بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
محافظات

صحة المراة في اجندة برلمانية ومشاركة الشباب في “صحتي في مدرستي “

 

هناء الحديدي_ المنصورة

 

انطلقت صباح اليوم إلى مدرسة الشهيد أحمد حسن غنيم ” الثانوية الجديدة بنات” سابقا بالمنصورة ، مبادرة ” صحتي في مدرستي ” تزامناً مع إحتفالات شهر أكتوبر العالمية للتوعية بسرطان الثدي .

 

هذا وقد دفعت النائب الدكتور نسرين صلاح عمر ، رئيس مجلس إدارة “جمعية هي والمستقبل ” الخيرية بالمنصورة وعضو لجنة التعليم بمجلس النواب ، بالمبادرة وذلك بالتعاون مع الجمعية العلمية لطلاب طب المنصورة ؛ لعقد ندوة تثقيفية صحية لطالبات المدرسة ؛ امتداداً لأهداف المبادرة التي أسستها النائب منذ 2017 ، وجابت العديد من مدارس الدقهلية .

 

هذا وتهدف مبادرة” صحتي في مدرستي ” الى نشر الثقافة الصحية بين طلاب المدارس ، وتوقيع الكشف الطبي والفحوصات والتحاليل المجانية ومتابعة الحالات التي تحتاج إلى المتابعة والرعاية .

 

كان في استقبال النائب وفريق العمل من أعضاء جمعية هي والمستقبل والجمعية العلمية لطلاب طب جامعة المنصورة ، الأستاذة إيمان حامد مدير المدرسة ، والدكتور راغب الوكيل مدير إدارة التعليم الثانوي بالدقهلية ، تحت رعاية الاستاذ علي عبد الرؤوف وكيل وزارة التربية والتعليم بالدقهلية ، والأستاذ عادل فؤاد مدير إدارة غرب التعليمية .

 

هذا وقد تم خلال اللقاء مناقشة مشكلة العجز في المعلمين ، واقتراح زيادة حصص التربية العملية مع اضافة يوم آخر لها ؛ لحل هذه المشكلة ، والسؤال عن كل ما قد يواجه المدرسة والطالبات من معوقات ومشاكل ؛ لسرعة إيجاد حلول لها ، والارتقاء بمستوى العملية التعليمية .

 

تم خلال الندوة الحديث عن أورام الثدي وأنواعها المختلفة ، وتوضيح خطوة تناول الأدوية بدون وصفة طبية وخاصة التي تحتوى على هرمونات ، والتركيز على ضرورة التأكد من التاريخ الصحي للعائلة ، وأهمية الفحص الذاتي للثدي شهرياً ، مع التركيز على ضرورة التوجه إلى طبيب “متخصص في الأورام ” عند ظهور علامات غريبة في الثدي ؛ لتجنب تفاقم الحالة لاقدر الله .

 

كما تمت الإشارة إلى ضرورة إجراء أشعة الماموجرام سنوياً عند سن الأربعين ، مع توضيح أهمية هذا الإجراء قبل بلوغ الاربعين في الأسر ذات التاريخ المرضي .

 

هذا وتجدر الإشارة إلى أهمية تصحيح بعض المعلومات المغلوطة ، مثل عدم إصابة الرجال بهذا المرض ، او أن مزيلات العرق واستخدام حمالات الصدر يتسببان في الإصابة .

 

شارك في الفعاليات الدكتور منة ياسر طبيب امتياز بمستشفيات جامعة المنصورة ، وعضو جمعية هي والمستقبل الخيرية ومنسق بروتوكول تعاون الجمعية مع الجمعية العلمية لطلاب طب جامعة المنصورة ، والدكتورعبد الرحمن الجندي طبيب امتياز بمستشفيات جامعة المنصورة ورئيس الجمعية العلمية لطلاب طب جامعة المنصورة ، ومجموعة

متميزة من الأطباء أعضاء الجمعية العلمية لطلاب طب جامعة المنصورة وهم ” د اسراء أحمد عبد الفتاح ، د روان شوهدي الخواجة ، د بسنت بركات محمد ، د نيرة احمد عبد الحميد شومان ، د محمد عطية عبد القادر ، حيث قاموا بالرد على استفسارات الطالبات وتوزيع مطبوعات إرشادية توعوية عن سرطان الثدي ، وتوصية الطالبات بضرورة نقل هذه المعلومات الهامة لجميع السيدات في أسرهن ومحيط معارفهن من الفئة العمرية المستهدفة التي ترتفع فيها نسبة الإصابة .

 

وفي نهاية اللقاء تم تقديم شهادة تكريم للنائب الدكتور نسرين صلاح ودرع المدرسة ؛ تقديراً لجهودها المتواصلة في الارتقاء بمستوى التعليم ، وحل المشاكل التي تواجه العملية التعليمية والطلاب في المدارس .

 

بدورهن قامت عضوات مجلس اتحاد طالبات المدرسة بعرض مسرحية قصيرة عن قصة حياة ونجاح العالمة الجليلة سميرة موسى ، و إلقاء بعض الأبيات الشعرية .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى