بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
الرئيسية

شخصيات لها دور كبير فى تبادل الثقافه المصريه اللبنانيه

شخصيات لها دور كبير فى تبادل الثقافه المصريه اللبنانيه

بقلم أزهار عبد الكريم

الشاعرة والكاتبة والمترجمة اللبنانية تغريد فياض
ومنتداها الثقافي.
وهي عضو في اتحاد كتاب مصر منذ 2007، وفي أتلييه القاهرة للفنانين والأدباء منذ 2009، وعضو في رابطة الأدب الحديث في القاهرة، لجنة الترجمة في اتحاد الكتاب، وعضوة في ركن الشعر/المجمع الثقافي في أبوظبي، والمجلس الثقافي للبنان /في بيروت.
حاصلة على ليسانس الأدب الانجليزي والترجمة، ليسانس علم النفس(العيادي)، وإعلام /من بيروت- وماجيستير أدب انجليزي من أمريكا- نورث كارولينا.

لها ثلاث دواين شعرية ومجموعة قصصية نشرت في القاهرة، وترجمت كتابا لوزارة الثقافة المصرية/ هيئة قصور الثقافة، صدر في 2010 مع مؤتمر ادباء مصر، بالإضافة إلى ترجمة كتب لأدباء من مصر ولبنان والامارات، ودور نشر لبنانية.
أقيمت لها عدة أمسيات شعرية وندوات لمناقشة دواوينها منذ 2006 في اتحاد كتاب مصر، نقابة الصحفيين، الأوبرا، ساقية الصاوي، أتلييه القاهرة، بحضور السفير اللبناني في القاهرة وبعض أعضاء السفارة اللبنانية فيها، ورئيس مجلس الوزراء الأسبق/ د. عصام شرف- وزير الثقافة الأسبق/ د.شاكر عبدالحميد- المستشار العسكري لجامعة الدول العربية/اللوء محمود خليفة- عدة مستشارين دبلوماسيين من جامعة الدول العربية ، وكبار الأدباء والشعراء (الشاعر القديرعبدالستار سليم- الشاعر القدير أحمد سويلم) وشعراء وأدباء من مصر والعالم العربي وبعض الدول الأفريقية.
وقّعت كتبها الأربعة والطبعة الثانية من بعضهم في معارض القاهرة الدولية للكتاب، وآخرها الطبعة الثانية من ديوانها الثالث، في جناح جريدة الجمهورية- في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2020.
شاركت في عدة لقاءات تلفزيونية في قناة النيل الثقافية، والفضائية المصرية، القنوات الأولى والثانية المصرية، قناة TRT العربية، القناة الثقافية في التلفزيون السعودي، تلفزيون لبنان. كما شاركت في برامج اذاعية لقناة صوت العرب، قناة BBC العربية، وقناة صوت لبنان.
بعد ذلك أسست وترأس منتدى تغريد فياض الثقافي اللبناني في القاهرة منذ أواخر 2015:
-الهدف من انشائه: دعم واثراء الحياة الثقافية والأدبية في مصر ولبنان والعالم العربي، خصوصا أن الثقافة هي القوة الناعمة التي تربط شعوب مصر ولبنان والدول العربية بربط متين، وحيث يشارك دوما الكثير من الأدباء والشعراء من مصر والعالم العربي وايضا بعض الدول الأفريقية، في فعالياته، وأيضا إتاحة الفرصة لأكبر عدد من المواهب من الأطفال، اليافعين، والشباب من الأدباء والشعراء والفنانين للمشاركة.
يتبنى المنتدى موضوعا ثقافيا أو أدبيا معينا في كل لقاء، يناقشه عدة خبراء في نفس الموضوع، وفي الجزء الأخير من الفعالية تقام أمسية شعرية فنية. محطات رحلة مصر
المحطة الأولى …
يوم الاثنين ٢٠٢٠/٢/١٧
كانت المحطة الأولى في نشاطات مؤسسة الباسقة للثقافة والفنون والتنمية تلبية الدعوة الكريمة للأستاذة تغريد فياض في المركز الثقافي الروسي بالقاهرة في منتدى تغريد فياض ندوة ( تأثير الأدب الروسي على الادب العربي والكتاب العرب ) كانت الندوة بحضور السفير الروسي بجمهورية مصر العربية ، حيث تم تكريمنا بشهادة تقديرية للمشاركة في هذه الندوة . الف شكر للأستاذة تغريد فياض وكل أعضاء المنتدى على حسن الاستقبال وحفاوة التكريم .
#سميه_الناصر
رئيس مؤسسة الباسقة للثقافة والفنون والتنمية
يقام المنتدى بشكل شهري، ويحضره في بعض الأحيان السفير اللبناني وعدة دبلوماسيين من جامعة الدول العربية- الفعالية القادمة هي السابعة والثلاثين للمنتدى وهي احتفالية بيوم المرأة العالمي ويوم المرأة المصرية-بعنوان (أشرق الكون بوجودها- المرأة روح العالم)
أقيمت فعاليات المنتدى منذ بدايته في عدة أماكن ثقافية في مصر ومنها: الأوبرا المصرية (قاعة سينما الحضارة)- أتلييه القاهرة- المركز الثقافي الروسي- المركز الثقافي الفرنسي- المركز الثقافي اليمني- الجامعة الأمريكية- متحف طه حسين (مركز رامتان الثقافي)- الجمعية الأفريقية في الزمالك- مكتبات مصر العامة (مكتبة مصر العامة بالدقي- مكتبة القاهرة الكبرى-مكتبة 6 اكتوبر بالعجوزة- مكتبة مصر الجديدة- مكتبةالمستقبل/مصر الجديدة)- وخارج القاهرة أقيم في محافظتي الاسكندرية والأقصر (مكتبة الاسكندرية- مكتبة الأقصر )
بالضافه الى ترجمه عده كتب من الانجليزيه للعرببه لشعراء من اوزبكستان
ومن اهم المنتديات هذا العام كان تحت رعايه سفاره اوزبكستان بالقاهره
واقتربت للمنتدى الخمسين فى مشوارها الثقافى بالوطن العربى فقامت باقامه المنتدى فى مصر والكويت ولبنان

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى