بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
منوعات

اكتشاف أنواع جديدة من الديناصورات في البرازيل

 

محمد سالم النصرابي

سميت Berthasaura leopoldinae ، أو اختصارًا “Bertha”، على اسم نسوية وتنتمي إلى عائلة T-Rex. ومع ذلك ، فإن أحفورة الديناصور ليس لها أسنان لغز الخبراء.

كان طول الديناصور مترًا واحدًا فقط وعاش قبل 70 إلى 80 مليون سنة: في البرازيل ، اكتشف الخبراء نوعًا غير معروف من قبل. تم العثور على الهيكل العظمي المتحجر لـ Berthasaura leopoldinae خلال أعمال التنقيب على طريق ريفي في ولاية بارانا الجنوبية.

كانت “بيرثا” لا تزال صغيرة وقت الوفاة ، وكان وزنها يتراوح بين ثمانية إلى عشرة كيلوغرامات وبلغ ارتفاعها حوالي متر واحد. ينتمي الديناصور الصغير إلى مجموعة ذوات الأقدام ، الأمر الذي يثير عددًا من الأسئلة ، يكتب فريق متخصص في مجلة “الطبيعة” المتخصصة .

كانت الثيروبودات من الحيوانات آكلة اللحوم أو آكلات اللحوم – مع الأسنان. ومع ذلك ، فإن الأنواع المكتشفة حديثًا كان لها منقار قرني فقط. إذن كيف تأكل “بيرثا” بالضبط؟

“هذا لا يعني بالضرورة أن الديناصور لم يأكل اللحوم. قال عالم الحفريات المشارك في البحث ، جيوفاني ألفيس سوزا ، “إن العديد من الطيور تستخدم مناقيرها لهذا الغرض”. “على الأرجح كان من آكلي اللحوم ويعيش في بيئة غير مضيافة.” هذا الاكتشاف خاص أيضًا لأن الهيكل العظمي سليم تمامًا تقريبًا.

سميت على اسم باحثة ونسوية

وقال ألكسندر كيلنر ، مدير المتحف الوطني البرازيلي: “لدينا جماجم وفكين ، ومشدات العمود الفقري والصدر والحوض بالإضافة إلى الأطراف الأمامية والخلفية ، مما يجعل بيرثا أحد أكثر الديناصورات اكتمالاً في العالم”. تختلف “Bertha” أيضًا عن جميع الحفريات الأخرى الموجودة في البرازيل حتى الآن. “لم نعتقد أبدًا أننا سنجد ثيروبود بلا أسنان.”

كانت ذوات الأرجل ذات الأرجل ، والتي تشمل Thyrannosaurus rex و Velociraptor ، في الغالب من الحيوانات آكلة اللحوم مع أسنان حادة وشوكات صغيرة. كان بعضها من بين أكبر الديناصورات التي تعيش على الأرض ، لكن معظمها كان صغيرًا وسريعًا. جمجمتها الكبيرة مميزة. بالإضافة إلى ذلك ، ربما كان لديهم – الكلمة الرئيسية “حديقة جراسيك” – حاسة شم قوية وسمع.

تم تسمية الديناصور المكتشف حديثًا على اسم بيرثا لوتز ، باحثة برازيلية وحاصلة على حق التصويت ، وكذلك على اسم الإمبراطورة البرازيلية في القرن التاسع عشر ومؤيدة العلوم الطبيعية ، ماريا ليوبولدين. يقول المتحف: “الأسماء العامة تكريما للنساء نادرة للغاية: بيرثاساورا هو أول ثيروبود يحمل اسم امرأة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى