الاجتماعي معا لتصنع نوعًا جديدًا من الزيف لم تعرفه الدنيا من قبل، وتخلق فقاعة ضخمة من الأكاذيب التي إن لم يبذل العالم كل جهده لمجابهتها فإنه يذبح الحقيقة بسكين باردة ويضحي بما استقر في وجدانه من مصداقية مما خلق ضعفًا كبيرًا في منظور أمن المعلومات والصحة النفسية والجسدية مع سيل من الزيف تتناقله الشبكات الاجتماعية إذ تُؤثّر وسائل التواصل الاجتماعي بشكل كبير على ثقافة المُجتمع، واقتصاده، ونظرته الشاملة للعالم، كما أنّها تسمح بطرح العديد من القضايا المُجتمعية ومُناقشتها؛ كالقضايا الصحية، والاختلافات الثقافية، والعلاقات العامة، وتتباين تأثيرات هذه الوسائل على مجتمع دون الآخر وسوف نتناول آثار مواقع التواصل الاجتماعي على الشباب مع دكتور جمال فرويز استشاري الطب النفسي بالإكاديمية الطبية العسكرية.

وأوضح الدكتور جمال فرويز أن مواقع التواصل الاجتماعي أتاحت الفرصة لنشر الأفكار الشاذة والأفكار المبالغة للواقع وفرض بعض الآراء على الشباب منها الأفكار الإلحادية والشاذة دينياً وفرض وتسويق آراء تؤدي إلى الاضطرابات الفكرية والعقلية والنفسية بين الشباب واستقطاب الشباب من خلال مواقع التواصل الاجتماعي إلى هذا البئر المظلم .

وأكد ” فرويز ” أن مواقع التواصل الاجتماعي ساهمت في نشر الشائعات والأخبار الكاذبة ويتناولها الشباب والناس دون التحقق منها والأخبار الكاذبة تصيب عقل المجتمع في مقتل ، حيث تجعله منعدم الثقة دائم الشك في كل ما يقال له ، مصاب بالحيرة حول من يصدقه القول ومن يكذب لذلك يجب إنشاء المراكز الإعلامية والبحثية مستقلة للسيطرة على الشائعات والعمل على تتبع مصادرها وتحليلها ونفيها على أسس علمية ومنهجية ونشر ثقافة التعامل معها وضبط تعريف الشائعة ووضع عقوبات واضحة لكافة أشكال التعاطي الإلكتروني معها ومواجهتها قبل أن تجرف في طريقها الحقيقة كاملة.

وأضاف ” فرويز ” قائلا أن مواقع التواصل الاجتماعي تؤدي إلى الاضطرابات النفسية والاكتئاب وتؤثر على الوقت وتهدره وتتسبب في إهمال الدراسة والتعليم والأمور الهامة مؤكدا أنه يجب على الوالدين أن يتابعوا أبنائهم ولا يتركوهم لمواقع التواصل تحدد أخلاقهم وأفكارهم وأن يوجههوهم نحو الطريق القويم والسبيل الصحيح.

إقرأ ايضا 

 

يوتيوب

ونقدم لكم من خلال موقع (الراي العام المصري)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، كأس مصر , دوري القسم الثاني , دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

تابعونا

                                 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 19 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 20 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 21 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 22 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 23 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 24 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 25

كتب محمود أحمد الرأي العام المصري
كتب محمود أحمد الرأي العام المصري

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى