بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
منوعات

أحمد الشيمي : كتاب ( لماذا – الزوجة – الثانية ؟ ) إنصاف للرجل والمرأة على السواء

 

كتب / رضا سعيد

 

ذكر الدكتور أحمد الشيمي – المدرب المعتمد والمستشار التربوي والنفسي والأسري ، ورئيس مجلس إدارة مركز البصمة للاستشارات والتدريب – في مقدمة كتابه الشهير ( لماذا الزوجة الثانية ) بأن الزواج الثاني كلمة تعتبر عند بعض المجتمعات عيبا ، وعند بعضها واجبا ، وعند بعضها إسفافا ، وأن تقلب المعنى بهذه الطريقة يعكس تضاربا في الفهم واضطرابا في الأصل ، وهو يدور ما بين حلم لكثير من الأزواج إلى أن يكون كابوسا لكل الزوجات .

 

وفِي تصريح خاص من الدكتور أحمد الشيمي لجريدة وموقع ( الرأي العام المصري ) ، وردا على سؤال : مَنْ المعني بما جاء في عنوان الكتاب ( لماذا الزوجة الثانية ؟) ؟

 

أجاب الدكتور الشيمي بأن السؤال بطبيعة الحال يوجه للزوج المُعدِّد ، إلا أننا أيضا سنوجهه للزوجة – المُعدَّد عليها – وكذلك الزوجة الجديدة التي تم التعدد بها .

 

وأضاف أن مسألة القرار في الزواج الثاني وأخذ رأي الزوجة الأولى مسألة واسعة تحمل بين جنباتها الكثير بين مؤيد ومعارض . كما أضاف ، أنا لست ضد الزواج من الثانية وحاشا لله أن أخالف ما أمر به الله أو شرَّعه لعباده ، ولكني ضد أن يكون الزواج الثاني فقط مجرد نزوة أو متعة أو حلا لمشكلة طارئة بين الزوج والزوجة .

 

ومن هنا جاءت فكرة كتاب ( لماذا الزوجة الثانية ؟ ) ، ليكون توضيحا لكل علامات الاستفهام في هذا الموضوع الشائك بين الرجال والنساء والمؤيد والمعارض ، وتوضيح شرع الله وأوامره التي ينبغي التمسك بها ، والعمل على تطبيقها وخدمة المجتمع بها .

 

واستطرد الدكتور أحمد الشيمي قائلا : إننا بكتابنا هذا سوف نحاول مستعينين بالله أن نجيب على السؤال الذي يحمل عنوان الكتاب ( لماذا الزوجة الثانية ؟) ، ولماذا يريد الزوج أن يعدد على زوجته من وجهة نظره ، وأيضا من وجهة نظر المرأة التي تم التعدد بها .

 

واختتم الدكتور الشيمي كلامه بأنّ هناك أسبابا جوهرية معتبرة هي التي تدفع الزوج إلى الزواج بامرأة ثانية ، وهذه الأسباب سوف يتعرف عليها القارئ للكتاب كاملة ، حيث تمّ ذكرها تفصيلا في أبواب الكتاب وفصوله .

وأن الكتاب يبحث عن حلول واعية ولو قليلة من أجل استقرار الأسرة العربية ، وربما يؤدي إلى سعادتها والمساهمة في ذلك .

 

وفِي الأخير … إن كتاب ( لماذا الزوجة الثانية ؟ ) قد حمل بين حروفه وكلماته وسطوره إنصافا للرجل وكذلك إنصافا للمرأة في موضوع تعدد الزوجات ، ولا يعتمد القارئ على عنوان الكتاب فقط ، لأنه عنوان خادع إلى حد كبير ، بل المتابع بفهم ويقرأ بعناية يعرف أنه إنصاف للمرأة أكثر من الرجل !!!

 

دمتم بخير ومودة … وحياة أسرية مترابطة !!!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى