بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
الرئيسية

خلال حواره… محمد بركات: لا تهاون مع التعديات على الأراضي الزراعية والإزالة فورية

وكيل وزارة الزراعة بالمنوفية: لن أسمح بوجود تلاعب بالسماد المخصص للفلاحين

حوار/ محمد البدوي

تُعد محافظة المنوفية أحد محافظات مصر الزراعية، وتتميز أرضها بأنها سهلية خصبة غنية بالمعادن والمواد الدبالية والتي زادت من خصوبتها، وبلغت مساحة الأراضي الزراعية 386733 ألف فدان تقريبا على مستوى المحافظة، وخلال الفترة الماضية تولى المهندس محمد بركات التركاوي منصب وكيلا لوزارة الزراعة بالمحافظة.

خلال حواره... محمد بركات: لا تهاون مع التعديات على الأراضي الزراعية والإزالة فورية 2

 حوار خاص مع المهندس محمد بركات التركاوي وكيل وزارة الزراعة بالمنوفية، وإلى نص الحوار:

كم تبلغ مساحة الأرض الزراعية بمحافظة المنوفية؟

تبلغ مساحة الأرض الزراعية بمحافظة المنوفية 386733 ألف فدان، وتبلغ نسبة المساحة المزروعة 325691 ألف فدان.

بداية ممكن أن تحدثنا أكثر عن مشروعات التحويل الرقمي وميكنة بطاقات صرف السماد؟

أصبحت محافظة المنوفية تتعامل بكارت الفلاح تماشيا مع التحول الرقمي، فكل من له رقم قومي ومسجل حائز بسجلات الجمعيات الزراعية يتم استبدال صرف السماد بكارت الفلاح.

ماذا عن موقف بطاقات الورثة؟

في حالة كون البطاقة ورثة يتم تفويض أحد الورثة وعمل حيازة تفويضية أو عمل عقد قسمة واختصاص وبناء عليه يتم استخراج كارت الفلاح الخاص به.

خلال حواره... محمد بركات: لا تهاون مع التعديات على الأراضي الزراعية والإزالة فورية 3

هل وردت أي شكاوي من الجمعيات الزراعية بخصوص نقص بالأسمدة؟

لم يرد أي إخطار أو تسجيل أي شكوى بخصوص نقص الأسمدة وهي متوافرة بالجمعيات الزراعية، والشكوى تكون من جانب من لم يملكوا حيازات زراعية.

ماذا عن محصول القمح هذا العام؟

تخطت مساحة الأراضي الزراعية بمحصول القمح 126629 فدان وتم حصدهم بإنتاجية عالية وبدأت المديرية في تحقيق المستهدف وتوريد المحصول للصوامع والمطاحن.

خلال حواره... محمد بركات: لا تهاون مع التعديات على الأراضي الزراعية والإزالة فورية 4

ماذا عن زراعة الأرز بمحافظة المنوفية؟

محافظة المنوفية ممنوع بها زراعة الأرز وفي حالة رصد أي زراعة للأرز يتم عمل مخالفة وبيتم تشكيل لجنة من مجلس المدينة ومديرية الزراعة ومديرية الري لتجفيف الأراض من خلال مبيدات مخصصة.

ماذا عن مشروع تبطين الترع؟

تبطين الترع هو تجهيز لمشروع تطوير نظم الري والاعتماد على السبل الحديثة سواء كان ري بالرش أو التنقيط لتعظيم دور نقطة المياه والاستفادة منها.

ماذا عن نصيب محافظة المنوفية من الذهب الأبيض؟

بلغت نسبة الأرض الزراعية المزروعة بمحصول القطن بمحافظة المنوفية 1642 ألف فدان وتتبنى المحافظة زراعته، وتتخذ المديرية وسائل العزل لأن هذه الأصناف مجهزة، وهذه بداية مبشرة للمحافظة لما تقوم عليه من صناعات.

خلال حواره... محمد بركات: لا تهاون مع التعديات على الأراضي الزراعية والإزالة فورية 5

ماذا عن حالات التعدي على الأراضي الزراعية؟

لا تهاون مع التعديات على الأراضي الزراعية وخلال الفترة الماضية المحافظة تسجل صفر تعديات، ونتعامل بكافة الحزم مع المتعدي على الرقعة الزراعية، وذلك تنفيذا لقرارات وزارة الزراعة، وخلال ال15 الماضية تعاملت مديرية الزراعة بالمنوفية مع 23 حالة تعدي على الأراضي الزراعية كانت في مهدها.

هل رصدت مديرية الزراعة بالمنوفية أي حالات تلاعب بالأسمدة؟

لم تتلقى المديرية أي إخطار أو معلومة تفيد بوجود تلاعب بالأسمدة وتتم متابعة الرصيد المتبقي لدى الجمعيات الزراعية ومراجعة ما تم صرفه للمزارعين وما هو موجود بالمخازن.

في حالة رصد شكاوى بخصوص التلاعب بالسماد كيف تتعامل المديرية مع هذا الشأن؟

لن أسمح بوجود تلاعب بالسماد وسيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية في حينه، ولن أسمح بالتهاون في هذا الشأن.

أحيانا يعاني المزارعين من نقص بالمياة؛ كيف يتم التنسيق بين مديرية الزراعة ومديرية الري في هذا الشأن؟

هناك تواصل بين وكيل وزارة الري بالمنوفية المهندس علاء عزت وبيتم إخطار مديرية الزراعة بمواعيد المناوبات بالترع وإعلانها من خلال الإرشاد الزراعي وإبلاغ الجمعيات بها حتى يتم تنسيق عملية الري بالأماكن التي بها عمالة.

ماذا عن الثروة الحيوانية بمحافظة المنوفية؟

محافظة المنوفية غنية بالثروة الحيوانية وحاليا تم عمل مراكز تجميع ألبان وترخصها وفق مواصفات معينة حفاظا على صحة المواطنين، والمديرية مفتوح بها باب التراخيص لتشغيل المزارع سواء كانت دواجن أو مواشي.

ماذا عن منظومة الري الحديثة هل بدأت المحافظة في تطبيقها؟

بالفعل بدأت محافظة المنوفية في تطبيق سبل الري الحديثة سواء كان الري بالتنقيط أو الرش وخصوصا بمركز السادات وجاري العمل على تطبيقها بباقي أرجاء المحافظة.

ماذا عن منظومة الشكاوى الالكترونية؟

تم تطبيق منظومة الشكاوى الإلكترونية للتسهيل والتيسير على المزارعين والفلاحين في تسجيل شكواهم وبيتم التعامل الفوري والسريع مع هذه الشكاوى من حيث الفحص ومخاطبة الإدارة الوارد إليها الشكوى وخلال أقل من 24 ساعة بيكون تم الرد وحل المشكلة أو الشكوى.

ماذا عن مشروع 30 مليون بيضة والذي تم إطلاقه خلال الفترة الماضية؟

مشروع 30 مليون بيضة هو مشروع يتبع الإصلاح الزراعي وتم تفقد المشروع الأسبوع الماضي ووصل الآن إلى 40 مليون بيضة باتباع الوسائل الصحية للعزل المكروبي وعمليات تطهير للعاملين بهذا المشروع، ويعد من المشاريع الضخمة التي تفتخر بها محافظة المنوفية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى