بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
مقالات

المزيد من المحادثات يعزز نمو الدماغ

.

 

 

المزيد من المحادثات يعزز نمو الدماغ

.

المزيد من المحادثات يعزز نمو الدماغ
ايهاب محمد زايد-مصر

عندما تزيد العائلات من الحوار بين الأطفال والبالغين ، تتحسن المهارات المعرفية للأطفال بسرعة مع نمو أجزاء معالجة اللغة في الدماغ

قد يكون إشراك الأطفال في مزيد من المحادثة هو كل ما يتطلبه الأمر لتقوية شبكات معالجة اللغة في أدمغتهم ، وفقًا لدراسة جديدة أجراها علماء معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

تجارب الطفولة ، بما في ذلك التعرض للغة ، لها تأثير عميق على نمو الدماغ. الآن ، أظهر العلماء بقيادة الباحث في معهد ماكغفرن ، جون غابرييلي ، أنه عندما تغير العائلات أسلوب الاتصال الخاص بهم لدمج المزيد من التبادلات المتبادلة بين الأطفال والبالغين ، تنمو مناطق الدماغ الرئيسية وتتطور قدرات الأطفال اللغوية. قد تتأثر أجزاء أخرى من الدماغ أيضًا.

في دراسة أجريت على الأطفال في سن ما قبل المدرسة ورياض الأطفال وأسرهم ، وجد غابرييلي وباحثة ما بعد الدكتوراه في جامعة هارفارد راشيل روميو وزملاؤه أن زيادة المحادثة كان لها تأثير ملموس على بنية دماغ الأطفال وإدراكهم في غضون بضعة أشهر فقط.

يقول غابرييلي: “في تسعة أسابيع فقط ، يبدو أن التقلبات في عدد المرات التي يتحدث فيها الآباء مع أطفالهم تحدث فرقًا في نمو الدماغ ، وتطور اللغة ، وتطوير الوظائف التنفيذية”. تم الإبلاغ عن نتائج الفريق في عدد يونيو من مجلة Developmental Cognitive Neuroscience.

ويضيف روميو ، الذي يعمل الآن أستاذًا مساعدًا في جامعة ميريلاند كوليدج بارك: “نحن متحمسون لأن هذا يضيف المزيد من الأدلة إلى فكرة أن [الدماغ] مرن”.

يقول روميو: “إنه يشير إلى أنه في فترة زمنية قصيرة نسبيًا ، يمكن للدماغ أن يتغير بطرق إيجابية”.

30 مليون كلمة

في التسعينيات ، قرر الباحثون أن هناك اختلافات كبيرة في اللغة التي يتعرض لها الأطفال في وقت مبكر من الحياة. وجدوا أن الأطفال من العائلات ذات الدخل المرتفع سمعوا حوالي 30 مليون كلمة خلال السنوات الثلاث الأولى من عمرهم مقارنة بالأطفال من الأسر ذات الدخل المنخفض – وأولئك الذين تعرضوا لمزيد من اللغة يميلون إلى أداء أفضل في اختبارات تطوير اللغة والمفردات وفهم القراءة.

في عام 2018 ، اكتشف غابرييلي وروميو أنه لم يكن حجم اللغة هو الذي أحدث فرقًا ، ولكن بدلاً من ذلك ، مدى مشاركة الأطفال في المحادثة. قاموا بقياس ذلك من خلال حساب عدد “المنعطفات في المحادثة” التي مر بها الأطفال على مدار أيام قليلة – أي تكرار تحول الحوار بين الطفل والبالغ. عندما قارنوا أدمغة الأطفال الذين عانوا من مستويات مختلفة بشكل كبير من هذه المنعطفات في المحادثة ، وجدوا اختلافات هيكلية ووظيفية في المناطق المعروفة بأنها متورطة في اللغة والكلام.

بعد ملاحظة هذه الاختلافات ، أراد الباحثون معرفة ما إذا كان تغيير بيئة لغة الطفل سيؤثر على نمو دماغهم في المستقبل. لمعرفة ذلك ، قاموا بتسجيل عائلات اثنين وخمسين طفلاً تتراوح أعمارهم بين أربعة وسبعة أعوام في دراسة ، وخصصوا نصف العائلات بشكل عشوائي للمشاركة في برنامج تدريب أولي لمدة تسعة أسابيع. في حين أن البرنامج لم يركز حصريًا على اللغة ، كان هناك تركيز على تحسين التواصل ، وتم تشجيع الآباء على الانخراط في حوارات هادفة مع أطفالهم.

أرسل روميو وزملاؤه العائلات إلى المنزل بأجهزة تسجيل صوتي لالتقاط جميع اللغات التي تعرض لها الأطفال لأكثر من يومين كاملين ، أولاً في بداية البرنامج ومرة ​​أخرى بعد اكتمال التدريب الذي استمر تسعة أسابيع. عندما حللوا التسجيلات ، وجدوا أنه في العديد من العائلات ، زادت المحادثة بين الأطفال وأولياء أمورهم – وأظهر الأطفال الذين عانوا أكبر زيادة في المنعطفات في المحادثة أكبر التحسينات في المهارات اللغوية وكذلك في الوظائف التنفيذية – وهي مجموعة من المهارات يتضمن الذاكرة والانتباه وضبط النفس.

المجموعات التي ترتبط فيها التغيرات في سمك القشرة المخية ارتباطًا كبيرًا بالتغيرات في المنعطفات المحادثة التي يمر بها الأطفال. تمثل Scatterplots متوسط ​​التغيير في سمك القشرة كدالة للتغييرات السابقة للنشر في المنعطفات التحادثية.

أظهرت فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي أنه خلال الدراسة التي استمرت تسعة أسابيع ، شهد هؤلاء الأطفال أيضًا أكبر نمو في منطقتين رئيسيتين في الدماغ: مركز معالجة الصوت يسمى التلفيف فوق الحواف ومنطقة تشارك في معالجة اللغة وإنتاج الكلام تسمى منطقة بروكا. ومن المثير للاهتمام أن هذه المناطق قريبة جدًا من أجزاء الدماغ التي تشارك في الوظيفة التنفيذية والإدراك الاجتماعي.

يقول روميو: “إن شبكات الدماغ للأداء التنفيذي ، واللغة ، والإدراك الاجتماعي متشابكة بعمق وتمر بهذه الفترات المهمة حقًا من التطور خلال فترة ما قبل المدرسة والانتقال إلى المدرسة”. “يبدو أن المنعطفات التخاطبية تتجاوز مجرد المعلومات اللغوية. يبدو أنها تتعلق بالتواصل والإدراك البشري على مستوى أعمق. أعتقد أن نتائج الدماغ توحي بذلك ، لأن هناك العديد من المناطق اللغوية التي يمكن أن تظهر ، ولكن هذه مناطق لغوية مرتبطة أيضًا بالوظائف المعرفية الأخرى “.

تكلم اكثر

يقول غابرييلي وروميو إنهما مهتمان باستكشاف طرق بسيطة – مثل الويب أو الأدوات القائمة على الهواتف الذكية – لدعم الآباء في التواصل مع أطفالهم بطرق تعزز نمو الدماغ. يلاحظ غابرييلي أنه من المثير بشكل خاص أن إدخال المزيد من المحادثات يمكن أن يؤثر على نمو الدماغ عندما يكون الأطفال في سن يستعدون لبدء المدرسة.

يقول غابرييلي: “الأطفال الذين يصلون إلى المدرسة وهم جاهزون للمهارات اللغوية ، يكون أداءهم أفضل في المدرسة لسنوات قادمة”. “لذلك أعتقد أنه من المثير حقًا أن تكون قادرًا على رؤية أن الاستعداد للمدرسة مرن وديناميكي للغاية في تسعة أسابيع من الخبرة.”

يقول: “نحن نعلم أن هذا ليس طلبًا تافهًا من الناس”. “هناك الكثير من العوامل التي تؤثر في حياة الناس – تجاربهم السابقة ، وضغط ظروفهم. لكنه شيء يمكن تنفيذه. ليس عليك أن يكون لديك مدرس مكلف أو بيئة ما قبل الروضة الفاخرة. يمكنك التحدث أكثر مع طفلك “.

ورقة: “المرونة العصبية المرتبطة بالتغيرات في تبادل الأدوار في المحادثة بعد تدخل عائلي”

المصدر

Unraveling the Mysteries of the Brain

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى