بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
عربى و دولى

بعد إعصار إيدا ، يقيّم الباحثون الاستعدادات

ايهاب محمد زايد-مصر

إن الاستعدادات الأفضل تساعد في تجنب تكرار كارثة كاترينا عام 2005. دمر إعصار إيدا شبكة الكهرباء في هوما ، لويزيانا ، على مقربة من المكان الذي وصلت فيه العاصفة إلى اليابسة في

 عندما ضرب إعصار إيدا مدينة نيو أورلينز ليلة الأحد ، نزل روبرت جاري ، عالم الفيروسات بجامعة تولين ، على أريكة خارج مختبره ، متجهًا نحو الأسوأ. لقد مرت 16 عامًا بالضبط منذ أن اجتاح إعصار كاترينا المدينة ، مما أدى في النهاية إلى مقتل أكثر من 1800 شخص وأضرار تكلف أكثر من 150 مليار دولار في الولايات الواقعة على طول خليج المكسيك. فقد العديد من العلماء كل شيء في العاصفة.

 لحسن الحظ ، لم تكن إيدا كارثة على مستوى كاترينا للباحثين في المنطقة. بينما تم إجلاء الطلاب ومعظم طاقم البحث من الحرم الجامعي في نيو أورلينز والمناطق المحيطة بها ، أدى تحسن السدود إلى إعاقة تدفق العاصفة. وعلى الرغم من فقدان المدينة للطاقة ، فقد تم تجهيز المراكز الطبية الأكاديمية بمولدات تعمل على تشغيل المجمدات والحاضنات ، ونفذ الباحثون خططًا لتخزين خطوط الخلايا في حاويات من النيتروجين السائل.

 كتب غاري في رسالة بالبريد الإلكتروني: “نحن الآن منظمون بشكل أفضل بكثير”. وأضاف أن مختبره ، الذي فقد عينات الدم والأنسجة في إعصار كاترينا ، أغلق الثلاجة لفترة وجيزة هذه المرة لكنه لم يفقد أي عينات بيولوجية. “الاستعداد يؤتي ثماره”.

 على بعد حوالي 130 كيلومترًا جنوب غرب المدينة ، يبدو أن مركزًا رئيسيًا للبحوث البحرية بالقرب من شوفين ، لويزيانا ، قد تجنب أسوأ النتائج. يقول الموظفون إن العاصفة لم تلحق أضرارًا كبيرة بالمختبرات في مركز دبليو جي ديفيليس البحري التابع لاتحاد جامعات لويزيانا البحري (لومكون) ، على الرغم من تدمير العديد من المركبات وتعطل المولدات التي عرقلت بعض العينات المخزنة للخطر.

 ومع ذلك ، ستتطلب عمليات البحث في منطقة الخليج وقتًا للعودة إلى طبيعتها. لا يزال الكثير من ولاية لويزيانا وأجزاء من الولايات المجاورة بدون كهرباء ، على الرغم من أن الكهرباء بدأت في العودة أمس إلى وسط مدينة نيو أورلينز. والمدينة بها خدمة هاتفية متقطعة ونقص في الغاز والمياه. هذا يعني ضياع الوقت لمختبرات البحث. يتعامل بعض أعضاء هيئة البحث والطلاب أيضًا مع المنازل المتضررة بشدة.

 ومع ذلك ، قال ستيف نيلسون ، عميد كلية الصحة بجامعة ولاية لويزيانا (LSU) نيو أورليانز ، “إنه ليل نهار مقارنة بكاترينا”.

 لا يعيد كاترينا إعادة

 في عام 2005 ، كان إعصار كاترينا بمثابة كارثة بالنسبة لمختبرات الطب الحيوي في تولين ومركز العلوم الصحية بجامعة LSU (LSUHSC).

دمرت مياه الفيضانات التي يصل ارتفاعها إلى عدة أمتار المولدات ، وانقطعت الكهرباء لأسابيع ، ونفقت آلاف الفئران والحيوانات الأخرى أو كان لا بد من التخلص منها ، وذوبان خطوط الخلايا وعينات الأنسجة لمدة سنوات.

 إيدا ، ومع ذلك ، لم تجلب الفيضانات إلى الحرم الجامعي. ويقول مسؤولون في الجامعتين إن معدات الطاقة والمولدات موجودة الآن في الطوابق العليا ، حتى لو كانت موجودة. يستعد موظفو المختبر الآن للأعاصير عن طريق وضع عينات بيولوجية في النيتروجين السائل ؛ يرسل البعض أيضًا نسخًا من خطوط الخلايا الرئيسية إلى الزملاء في الولايات الأخرى. يلاحظ لي هام ، عميد كلية الطب في تولين ، أن تولين لديها الآن أيضًا مولدات لمزارع التجميد لتخزين العينات البيولوجية.

 ومع ذلك ، توفر المولدات طاقة جزئية فقط. في LSUHSC هذا الأسبوع ، مع تكييف الهواء محدود أو مغلق في بعض المباني ودرجات حرارة خارجية قريبة من 32 درجة مئوية ، بذل فريق رعاية الحيوانات جهودًا “هائلة” للحفاظ على الفئران وحيوانات الأبحاث الأخرى باردة باستخدام مكيفات الهواء المحمولة والجليد ، كما يقول عالم الأعصاب نيكولاس جيلبين. على الرغم من أن نيلسون واثق من أن جامعة LSUHSC لم تتكبد أي خسائر كبيرة في موارد البحث ، في تولين ، يقول هام إنه “من المبكر جدًا معرفة ذلك على وجه اليقين”.

 نشأ قلق آخر بالنسبة لعالمة الأحياء الحاسوبية في مدرسة LSU Health New Orleans School of Medicine ، كارمن كانافير ، التي راسلت ScienceInsider الثلاثاء باستخدام نقطة ساخنة على الإنترنت وجدتها في فناء منزلها الأمامي. وهي أقل اهتمامًا بالعينات من اهتمامها بالوفاء بالموعد النهائي لمنح المعاهد الوطنية للصحة (NIH) الذي يبعد شهرًا واحدًا. يقول نيلسون إن موظفيه على اتصال مع المعاهد الوطنية للصحة بشأن تمديد المواعيد النهائية للمنح ، كما يحدث عادةً بعد الكوارث. يوافق هام على ذلك قائلاً: “لدى المعاهد الوطنية للصحة تاريخ من المساعدة في هذا الموقف”.

 حتى يتم استعادة الطاقة بالكامل ، تقطعت السبل بالعديد من موظفي الأبحاث حيث تم إجلاؤهم ، بما في ذلك فلوريدا وميسيسيبي وتكساس. عندما يعودون ، سيتعامل البعض مع الأضرار التي لحقت بمنازلهم. نظرًا لقلقه بشأن الكيفية التي يدفع بها متدربوه الخمسة عشر وغيرهم من الموظفين تكاليف السكن والتكاليف الأخرى ، بدأ Gilpin حملة GoFundMe لجمع الأموال. جمعت أكثر من 6500 دولار في يوم واحد. يقول: “لقد تقدم المجتمع العلمي وساهم بطريقة سخية للغاية ، وأنا ممتن جدًا لذلك”.

 بحلول مساء الأربعاء ، تمت استعادة الكهرباء في مباني الحرم الجامعي LSUHSC و Tulane. جعلت مرفق الطاقة المستشفيات وكليات الطب من أولوياتها. قال هام أمس: “بعد ثلاثة أيام من العاصفة ، نشعر بتفاؤل أكبر بكثير مما كنا عليه في هذه المرحلة بعد إعصار كاترينا”.

 في عين العاصفة

 في LUMCON ، عرف الباحثون الأسبوع الماضي “أن هذه ستكون أسوأ عاصفة واجهتها [المؤسسة] منذ وقت طويل جدًا ،” كما تقول ستيفاني آرتشر ، عالمة البيئة التي تعمل في المختبر.

 كتب كريج ماكلين ، المدير التنفيذي لـ LUMCON ، في منشور على Facebook يوم الأربعاء ، “لقد تجاوزت العديد من العواصف خلال فترة عملي كمدير تنفيذي ، [لكن] إعصار إيدا كان شيئًا مختلفًا تمامًا. LUMCON والمجتمعات المحيطة به حدقت مباشرة في عين إعصار من الفئة الرابعة “.

 لحسن الحظ ، كما يقول ، لدى باحثو LUMCON خطة مدروسة جيدًا لإجلاء الأشخاص والمعدات ، ونسخ البيانات احتياطيًا ، وتأمين أي شيء لا يمكن نقله. بمجرد خروج الجميع (بما في ذلك سلحفاة LUMCON للدعم العاطفي ، Tito) وتم تأمين المنشأة ، شاهدوا العاصفة على الكاميرات المتصلة بالإنترنت بالمنشأة. أظلمت الكاميرات في الساعة 2 بعد الظهر. يوم الأحد ، تمامًا كما اصطدم جدار العين.

 يوم الثلاثاء ، عاد ماكلين إلى LUMCON لتقييم الضرر ، بعد يوم من القيادة عبر ما وصفه بأنه “مقدار غير مفهوم في كثير من الأحيان من الضرر” في المجتمعات المحيطة بهوما ، شوفين ، وكوكودري. في المركز البحري ، وجد أن المولدات قد تعطلت ، مما قد يضر بعينات البحث المحفوظة في التجميد العميق. يقول إنهم يمثلون أكثر من 10 سنوات من العمل. بالإضافة إلى ذلك ، غمرت المياه العديد من مكاتب المركز والشقق والمساكن الجامعية بعد أن تحطمت النوافذ وتعطلت أنظمة الغالق. فقدت LUMCON أيضًا قاربًا وشاحنة في حرمها الجامعي في هوما.

 ولكن تم تجنب المعامل في الغالب ، ولا تتوقع McClain أي آثار سلبية طويلة المدى على معظم المشاريع البحثية. في الواقع ، كما يقول ، يمكن أن تكون العاصفة فرصة للبحث. ويتوقع أن يقوم العلماء في الأسابيع المقبلة بأخذ عينات من الأهوار القريبة لفحص آثار الإعصار.

 في غضون ذلك ، تركز McClain على تشغيل المولدات ونظام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء. تنظيف الحطام وتجهيز منطقة السكن لتكون بمثابة أماكن إقامة مؤقتة للموظفين. ويقول إن الأهم هو دعم الموظفين والمجتمع المحيط الذي دمرت منازلهم أو تضررت.

 تقول ماكلين: “جميع أصدقائنا وعائلاتنا وزملائنا في حالة اضطراب”. “يمكنني إصلاح المختبر في الأسابيع القليلة المقبلة ، ولكن المجتمع سيستغرق المزيد من الوقت.”

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى