بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
الرئيسية

استشاري أمراض مخ وأعصاب يوضح أسباب حدوث الجلطة الدماغية وطرق علاجها

كتب محمد البدوي

 

أوضح الدكتور صلاح مريقة استشاري أمراض المخ والأعصاب الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بجلطات المخ، وإن كانت السمنة والأمراض المزمنة والتدخين وتناول السموم المخدرة أبرز تلك الأسباب.

استشاري أمراض مخ وأعصاب يوضح أسباب حدوث الجلطة الدماغية وطرق علاجها 2

وأشار استشاري أمراض المخ والأعصاب إلى أن عضلة القلب هي المصدر الرئيسي لحدوث لجلطة المخ، بالإضافة لتصلب الشرايين وزيادة الكولسترول والدهون الثلاثية، موضحا أنه من خلال القلب يتم الضخ سواء في المخ أو الرئة.

استشاري أمراض مخ وأعصاب يوضح أسباب حدوث الجلطة الدماغية وطرق علاجها 3

إقرأ أيضا

ولفت الدكتور صلاح مريقة إلى بعض الطرق والإرشادات الواجب اتباعها فور حدوث الجلطة، والتي يعد التدخل السريع وعمل الإسعافات الأولية، وعمل أشعة مقطعية على المخ لتحديد ما إذا كان نزيف بالمخ أم جلطة أهم تلك الأساليب.

وقال الدكتور صلاح محمد مريقة إن تخصص المخ والأعصاب ينقسم لثلاث أنواع، حيث يوجد شقّ علاجي يهتم بمعالجة الأمراض المرتبطة بالمخ والأعصاب دون التدخل جراحيا.

إقرأ أيضا

وأوضح استشاري أمراض المخ والأعصاب أنه في حالة عدم الاستجابة للأدوية يستدعى ذلك تدخلا جراحيا لتدور جراحات المخ والأعصاب، والتي تعد من أخطر الجراحات، مبينا وجود شقّ آخر يهتم بالأمراض النفسية.

وأشار الدكتور صلاح مريقة إلى وجود جراحات ميكروسكوبية وأخرى بالمنظار، لافتا إلى أن نوع الورم وطبيعته ومكانه هو المحدد لاستخدام أيّ من هذه الجراحات.

وأكد “مريقة” على وجود نوعين من الأورام إما أن تكون حميدة والتي يستطيع المريض بعد استئصالها ممارسة حياته الطبيعية، وغالبا ما تكون سطحية أو أورام قاع الجمجمة؛ وإما أن تكون خبيثة أيّ نابعة من داخل خلايا المخ وأنسجته، وتكون نسبة بقاء المريض على قيد الحياة حتى بعد استئصالها حسب الأبحاث العلمية المنشورة في هذا النوع من الأورام لا تتعدى بضع شهور لسنوات، ويتم استخدام الميكروسكوب الجراحي في علاجها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى