بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
عربى و دولى

اليوم العالمي لمكافحة الفساد.. بارقة أمل وسط عتمة الجائحة

شباب وشابات أوكرانيون في أثناء حملة لمكافحة الفساد- موقع الأمم المتحدةشباب وشابات أوكرانيون في أثناء حملة لمكافحة الفساد- موقع الأمم المتحدة

اليوم العالمي لمكافحة الفساد.. بارقة أمل وسط عتمة الجائحة

عبده الشربيني حمام

شباب وشابات أوكرانيون في أثناء حملة لمكافحة الفساد- موقع الأمم المتحدةشباب وشابات أوكرانيون في أثناء حملة لمكافحة الفساد- موقع الأمم المتحدة

يحتفي العالم باليوم العالمي للفساد، في 9 ديسمبر/ كانون الأول من كل عام، وذلك من أجل نشر الوعي بخطورته التي تواجه كافة المجتمعات.

ويعد الفساد ظاهرة مركبة، ومعقدة، تشمل جميع الاختلالات التي تمس الجانب الاقتصادي، والسياسي، والأخلاقي، والاجتماعي، لأي دولة، وتعوق عملية التنمية.

9 ديسمبر العالم.. اليوم العالمي لمكافحة الفساد

قررت الجمعية العامة اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، يوم 9 ديسمبر/كانون الأول من كل عام، يوما دوليا لمكافحة الفساد، لزيادة الوعي بالفساد، ودور الاتفاقية في مكافحته ومنعه.

وكان أول احتفال أممي باليوم العالمي للفساد، في ديسمبر/كانون الأول 2005.

اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد

ويسلط اليوم العالمي للفساد في عام 2021، الضوء على حقوق الجميع، ومسؤولياتهم في التصدي للفساد، بمن فيهم الدول والمسؤولين الحكوميين، والموظفين المدنيين، وموظفي إنفاذ القانون، وممثلي وسائل الإعلام، والقطاع الخاص، والمجتمع المدني والأوساط الأكاديمية، والجمهور والشباب.

في يوم مكافحة الفساد.. السعودية تفخر بالريادة العربية والتفوق العالمي

ومع ذلك، ليست الدول وحسب هي التي تحتاج إلى الاتحاد ومواجهة هذه المشكلة العالمية بمسؤولية مشتركة.. فلكل شخص صغيرًا كان أو كبيرًا دور يضطلع به لمنع الفساد، ومكافحته، بما يحقق المرونة والنزاهة على جميع مستويات المجتمعية.

ولتحقيق ذلك، يجب أن توجد السياسات، والأنظمة والتدابير، ليتمكن الناس من الجهر ورفض للفساد.

وتؤكد اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد على مسؤولية الحكومات عن حماية فعالة للمبلغين عن المخالفات لضمان حمايتهم من الانتقام. وتساهم هذه التدابير في إنشاء مؤسسات فعالة وخاضعة للمساءلة وشفافة بما يُحرز تقدما نحو تأسيس ثقافة النزاهة والإنصاف.

عقوبات أمريكية في اليوم العالمي لمكافحة الفساد

بمناسبة “اليوم العالمي لمكافحة الفساد” ، أعلنت إدارة بايدن مجموعة من العقوبات، الخميس، على 15 من المسؤولين الحكوميين والشركات الأجنبية التي تقول إنها متورطة في الفساد.

حاكم مصرف لبنان يسلم “ميقاتي” دليل البراءة من الفساد

جاء الإعلان عن العقوبات التي تشمل الأشخاص، والشركات، في أمريكا الوسطى، وأفريقيا، وأوروبا، في الوقت الذي افتتح فيه بايدن “قمة ديمقراطية” افتراضية.

ومن بين المستهدفين من قبل وزارة الخزانة الأمريكية، مسؤولون من السلفادور، وغواتيمالا، تتهمهم إدارة بايدن بالفساد في شراء الإمدادات الطبية المتعلقة بـ COVID-19.

وقالت إن رئيسة مجلس الوزراء السلفادوري مارثا كارولينا ريسينوس دي برنال متورطة في “مشتريات مشبوهة” لمستلزمات طبية.

واتُهم المسؤول الغواتيمالي، مانويل فيكتور مارتينيز أوليفيه، بارتكاب “الاختلاس والاحتيال وإساءة استخدام السلطة” فيما يتعلق بالعقود.

وقالت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، في بيان “أعمال الفساد تأخذ موارد من المواطنين، وتقوض ثقة الجمهور وتهدد تقدم أولئك الذين يقاتلون من أجل الديمقراطية”.

ضربة جديدة.. ليبيا تضبط مسؤولين كبارا بتهم الفساد

كما تم فرض عقوبات على شركتي إنشاءات في جنوب السودان، بزعم تلقيهما معاملة تفضيلية من قبل المسؤولين.

بالإضافة إلى ذلك، فُرضت عقوبات على الأوكراني، أندري بورتنوف، النائب السابق لرئيس الإدارة الرئاسية الأوكرانية في عهد الرئيس السابق فيكتور يانوكوفيتش بورتنوف، متهم بشراء النفوذ في نظام المحاكم الأوكراني، كما عوقب مسؤولون أنجوليون سابقون بتهمة اختلاس مليارات الدولارات.

مجلس أوروبا يشدد على الشفافية باليوم العالمي لمكافحة الفساد

وقالت رئيسة مجموعة الدول المناهضة للفساد في مجلس أوروبا، مارين مرزيلا، في بيان بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الفساد: “بينما تواجه الحكومات موجات متتالية من جائحة كوفيد -19 وما زالت بحاجة إلى الاستجابة بسرعة ، فإنها تلجأ كثيرًا إلى تدابير استثنائية”.

وأضافت: “على الرغم من الوضع الاستثنائي، من الأهمية بمكان أن تعمل الحكومات في ظل الاحترام الكامل للقانون وأن تستند جميع إجراءاتها إلى مبادئ الشفافية والرقابة والمساءلة”.

وأكدت: “لا تزال مخاطر الفساد المرتبطة بالوباء مرتفعة، لا سيما في قطاع الصحة وفي إجراءات الحكومات لمعالجة تأثيره الاقتصادي.. ولا يزال وصول الجمهور إلى المعلومات أمرًا بالغ الأهمية ، كما هو الحال بالنسبة لخطط حماية المبلغين عن المخالفات الفعالة والمعروفة”.

العراق بلد مزقته الحروب والأزمات.. رحلة النفط والفساد

وأوضحت: ” بحلول نهاية عام 2021 ، ستكون مجموعة الدول المناهضة للفساد في مجلس أوروبا، قد اعتمدت تقارير تقييم حول 23 من الدول الأعضاء البالغ عددها 50 دولة حول منع الفساد في الحكومات المركزية – بما في ذلك الوظائف التنفيذية العليا – وإنفاذ القانون”.

وأكدت:” ينبغي للدول الأعضاء ، خلال عملها لمنع الفساد ومكافحته ، أن تكرس اهتماماً خاصاً لزيادة الوعي بمخاطر الفساد وتكلفته، ولتثقيف الشباب والأطفال بشأن المبادئ الأساسية للنزاهة والمساءلة في الحياة العامة “.

حملة اليوم العالمي لمكافحة الفساد 2021

تهدف حملة الأمم المتحدة، في اليوم العالمي للفساد، مدتها 6 أسابيع — بدأت مع بداية الشهر الماضي — إلى تسليط الضوء على دور أصحاب المصلحة الرئيسيين، والأفراد في منع الفساد ومكافحته تماشياً مع شعار “احفظوا حقوقكم، واضطلعوا بأدواركم، وقولوا لا للفساد”.

كما تهدف الحملة إلى تبادل الممارسات الجيدة والأمثلة على منع الفساد، ومكافحته في جميع أنحاء العالم من خلال تعزيز التعاون الدولي في مكافحة الفساد، ومعالجة الروابط مع الأشكال الأخرى للجريمة؛ واسترداد الأصول المسروقة وإعادتها؛ وتطوير حلول مبتكرة؛ فضلا عن تعزيز قضية الوقاية بالتعليم، والاستفادة من مشاركة الشباب، وحشد الحلفاء في المجتمع المدني والأوساط الأكاديمية والقطاع الخاص.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى