بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
عربى و دولى

دعم إقليمي لشروط أبو مازن لاستئناف مسار المصالحة مع حماس

دعم إقليمي لشروط أبو مازن لاستئناف مسار المصالحة مع حماس

عبده الشربيني حمام

نقلت مصادر فلسطينية مطلعة عن استئناف قطبي المقاومة الفلسطينية فتح وحماس مشاورات المصالحة بعد انقطاع الحوار بين الجانبين كنتيجة لتجميد الرئيس الفلسطيني محمود عباس قرار اجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية.
وكان الرئيس أبو مازن قد أعلن الغاء المسار الانتخابي ردا على قرار السلطات الإسرائيلية عدم السماح للمقدسيين بالمشاركة تصويتا وترشحا في الانتخابات الفلسطينية رغم تنصيص اتفاقية أوسلو على هذه النقطة.
وبحسب أخر الأخبار فقد أشترط محمود عباس اعتراف حماس كتابيا بشرعية الرباعية الدولية لتشكيل الحكومة الفلسطينية التي ستعقب الانتخابات حال اجراءها وذلك لاستئناف مسار المصالحة المعلق.
وبحسب عدد من المحللين فان تجاهل حماس للشرعية الدولية يفقد المصالحة أي معنى لها ويساهم في تشتيت القرار الوطني الفلسطيني.
هذا ويؤيد المجتمع الدولي خيار السلطة الفلسطينية باعتبار الاعتراف بالشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة عاملا محددا في التعامل مع حماس حيث أدت المفاوضات بين فتح وحماس طيلة السنوات الأخيرة الى مزيد الانقسام نظرا لغياب أي مرجعية مشتركة للاحتكام اليها.
هذا وقد دعا وفد الاتحاد الأوربي الى رام الله الأسبوع الماضي مكونات المشهد السياسي الفلسطيني الى ضرورة الالتزام بالاتفاقيات الدولية الموقعة بين دولة فلسطين والأمم المتحدة مؤكد في الوقت ذاته مساندة أوروبا للمسار الديمقراطي في فلسطين شريطة الالتزام الحكومة المنبثقة عنه بالحقوق والحريات العامة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى