بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
أخبار مصر

الرأى العام المصرى تشارك أهم مؤتمرات حزب المصريين لدعم التعليم الفني والتدريب المهني بالقاهرة

كتبت/ جنى أسعد

تحت رعاية المستشار حسين أبو العطا، رئيس حزب “المصريين”، عقدت الأمانة العامة للحزب “المؤتمر الأول لدعم التعليم الفني والتقني والتدريب المهني والتعليم المزدوج في مصر”، وذلك لدعم وتنمية مهارات الشباب، من خلال عدة اقتراحات وإقامة دورات تدريبية لتوفير فرص عمل للشباب والحد من مشكلة البطالة والهجرة غير الشرعية، ورفع كفاءة العمالة الفنية، بما يسهم في تعزيز قدرات الاقتصاد القومي.

الرأى العام المصرى تشارك أهم مؤتمرات حزب المصريين لدعم التعليم الفني والتدريب المهني بالقاهرة 2الرأى العام المصرى تشارك أهم مؤتمرات حزب المصريين لدعم التعليم الفني والتدريب المهني بالقاهرة 3الرأى العام المصرى تشارك أهم مؤتمرات حزب المصريين لدعم التعليم الفني والتدريب المهني بالقاهرة 4الرأى العام المصرى تشارك أهم مؤتمرات حزب المصريين لدعم التعليم الفني والتدريب المهني بالقاهرة 5

وافتتحت الندوة بكلمة اللواء حسام بدر الدين نائب رئيس حزب “المصريين”، الذى رحب بالسادة الضيوف مؤكدًا على كامل دعم رئيس الحزب لما فيه الصالح العام لوطننا الغالى، مشددًا على أهمية ربط التعليم الفني بسوق العمل والتطور التكنولوجى الذى تعيشه الدولة المصرية حاليًا، معلنًا تأييد جميع قيادات الحزب لإنشاء الهيئة المصرية لضمان الجودة والاعتماد فى التعليم والتدريب التقنى والفنى والمهنى، وذلك لإن الدستور المصري نص في المادة 20 إلزام الدولة بتطوير التعليم مع يتناسب مع احتياجات ومتطلبات سوق العمل.

وأوضح المهندس سليم الدين مساعد رئيس حزب “المصريين” خلال كلمته أن الاهتمام بالتعليم وتطويره يعتبر من الجوانب المهمة للأمن القومى لأى دولة، خاصة أن عادات الشعوب، إيجابية أو سلبية، هى نتاج النظام التعليمى الخاص بها، سواء كان مباشرًا أو غير مباشر، وغالبًا ما يكون طريق أى نظام تعليمى لأى شعب مفروشًا بالنوايا الحسنة حيث سعى الرواد لتحديث التعليم وتطويره فى مصر منذ القدم فكان التعليم المهنى من أهم مسببات النهضة لقدماء المصريين.

وقالت الدكتورة هدى الملاح -الخبير الاقتصادي بوزارة الإسكان- إن التعليم الفني بالدول المتقدمة يعد العمود الفقري وقاطرة التنمية، ومن أهم أنواع التعليم لديها، وبالتالى نجد خريجي المعاهد والمدارس الفنية ذات كفاءة عالية، موضحًا أن حالة التعليم الفني في مصر “حدث ولا حرج”، مؤكدًة أن 50% من طلاب مدارس ومعاهد التعليم الفني يعيشون حالة من الإحباط بسبب تدني التقدير المجتمعي لهم.

وأوضحت منال شنودة -ممثل وزارة التضامن الإجتماعي- أن هناك موضوعًا في غاية الخطورة، وهو أن سوق العمل المصري لا يعترف بقدرات خريجي المدارس والمعاهد الفنية، مقترحًة ضرورة إلزام المصانع والشركات الخاصة والحكومية وشركات قطاع الأعمال العام، تدريب طلاب مدارس ومعاهد التعليم الفني تدريبًا حقيقيًا وليس تدريبًا مكتبيًا ونظريًا، حتي يمكن أن يكون لدينا خريج فني مؤهل على أعلى مستوى ينفع نفسه وينفع بلده.

ونوهت المهندسة ريهام الهوارى إلى إنشاء مركزًا لتدريب وتأهيل العمالة الفنية في كل محافظة وذلك لخدمة الشركات والمصانع بالمحافظات.وأضافة أن الهدف من التعليم الفني انتاج خريجي فني ماهر قادر على مواجهه التطوير التكنولوجي
تنقسم المشكلات لخمس جوانب رئيسيه;( المدارس والمعلمين والطلبه و مشروع راس المال والتعليم المزدوج .)
المدارس عدم موائمه الخريجين في المدارس الصناعيه مع ما يتطلبه السوق المحلي والخارجي للعمل في المدارس الصناعيه تخصصاتها المختلفه بعيده كل البعد عن التخصصات الموجوده في سوق العمل المحلى والخارجى والتي في حاجه الى تدفق اعداد كبيره من العماله المدربه ذات المهاره العاليه ومعدات والات لتواكب التطوير التكنولوجي في المدارس
بالنسبه للمعلمين هناك عجز صارخ في هيئه التدريس العلمى المقترح عمل برامج تدريبيه تحويليه من التخصصات التي يوجد بها فائض للتخصصات الموجود بها العجز
بالنسبه للطلبه هناك مشكله كبيره وهي نظره المجتمع الدونية للتعليم الفني و خريج التعليم الصناعي.
المقترحات لحل المشكله
عمل حوار مجتمعي على المستوى المحلى والعربى لتغيير نظره المجتمع المتدنيه للتعليم الفني لتوضيح مميزات واهدافه للمجتمع.
يجب على جميع وسائل الاعلام المسموعه والمرئيه المشاركه في تغيير هذه النظره الدونيه من خلال انتاج برامج وافلام تعظم من شان وقيمه التعليم الفني.
التوصيات.
العمل على تطوير مناهج التعليم الفني.
وفتح جامعات خاصه للتعليم الفني.
العمل على تحويل المدارس الى كيانات منتجه من خلال تنميتها مشروع راس المال الدائم بالمدرسه .
انشاء مدارس ذات طابع خاص مثل مدارس مياه الشرب .
اخضاع طلبه التعليم المزدوج للرقابه من قبل التربيه والتعليم .

وأشار المهندس كامل يونس إلى أن ما قامت به الدولة على مدار السنوات القليلة الماضية في مسار التعليم الرقمي أمر يعكس وعي واستباق للأحداث والأزمات العلمية التي شهدها العالم مؤخرًا، وخاصة في مواجهة جائحة كورونا، لافتًا إلى أن مصر كانت قد قطعت شوطًا لا بأس به في هذا المجال. وقال أيضا أن مشروع رأس المال يجب أن يكون له أدارة مستقلة ويجب إلغاء الضميمة ونسبة الضرائب من أجور العمال مما يكون له أثر فعال على الطلب من مشروع رأس المال فى المدارس الصناعيه والزراعية والفندقية كما طالب سيادته بأنشاء مدرسة زراعية فى كفرالدوار بالبحيرة لتخدم 4 مليون نسمة بكفر الدوار . أبو حمص . أبو المطامير كما قدم الشكر للسيد الوزير والساده النواب للتعليم الفنى .

ومن جانبها قالت المهندسة مى عبدالرازق أن الدولة اتخذت عددًا من الإجراءات للنهوض بالتعليم الفني، لكن رغم ذلك لاتزال هناك بعض العراقيل التي تقف أمام هذا النوع من التعليم، منها النظرة المجتمعية الدونية له، رغم احتياج السوق المصري للخبرات الحرفية والصناعية.

وأوضح المهندس هشام السباعي أن الدولة تلتزم بتشجيع التعليم الفني والتقني والتدريب المهني وتطويره، والتوسع في أنواع التعليم الفني كافة، وفقًا لمعاير الجودة العالمية، وبما يتناسب مع احتياجات سوق العمل. وأوضح المهندس هشام أهمية التعليم المزدوج ودورة فى الارتقاء ونهضة الاقتصاد فى مصر .
كما حضر من رجال الإعلام بالإسكندرية
الإعلامي ماهر فرج رئيس قسم التحقيقات ومدير مكاتب الرأى العام المصرى وقناة نيو دريم الفضائية ومقدم برنامج عيون الحقيقة والذى قام بالأعتزار عن عدم حضور رئيس مجلس إدارة الجريدة الإعلامى أشرف عبد الفتاح الذى يكن للحزب كل التقدير والإحترام لسفره المفاجئ كما قام ماهر بسؤال جريئ للمهندس كامل يونس ..س ما هى الفائدة التى تعود على التعليم الفنى بعد إلغاء نسبة الضميمة والضرائب على الأجور حيث أفاد كامل بأن هذا يؤدى إلى منافسة المدارس الفنية الأسواق الخارجيه ويؤدى ذلك إلى كسب الطالب خبره من المشروع وأيضا العائد المادى على المدرس والطالب وأيضا تشغيل الماكينات الراقده

جاء ذلك بحضور كل من الدكتورة نجلاء شطا أمين عام التنظيم، خالد الشاذلي أمين حزب المصريين بالشرقية، المهندس عمرو منصور أمين حزب المصريين بالدقهلية، الأعلامية هيام الغندور أمين العلاقات العامة بالحزب والإعلامية جنى أسعد . والتى قامت بشكر جميع الحاضرين وأشادة بأن المؤتمر قد أثمر على معلومات مفيده أكتسبها جميع الحاضرين وأفادة بأن التعليم الفنى لم يأخذ حقه أعلاميآ مستواه بالتعليم العام

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى