بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
مقالات

أكاذيب مفضوحه

.

.بقلم هاني عبد القادر سليمان …ً..

…تعود من جديدإثيوبيا لتتحدى متحدثة عما تصفه بـ«توزيع غير مقبول للحصص»، إثيوبيا التى يسقط عليها 950 مليار متر مكعب من المياه تتصور أن 74 مليارًا فقط لمصر والسودان معًا هو ظلم لها. إثيوبيا تكذب وتتحدى، ولابد من موقف حازم حاسم حيالها.

يُصر رئيس وزراء إثيوبيا، أبى أحمد، على الكذب، فها هو يُحمِّل جهات خارجية مسؤولية ما وصفه بالفوضى التى تجرى فى بلاده، وكأن المشكلات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، التى ترجع إلى التمييز على أساس العرق والدين والجهة بإثيوبيا، هى وليدة اليوم، إن سياسة أبى أحمد نفسه تزيد من فرقة وصراع عمره قرون.

نواجه غموضًا فى ملف السد الإثيوبى، فى وقت يعلن فيه شركاؤنا السودانيون دومًا عن خطواتهم أمام الشعب بخصوص السد الإثيوبى، خطوة خطوة، ويكون من حق الصحافة أن تسأل وهم يجيبون، ولم نجد أحدًا هناك يتوهم أن هذه قضية سرية، يجب أن تُترك للمسؤولين، وتطلق الثقة فيهم، وألَّا يُسألوا عن شىء، وكأن النيل مجرد صنبور فى حماماتهم الخاصة. وبالقطع، فأنا لا أقصد هنا إطلاع الناس على معلومات تحصل عليها أجهزة المخابرات أو الخطط العسكرية، إن وُجدت، لكن حول خطوات وتفاصيل الإدارة السياسية لهذا الملف

أين الإعلام العالمى من المذابح والتطهير العرقى واغتصاب النساء والنهب الذى يقوم به جيش أبى أحمد ضد التيجراى والأورومو وبنى شنقول؟. نعم، رفض وزير الخارجية الأمريكى وغيره، وهناك أخبار متفرقة بُثَّت ونُشرت، لكن ما يحكيه أشخاص من مئات الآلاف من لاجئين يهربون إلى السودان يتطلب معالجة مختلفة

ما يحدث فى المنطقة ليس لعبة «شطرنج»، فهذه تُلعب بشفافية وفروسية لأنها مثال لمعركة حربية، إنما هى لعبة «البازل»، صاحبها يتعامل مع اللاعبين على أنهم أطفال، بل يُخفى عنهم أغلب القطع، ويتركهم يبحثون عنها واحدة واحدة، لكنهم بمرور الوقت يكتشفون أغلبها، وقد لا يحتاجون إلى البقية ليعرفوا ما هى.

احتكار الدراما بدعوى الدفاع عن المصلحة الوطنية أساء إلى مصر من ألف باب، ففى أغلب المسلسلات هناك واقع اجتماعى غريب، ودعايات مباشرة مكشوفة، واستسهال، واستبعاد تام للشعب ومشاكله، وللدولة وقضاياها الحيوية، وتزييف للوعى، ولولا براعة كثير من الممثلين فى أداء أدوارهم لصارت الخسارة أكثر فداحة.

الأسوأ من الذباب الإلكترونى المأجور هم أهل النفاق من العبيد، الذين يهاجمون صاحب أى رأى مختلف ليلفتوا انتباه أسيادهم فيعطوهم شيئًا، وكذلك المستفيدون من الفساد والاستبداد، الذين يقاتلون فى سبيلهما لأنهما يجلبان لهم منفعة. أما مَن لا يعرف فهو معذور، ويُعوَّل على تغييره حين يصبر ويَعِى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى