بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
مقالات

الذباب الإلكتروني

بقلم : رئيس قطاع الإعلام بالاتحاد الإفريقي د . ليلي صبحي

ظهر في الآونة الاخيرة مصطلح ” الذباب الإلكتروني Trolls أو ما يسمونها تغريدات جنودها مجهولون وظيفته الرئيسية الدعاية السلبية، هذا وقد استحدث مصطلح ” ذباب الكتروني” لوصف الحسابات المبرمجة علي مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تهدف غالبا إلي أهداف سياسية بحتة من أجل تغيير اتجاه الرأي العام أو توجيهه طبقا لمخططات مؤامرة مدبرة.

الذباب الإلكتروني دائما ما يكون عبارة عن حزمه من حسابات وهمية تنشط علي مواقع التواصل الإجتماعي لتحقيق مآرب معينة ولمصالح شخصية يتمم نشرها علي منصات التواصل الاجتماعي، وتضم عشائر إلكترونية أو كما يطلقون عليها اللجان الإلكترونية التي تضم عناصر غير مدربة ولكنها مبرمجة.

من الجدير بالذكر أن هذة العشائر الإلكترونية المبرمجة تلعب دورا في الأزمات السياسية بين الدول وتضخم الصراعات، وتستخدمه بعض الحكومات ضد خصومها بمزيد من السقوط الاخلاقي متفق عليه ومدبر باحترافية مبرمجة.

في سياق متصل الذباب الإلكتروني مجموعة من الأشخاص يتم تجنيدهم بمقتضى الأطر الجديدة للبيئة التكنوثقافية التي تغيرت فيها هندسة الذكاء الاصطناعي الذي تحولت فيه العقلانية التكنولوجية من اداه للسيطرة علي الطبيعة إلي اداه للسيطرة علي الإنسان بدلا من تحريره علي المستوي النفسي، ولكن طنين الذباب لن يشوه صوت الإنسان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى