بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
منوعات

الدكتور أحمد فخري يوضح كيف يُصاب الطلاب بالقلق أثناء الامتحان

كتب/ محمد البدوي

أوضح الدكتور أحمد فخري أستاذ علم النفس وتعديل السلوك المساعد ورئيس قسم العلوم الإنسانية بكلية الدراسات العليا والبحوث البيئية بجامعة عين شمس، أن هناك أنواع متعددة للقلق؛ ومنها ما يعرف بقلق الحالة أو الموقف وهو محدد مثل ما يطلق عليه قلق الامتحان.

مضيفا أن بعض الطلاب سواء من الذكور أو الإناث يصابون بهذا القلق أثناء فترة الامتحانات، مشيرا إلى أن هذا النوع من القلق يأخذ أشكال مختلفة؛ قد تكون على شكل أعراض جسدية مثل أوجاع بالمعدة والقولون وارتفاع ضغط الدم الموقت، والبعض من شدّة القلق يشعر بنسيان المعلومات وإحساسه بعدم التذكر.

وأشار الدكتور أحمد فخري إلى أن منْ يُصاب بهذا القلق همّ الطلاب الحريصين على تحقيق درجات مرتفعه، ويعانون من صراع داخلي من أجل تحقيق درجات مرتفعة، ورغبة في إرضاء الأهل؛ حيث نجد أن هناك بعض الأسر تكوينها النفسي قلق مما يؤدي إلى انتقال هذا القلق إلى الأبناء، فالبعض من الأسر يرغب في أعلى الدرجات ويضغط على الطالب نفسيا بشكل مباشر أو غير مباشر من أجل تحقيق الأماني في الحصول على مجموع كبير يشرف الأهل وسط الجيران والأصدقاء.
موضحا أن ذلك كله يسبب قلق وصراع نفسي لدى الطالب من أجل تحقيق رغباته وأماني الأهل، ورغبه منه في عدم تخيب آمالهم فيه، ويصبح الأمر حياة أو موت بالنسبه للطالب، ومن هنا تنشاء فكرة القلق الذي يصاب به الطالب أثناء فترة الامتحان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى