بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
مقالات

الرمال السوداء.. كنوز مصر الساحليه

الرمال السوداء.. كنوز مصر الساحليه

كتب .. اشرف زيدان

الثروة الطبيعية التي تملك منها مصر أكبر احتياطي في العالم

 

11 موقعاً على سواحل مصر الشمالية المطلة على البحر المتوسط، تنتشر الرمال السوداء التي تعتبر أحد الكنوز المهمة والتي تسعى الدولة لاستغلالها.

 

مصر استطاعت شراء الكراكة العملاقة “تحيا مصر” والتى لا يوجد منها الا اثنين فى العالم واحدة فى كندا ومصر تمتلك الثانية

وهى الآن متواجدة بالفعل فى البرلس فى الشركة المصرية للرمال السوداء لبدء أعمال التكريك واستخراج 41 عنصرا معدنيا من الرمال السوداء.

 

الرمال السوداء هي رواسب شاطئية سوداء ثقيلة، تأتى من منابع النيل وتتراكم على بعض الشواطئ، وتسمى بهذا الاسم لأنه يغلب عليها اللون الداكن لاحتوائها على كثير من المعادن الثقيلة، وتتركز رواسب الرمال السوداء عند مصب النيل بالقرب من دمياط ورشيد وهى رواسب فتاتية من حبات معادن ثقيلة ملونة تتراكم على الشواطئ نتيجة مصبات الأنهار فيها يحملها النيل آلاف الكيلو مترات، ليلقى بها على شواطئ البحر المتوسط

 

تحتوي الرمال السوداء على معادن اقتصادية تدخل في العديد من الصناعات، من أبرزها معدن الروتيل والألمنيت الذي يستخدم في صناعة البويات، ومعدن الزركون الذي يستخدم في صناعة السيراميك والعوازل والخزف والأسنان التعويضية.

كذلك يستخرج من معدن الزركون عنصر الزركونيوم الذي يستخدم في صناعة أغلفة الوقود النووي وفي العديد من الصناعات النووية والاستراتيجية الأخرى، والجرانيت الذي يستخدم في صناعة فلاتر المياه والصنفرة، والماجنتيت الذي يستخدم في صناعة الحديد الإسفنجي وتغليف أنابيب البترول، بالإضافة إلى معدن المونازيت المشع، وهو مصدر إنتاج العناصر الأرضية النادرة المستخدمة في الصناعات عالية التقنية التي تعتمد أغلبها على الإلكترونيات، كما أنه مصدر للحصول على اليورانيوم الذي يصلح كوقود نووي.

 

__ هل انت متخيل ان الرمال السوداء دى اكتشاف

لا لا لا دى كانت طيلة السنوات الماضية ثروة مهملة، وتتعرض للسرقة من ناس خايبة وبتهربها فى مراكب وبيبيعوها بتراب الفلوس قبل أن تتحرك الدولة بمشروع عملاق لاستغلال هذه الرمال الغنية بالمعادن المهمة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى