بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
مقالات

رحلة العائلة المقدسة دخول مريم العذراء والمسيح لمصر

 

مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

رحلة العائلة المقدسة دخول مريم العذراء والمسيح لمصر 2

 

رحلة العائلة المقدسة
دخول مريم العذراء والمسيح لمصر .
هيثم السنارى
هو حدث هروب الطفل يسوع ومريم العذراء ويوسف النجار من بيت لحم إلى مصر حسب رواية إنجيل متى كي لا يلتقوا بهيرودس الملك الذي تخوّف من أن يزاحمه المسيح في المُلك – إذ إن من صفات المسيح كونه ملكًا، وهو ما سيتحقق في المجيء الثاني وفق المعتقدات المسيحية – فأراد قتله عن طريق المجوس، فحينما فشل، قرر قتل جميع أطفال بيت لحم من دون السنتين، ولكنّ وحيًا كان قد جاء ليوسف في الحلم يخبره بأن يأخذ الطفل وأمّه إلى مصر، فهربا وأقاما بها حتى وفاة هيرودس، قبل أن يعودا إلى الناصرة.
عندما جاء المجوس بحثًا عن يسوع، ذهبوا إلى هيرودس الأول في أورشليم ليطرحوا سؤالاً عن مكان الوليد “ملك اليهود” أصيب هيرودس الأول بجنون العظمة أن الطفل سيهدد عرشه، وسعى لقتله أطلق هيرودس مذبحة الأبرياء على أمل قتل الطفل، لكن ملاك ظهر إلى يوسف النجار في حلم وحذره من أن يأخذ يسوع وأمه إلى مصر
كانت مصر مكاناً منطقياً لإيجاد ملجأ، حيث كان خارج سيطرة الملك هيرودس، ولكن كل من مصر ويهوذا كانتا جزءًا من الإمبراطورية الرومانية، وكان يربطهما طريق ساحلي يُعرف باسم “طريق البحر” وكان السفر بينهما،بعد مرور الوقت، عادت العائلة المقدسة من مصر. وينص النص على أن هيرودس كان قد مات. يُعتقد أن هيرودس قد مات في عام 4 قبل الميلاد، وبينما لم يذكر متى كيفية موته، فإن المؤرخ اليهودي يوسيفوس فلافيوس يروي بوضوح موتاً دموياً.
يتم تعريف المنطقة التي تعود العائلة المقدسة إليها على أنها يهوذا، الموقع الوحيد في العهد الجديد بأكمله حيث تعمل يهوذا كوصف جغرافي لكل يهوذا والجليل، بدلاً من الإشارة إلى مجموعة من المتدينين أو الشعب اليهودي بشكل عام. ومع ذلك، خلال بالعودة إلى يهوذا في البداية، على الرغم من اكتشافهم أن هيرودس أرخيلاوس أصبح الملك الجديد، ذهبوا بدلاً من ذلك إلى منطقة الجليل. تاريخياً، كان هيرودس أرخيلاوس ملكاً عنيفًا وعنيفًا، وفي عام 6 بعد الميلاد أطيح به الرومان، رداً على شكاوى من السكان. كان منطقة الجليل يحكمه ملك أكثر هدوءاً، هيرودوس أنتيباس، وهناك أدلة تاريخية على أن منطقة الجليل أصبحت ملجأ لأولئك الفارين من قبضة هيرودس أرخيلاوس.
في عودة يوسف ومريم ويسوع من مصر:
“…وَمِنْ مِصْرَ دَعَوْتُ ابْنِي”.
يقول المعنى الكامل أن النص في هوشع يحتوي على معنى يقصد به الله ويعترف به متى، ولكنه غير معروف لهوشع. القراءة التفسيرية تفسر الإنجاز كما هو موجود في التاريخ القومي لإسرائيل والإنجاز المضاد للنفوذ كما هو موجود في التاريخ الشخصي ليسوع،لايحكي إنجيل لوقا هذه القصة، ويذكر بدلاً من ذلك أن العائلة المقدسة ذهبت إلى الهيكل في القدس، ومن ثم إلى الناصرة.وهكذا استنتج أتباع ندوة يسوع أن كلا من روايات لوقا ومتى حول ميلاد يسوع وطفولته هي مزيفة.يركز إنجيل متى على تشبيه يسوع بموسى لأنه كان موجها لجمهور يهودي، وتوضح الرحلة إلى مصر هذا الأمر.

إقرأ ايضا 

 

يوتيوب

ونقدم لكم من خلال موقع (الراي العام المصري)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، كأس مصر , دوري القسم الثاني , دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

تابعونا

                                 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 19 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 20 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 21 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 22 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 23 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 24 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 25

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى