بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
منوعات

تصويت بالاجماع في الكونجرس لميزانية العلوم تحسبا للصين

 

دكتور إيهاب محمد زايد

وجد الجمهوريون المحافظون والديمقراطيون الليبراليون أرضية مشتركة في رؤية أبحاث NSF ووزارة الطاقة كوسيلة لمساعدة البلاد على التنافس بنجاح ضد الصين ، على الرغم من أن الجمهوريين شددوا على التهديد من آسيا بينما استشهد الديمقراطيون بالفرص العلمية كحافز لمزيد من الإنفاق.

قال النائب راندي ويبر (جمهوري-تكساس): “إن الحزب الشيوعي الصيني شديد التعصب ولن يرغب في شيء أكثر من أن يحل محلنا كرائد عالمي في العلوم والتكنولوجيا” ، واصفًا الإنفاق الإضافي بأنه “الطريقة الأكثر فاعلية – ابدأ نمونا التكنولوجي وادعم الوظائف الأمريكية “. في المقابل ، قال النائب بيل فوستر (ديمقراطي-إلينوي) ، إن الميزانية الأكبر ستسمح لمؤسسة العلوم الوطنية “بتمويل جزء أكبر من مقترحاتها الجديرة بالتقدير ، وهو أكبر شيء يمكننا القيام به” لتعزيز مشروع البحث في الولايات المتحدة.

البيت الأمريكي يدعم مستويات إنفاق أعلى لعلوم NSF و DOE أشار إلي هذا المحرر العلمي جيفري ميرفيس بمجلة العلوم الأمريكية كان يومًا جيدًا للعلوم في مجلس النواب الأمريكي.

في تصويت متتالي الليلة الماضية ، وافق الأعضاء بأغلبية ساحقة على مشروعي قانون من شأنه أن يجيز زيادات هائلة في الإنفاق في مؤسسة العلوم الوطنية (NSF) ومكتب العلوم التابع لوزارة الطاقة (DOE). يدعو أحدهما إلى مضاعفة الميزانية السنوية الحالية لـ NSF البالغة 8.5 مليار دولار أمريكي إلى 17.9 مليار دولار أمريكي بأكثر من الضعف بحلول عام 2026 ، والآخر سيعطي مكتب العلوم زيادة بنسبة 63٪ إلى 11.1 مليار دولار أمريكي خلال نفس فترة الخمس سنوات.

كانت الأصوات متطابقة تقريبًا: 345 إلى 67 لـ NSF (HR 2225) ، و 351 إلى 68 لـ DOE (HR 359)3). صوت كل ديمقراطي لصالحه ، بينما أيد الجمهوريون كل مشروع قانون بهامش اثنين إلى واحد. يمثل مشروعا مشروعي مجلس النواب بديلا أقل حجما للحزمة المترامية الأطراف – والأكثر تكلفة – التي أقرها مجلس الشيوخ في 8 يونيو لمعالجة التهديد العلمي والاقتصادي والعسكري المتنامي للصين. صوتت كلتا الهيئتين للترخيص بزيادات ضخمة في NSF و DOE ، وستحصل NSF على مديرية تكنولوجية جديدة لتحفيز التسويق التجاري. لكن إصدار مجلس النواب يركز على تعزيز البحث ويفتقر إلى البنود الواردة في مشروع قانون مجلس الشيوخ المتعلقة بأمن البحث والتوزيع الجغرافي للتمويل الذي يجد العديد من أعضاء جماعات الضغط العلمية قلقًا.

الخطوة التالية للكونجرس هي التوفيق بين هذه الرؤى المتنافسة في عملية قد تستغرق شهورًا. من المرجح أن تضاف التشريعات المنفصلة المتعلقة بالسياسة الخارجية للولايات المتحدة والتي تنتقل الآن عبر مجلس النواب إلى هذا المزيج قبل أن يبدأ أعضاء مجلس النواب ومجلس الشيوخ المفاوضات.

حتى إذا اتفقت الهيئتان على مشروع قانون نهائي تم توقيعه ليصبح قانونًا من قبل الرئيس جو بايدن ، فإن التمويل الإضافي للبحث غير مضمون. سيتم تحديد مستويات الإنفاق الفعلي لـ NSF و DOE كل عام من قبل لجان الاعتمادات في الكونجرس. ولكن من خلال الإذن بزيادات كبيرة ، فإن مشروعي مجلسي النواب والشيوخ يمنحان المقتنين مساحة كبيرة ، وغطاء سياسي ، لتزويد الوكالات بمزيد من التمويل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى