بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
مقالات

من أنت  بقلم أزهار عبد الكريم

من أنت 

بقلم أزهار عبد الكريم

من أنت ؟ أكيد أول ما يأتي فى ذهنك هو أسمك. ودي أجابه منطقية للأجابة على هذا السؤال .لكن الغرض من السؤال هو اكتشاف ماهى هويتك الشخصية ،اكاد أن اجزم أن الكل سيقوم بعرض تحليل فلسفى منقطع النظير عن شخصيته وما هو عليه .

نعم فهوية الشخص هى نسيج متناغم من كل ما يخص الشخص نفسه من فئة عمرية أو نوعة سواء كان رجل أو امرأة ،جنسيته ، ديانته، وظيفته، المستوى الاجتماعي له وكيف يكون حبه وانتمائه لوطنة.

 

إذا هوية الشخص بشكل عام هى الشعور بالأنتماء لمجتمع ما عن طريق التواصل الاجتماعي والاندماج الثقافي فى المجتمع ….

نسأل أنفسنا كثيراً عن أحوالنا وأحوال العرب كيف كان لهم هذا الماضى العريق الذى يتغني به العالم .ونحن نتسابق الآن على اللحاق بالحضارات الأخرى ،وكيف نفكر إذا كنت تريد شهادة جامعية مرموقة فأول ما يبادر إلى ذهنك هو السفر إلى الخارج حتى تكون شهادة يعترف بها أمام الجميع أنها ذو قيمة علمية .. أو يصبح حلمك أن تعيش فى بلد آخر يعجبك سلوكهم الحضارى .

كيف جاء هذا الوهم ؟؟ومن إين جاء هذا الفكر وهذه المعتقدات ؟؟

* إنها تغير الثقافات فى المجتمع *

نعم لا تستغرب من هذا أعلم يا صديقى إنك تقول داخل نفسك الآن كيف هذا هل قراءة بعض السطور عن حضارة دولة ما يجعلنى اقتنع إنها أفضل البلاد فى العالم ،بل إنها مجرد معرفة للأشياء والاطلاع وزيادة فى العلم والثقافة وهذا لا يضر ..

لكن العبره هنا هو أنك سوف تنجذب إليهم فى طريقه تفكيرهم واحترامهم للقوانين دون رقابة عليهم ظنن منك إنهم شعب راقي لا يخطأ . هذا ما يدور فى خلدك عنهم .

اعلم يا صديقي أن كل هذا مجرد وهم أنت تعيش فيه فكل المجتمعات فى بلاد العالم ليست كما تتخيل من درجه الانضباط لكنها الصورة التى أرادوا أن تأخذها أنت عنهم حتى لو لم تكن صحيحة ،حتى تصبح هذه الدولة رمزاً للحريات والثقافة فتأخذ منها دون أن تشعر عادتهم وتقاليدهم وأخلاقهم و لغاتهم والأعراف المعترف بها هناك ..

حينها أصبحت شخص يميل إلى هذا البلد ومعجب بكل ما فيه وتبدأ تقلده فى كل حياتك وتصرفاتك دون أن تدرى وبكامل حريتك داخل مجتمعك أنت رافضاً كل العادات والتقاليد والأعراف التى تربيت عليها ..

*فيصبح الشئ الغير مألوف فى المجتمع طبيعي ومألوف *

 

نلاحظ مؤخراً كثيراً من الناس لسان حالها يقول هو فى ايه حصل فى الدنيا مكناش زمان كده ؟

* هل عرفت الآن ياصديقى أن ليه بقولك تغير الثقافات هو السبب الرئيسي لغزو العقول والأوطان ومحو الهوية . فهى تدمر المجتمع من الداخل لأنه استطاع تغير فكرك وثقافتك وعاداتك وقيمك والأهم من ذلك هو تغير معتقداتك والأعراف التى نشأت عليها فى مجتمعك بمجرد أنه يقوم بعرض مسلسل أو فيلم على شاشه التليفزيون تشاهد من خلاله حضارة وثقافة هذه البلد التى يوهمك من خلالها أنها حقيقة مطلقه والواقع غير ذلك تماماً أو أنك تتابع فرقه موسيقية مشهورة فتقوم بتقليد كل حركاتها وتصرفاتها حتى أنه من الممكن أن تتقمص شخصية أحد أعضاء الفرقة وتتخيل أنك هو وتقوم بفعل كل ما يقوم به دون تفكير منك هل هذا صحيح أم خطأ ،لقد نجحوا فى تغير المعتقدات شئ فا شيئاً ..

* يجب الأنتباة جيداً كيف نحافظ على هويتنا الشخصية وهوية أبنائنا حتى لا نضيع ونصبح مجتمع بلا هوية *

 

دمتم بألف خير وسعادة

تحياتي لكم جميعاً

أزهار عبد الكريم

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى