بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
محافظات

“التركاوي”: نظام الري الحديث يعطي المحصول حقه ونصيبه المقرر من المياه

تعاون مشترك بين الزراعة والري بالمنوفية للتوعية بأهمية إتباع نظم الري الحديثة

كتب/ محمد البدوي

أقامت مديرية الزراعة واستصلاح الأراضي ومديرية الموارد المائية والري بالمنوفية مؤتمرا مشتركا، وذلك من أجل التوعية بأهمية التحول من الري التقليدي إلى الري الحديث.

"التركاوي": نظام الري الحديث يعطي المحصول حقه ونصيبه المقرر من المياه 2

حضر المؤتمر المستشار محمود السعدي مستشار وزير الري لشئون مجلس النواب وشئون المياه، والمهندس علاء سعود وكيل وزارة الري بالمنوفية، والمهندس محمد بركات التركاوي وكيل وزارة الزراعة بالمنوفية، والدكتور مؤمن الشرقاوي رئيس الإدارة المركزية للتوجيه المائي، والمهندس محمد الشاذلي رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي، والمهندس سامي داوود مدير عام التعاون الزراعي بمديرية الزراعة، والدكتور رأفت حلاوة مدير عام الإرشاد الزراعي بالمنوفية، والمهندسة داليا الجزار مدير عام ري المنوفية، ولفيف من القيادات الشعبية والتنفيذية بالمحافظة.

واستهل “التركاوي” كلمته بالترحيب بالسادة الحضور، مؤكدا على أهمية تكاتف المزارعين جنبا إلى جنب؛ لكي يحافظوا على سلامة الأراضي الزراعية وما يسببه نظام الري بالغمر من مشاكل وعقبات، والذي يعد عفن الجذور الناتج عن الري بالغمر أحد هذه المشكلات التي تعاني منها الأراضي اليوم.

ووجه وكيل وزارة الزراعة بالمنوفية كلمته للسادة مديرو الجمعيات الزراعية، واصفهم بأنهم قادة العمل الزراعي بالأماكن المتواجدون بها.

وشدد “التركاوي” على ضرورة عمل توعية بالنظم الحديثة للري بالجمعيات الزراعية، وذلك لتوضيح كل ما يريد المزارعين معرفته بالنظام الحديث، وعمل محضر رسمي بذلك.

وأشار وكيل وزارة الزراعة إلى أن النظام الحديث لنظم الري سيعطي المحصول حقه ونصيبه المقرر من المياه، وذلك يسهم بشكل واضح في زيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية.

وخلال كلمته أوضح “التركاوي” أن الهدف النهائي من المؤتمر هو تحقيق أقصى استفادة ممكنه لكل قطرة مياه، حتى يتسنى استخدام الفائض في التوسع الرأسي أو الأفقي.

مشيدا بالدور الذي يلعبه النظام الحديث للري في زيادة إنتاجية المحاصيل، وذلك وفق دراسات وإحصائيات عدّة.

واختتم وكيل وزارة الزراعة كلمته بما تقدمه المديرية من تسهيلات وتيسيرات على الفلاحين، والتي تعد القروض المخفضة أحد هذه التسهيلات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى