بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
أخبار مصر

مروة يوسف: الاسكندرية محظوظة بان تكون من محافظات المرحلة الاولي لتطبيق (المبادرة الرئاسية)

مروة يوسف:الاسكندريةمحظوظة بان تكون من محافظات المرحلة الاولي لتطبيق (المبادرة الرئاسية)
كتب شريف الديروطي
قالت الدكتورة مروة يوسف المدير الإقليمي لتجميع البلازما و مدير مركز تجميع البلازما ، خلال ندوة نظمها روتاري إسكندرية النزهة برئاسة جى جى طامو ، اليوم الاثنين بعنوان ” المشروع القومي لتجميع البلازما ( المبادرة الرئاسية للإكتفاء من مشتقات البلازما )، إن ” علاجك جواك ” إنطلقت كأحد فاعليات المشروع القومى للإكتفاء من مشتقات البلازما بهدف توطين صناعة البلازما فى مصر .

وأوضحت أهمية البلازما فى أنها تعتبر المنقذ في علاج النزيف و أمراض أخرى أو بمعنى آخر تعتبر دواء منقذ للحياة عندما يحتاجها المريض في حالات معينة كالتواجد في العناية المركزة.

أوضحت مروة أنه لابد أن أن يكون المتبرع منتظم الضغط و ليس مريض سكر ، ولا يعاني من أي مشاكل صحية في القلب أو الكبد أو الكلى أو الغدة الدرقية.

و أردفت : أن مدة التبرع نحو الساعة دون الشعور بأعراض أو ألم ، مع إتخاذ كافة الإحتياطات الإحترازية و توزيع الكحل على المتبرعيين ، مشيرة إلى أن أجهزة التبرع حديثة و التعامل مع الأطباء داخل المركز مريح و مطمئن ، مؤكدة أنه سيعود بالفائدة على المتبرع و ليس الضرر .

وعن خطوات التى يتخذها المتبرع داخل المركز قالت يوسف ، بداية من الجلوس مع إحدى مسؤلى إدارة التثقيف لتوضيح كيف تتم عملية التبرع ، و الإجابة عن بعض الأسئلة التى تكشف قدرته على التبرع من عدمه ، يليها حجرة الكشف و قياس نسبة الهيموجلوبين للتأكيد على صلاحية التبرع على المتبرع ، ثم الإنتقال إلى غرفة التبرع ذاتها و التى يوجد بها واى فاى و تلفزيون و تاب أمام كل متبرع حتى لا يمل من إجراءات عملية التبرع و يصبح فى المستقبل متبرع دائم .

البلازما هي المكون الأكبر في الدم و تمثل 55% من مكوناته ، موضحا أن تقنية فصل البلازما هي عملية يتم فيها فصل الجزء السائل من الدم وهو البلازما عن خلايا الدم و تجميدها خلال 24 ساعة .

ورأت يوسف أن الأسكندرية محظوظة بأن تكون من محافظات المرحلة الأولي لتطبيق ( المبادرة الرئاسية للإكتفاء من مشتقات البلازما )، و التي إنطلقت يوم 14 يوليو ، مردفة عملية التبرع آمنة تماما و ويحدث تعويض للبلازما للمتبرع ، مشيرة أن كل العاملين بالمركز يحرصوا علي أن يشعر المتبرع بالألفة ليأتي أكثر من مرة للتبرع ، متابعة و هذا هو الهدف أن يكون المتبرع دائم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى