بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
مقالات

مركز السيطرة على الأمراض العالمى(CDC) :مسافة 3 أقدام بين الطلاب كافية للوقايه من كرونا

كتب : د.خالد كمال حسين القاهره

– جاء هذا الإعلان في الوقت الذي نشر فيه مركز السيطرة على الأمراض بحثًا جديدًا وجد انتقالًا محدودًا لفيروس كورونا في المدارس التي تستخدم أقنعة واقيه .
– ولكن ليسوا حريصون دائمًا على التباعد مسافة ستة أقدام ،وهو ما كان المعيار الموصى به .

– كان هذا صحيحًا حتى في المناطق التي ينتشر فيها الفيروس في المجتمع.

– ومع ذلك ، فإن الإرشادات الجديدة تمثل انعكاسًا كبيرًا عن توجيهات مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها CDC الصادرة الشهر الماضي بأن المدارس تحافظ على مسافة ستة أقدام بين الناس.

ولتحقيق ذلك ، قال مركز السيطرة على الأمراض ، يجب على المدارس في معظم أنحاء البلاد تأجيل إعادة فتحها بالكامل.

وضع ذلك مركز السيطرة على الأمراض على خلاف مع الرئيس بايدن ، الذي دعا المدارس إلى إعادة فتح المدارس بشكل كامل .

مع وجود التوجيهات الصادره من (CDC) ، شجع هذا العديد من المناطق ذات أنظمة مختلطة فى التعليم؛ ان تقرر يكون الطلاب في المباني المدرسية جزءًا من الوقت ويتعلمون من المنزل الباقي.

– وقالت مديرة مركز السيطرة على الأمراض روشيل والينسكي يوم الجمعة أن الأدلة الجديدة دفعت إلى التغيير.

– وقالت في بيان لها : “مركز السيطرة على الأمراض ملتزم بالقيادة بالعلم وتحديث إرشاداتنا مع ظهور أدلة جديدة”.

-توفر هذه التوصيات المحدثة خارطة طريق قائمة على الأدلة لمساعدة المدارس على إعادة فتح أبوابها بأمان وتظل مفتوحة للتعليم الشخصي.

– وحتى وقت قريب ، كان الجدل حول التباعد في المدارس معقدًا بسبب نقص البحث الذي يقارن بشكل مباشر بين مخاطر المسافات المختلفة بين الناس.

– يقول معظم الباحثين إن البحث وراء مسافه الستة أقدام عفا عليه الزمن ، لكنهم يتفقون أيضًا على أن المزيد من المسافة أفضل.

– بينما دعا عدد متزايد من العلماء إلى مسافات أصغر في المدارس ، قائلين إنه يجب موازنة المشاكل الناجمه من موضوع التعليم عن بعد مقابل الأمثلة المتزايدة لإعادة الفتح الآمن .

– مع وجود ألادله المتزايدة على أضرار الصحة العقلية والأضرار الأكاديمية للطلاب الذين يتعلمون عن بعد لأكثر من عام.

– وقالت بيكي برينجل ، رئيسة الجمعية الوطنية للتعليم بالولايات المتحده الامريكيه، إننا نشعر بالقلق من أن مركز السيطرة على الأمراض قد غير أحد القواعد الأساسية لكيفية ضمان سلامة المدرسة دون إثبات اليقين بأن التغيير مبرر من قبل العلم.

– قال مركز السيطرة على الأمراض (CDC) يوم امس الجمعة 19 من مارس؛ أن معظم الإصابات في المدرسة كانت بين البالغين ، أو بين الطلاب والموظفين.

– لذلك ، أوصت بمسافة ستة أقدام بين الطلاب ومعلميهم وبين المعلمين والموظفين.

– لكن الوكالة قالت إنه يمكن تخفيف القواعد لتوفير التفاعلات الاجتماعيه بين الطلاب.

– وبالنسبة للمدارس الابتدائية ، قالت إن مسافة ثلاثة أقدام بين الطلاب كافية بغض النظر عن معدلات الإصابة في المجتمع المحيط.

– حيث تقل احتمالية إصابة الأطفال الصغار بحالات الإصابة الشديدة بـ covid-19 ،

– وتشير بعض الأبحاث إلى أنهم ينشرون فيروس كورونا بشكل أقل كفاءة من هم فى عمر المراهقين والمراهقات.

-كما توضحالتوصيات الصادره من CDC ان التوصيات أكثر تعقيدًا للمدارس الإعدادية والثانوية .

– كما يقول مركز السيطرة على الأمراض CDC؛ فإن مسافة ثلاثة أقدام كافية لجميع المدارس. ولكن في المستوى الأعلى ، توصي الوكالة بستة أقدام – مما يعني أنه من المحتمل أن تضطر المدارس إلى تدوير الطلاب في نظام هجين. اعتبارًا من يوم الأحد .

– كماأظهرت بيانات مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) أن 40 في المائة من المقاطعات الأمريكية كانت في ذلك المستوى الأعلى ، والذي تم تعريفه على أنه متوسط سبعة أيام يبلغ 100 حالة يومية أو أكثر لكل 100 ألف شخص فى الولايات المتحده الامريكيه.

– تقول الوكالة إنه حتى ذلك الحين ، يمكن للمدارس الثانوية أن تخفض المستوى إلى ثلاثة أقدام ، ولكن فقط إذا كانت قادرة على إبقاء الطلاب في مجموعات ، مما يقصر التفاعلات او التجمع على مجموعة صغيرة. من الصعب القيام بذلك في المدرسة الإعدادية والثانوية ، حيث ينقسم الطلاب عادةً إلى مجموعات مختلفة اعتمادًا على المواد الدراسية للطلاب.

– وقال جوزيف ألين ، الأستاذ المشارك في جامعة هارفارد، ومدرسة تشان للصحة العامة.؛ إن التوجيهات والدراسات المنشورة الآن توضح أنه يمكن تجنب العدوى داخل المدرسة من خلال اتخاذ الإجراءات المناسبة.

– وقال “حتى مع انتشار الفيروس فى المدارس التى بها مراحل عمريه اكبر مثل الإعدادية والثانويه ، يمكننا التحكم في الانتقال داخل المبنى”.

– قدمت الإرشادات أيضًا مجموعة من التغييرات الأخرى التي أشاد بها ألن ، بما في ذلك التركيز بشكل أكبر على التهوية وإزالة التوصية باستخدام الواقى زجاجي face shield وغيرها من الحواجز المادية ، والتي قال إن استخدامها غير مدعوم بالأدلة العلميه.

– كما نشر مركز السيطرة على الأمراض ثلاث دراسات جديدة يوم الجمعة يبدو أنها تعزز الدليل على أن المدارس يمكن أن تعمل بأمان ، حتى عندما يكون انتشار الفيروس فى المجتمع مرتفعًا ، طالما يتم استخدام الإجراءات والتدابير الموصى بها .

– ومن الدراسات التى اعتمدت عليها منظمه CDC فى توصياتها؛ أجريت إحداها في منطقة حضرية في مقاطعة سولت ليك بولاية يوتا .

– وفحصت انتقال العدوى في 20 مدرسة ابتدائية على مدى ستة أسابيع في ديسمبر ويناير.

-وكان استخدام القناع بين أكثر من 10000 طالب و 1200 موظف مرتفعًا ، وتم تجميع الطلاب في مجموعات الفصول الدراسية.

– وقالت الدراسة إن متوسط المسافة بين الأطفال كان ثلاثة أقدام.

– تم تحديد واحد وخمسين حالة إصابة بفيروس كورونا كمؤشرًا أوليًا ، وعلى عكس الدراسات السابقة لانتقال العدوى في المدرسة التى كانت اعلى من ذلك .

-كما اختبر الباحثون جميع الأشخاص البالغ عددهم 735 شخصًا الذين تم تحديدهم على أنهم مخالطون للمدرسة مع 51 حالة أولية المصابه بفيروس كرونا- وهي خطوة مهمة في العثور على الحالات التي لا تظهر عليها أعراض لا يزالون ينقلون الفيروس؛

– وجد الباحثون خمس حالات فقط لانتقال العدوى بفيروس كرونا داخل المدرسة .

– ومن هذه النتيجه ؛الباحثون استخلصو وكتبوا أن النتيجة “تعزز الدليل على انخفاض الانتقال الأولى لفيروس كرونا داخل المدارس”.

– وخلص الباحثون إلى أن النتائج تشير إلى أنه حتى عندما تكون المسافة بين الطلاب أقل من ستة أقدام ؛”لا يزال بإمكان المدارس الاعداديه والثانويه التى بها طلاب مراحل عمريه اكبر من المدارس الابتداءيه والإصابة بها اعلى بالفيروس ؛أنها يمكنها ان تحد من انتقال العدوى داخل المدرسة من خلال استخدام الأقنعة باستمرار وتنفيذ استراتيجيات التخفيف المهمة الأخرى.

“.كما أكدت دراسه اخرى قامت بها منظمه CDC دراسة ثانية في بحث إمكانيه انتقال العدوى داخل المدرسة على مدار أسبوعين في 55 مدرسة من رياض الأطفال إلى الصف الثاني عشر في مقاطعة سانت لويس وسبرينغفيلد بولاية ميسوري.

– قامت فيها المدارس بتنفيذ جميع تدابير تخفيف متعددة: واعتمدت على الماسكات وتحسين التهوية ومحطات غسل اليدين.

– لكن التباعد بين الطلاب متنوع ، حيث تستخدم العديد من المدارس ثلاثة أقدام على الأقل.

– وعلى الرغم من أن الانتشار المجتمعي كان مرتفعاً خلال هذه الفترة – مع أكثر من 700 حالة يومية لكل 100000 شخص –

– لم يجد الباحثون أي حالات تفشي في المدارس حيث وجدو خالتين فقط بفيروس كرونا داخل المدرسة.

– وأخيرا كانت الدراسه الثالثه لمركز CDC:

– انها ركزت الدراسة الثالثة لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC؛

– على حالات الإصابة بفيروس كورونا على مدى أربعة أشهر بين الأطفال في سن المدرسة في فلوريدا ، والتي أعادت فتح غالبية المدارس في أغسطس حتى مع إغلاق معظم الولايات الأخرى لها.

– ووجد أن حالات الشباب مرتبطة بالمعدلات الموجودة في المجتمع وليس المدارس.

– وأن إعادة فتح المدارس لا يبدو أنها تغذي أنواع الانتشار بالأصابه بالفيروس التي لوحظت في بعض المساكن الجماعية أو أماكن العمل عالية الكثافة.

– لم تتناول هذه الدراسه المسافة بين الطلاب ، لكنها وجدت أن معدلات الحالات كانت أعلى في المناطق التي لم تكن فيها الأقنعة مطلوبة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى