بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
منوعات

في مثل هذا اليوم

كتب/ يوسف المقوسي
في مثل هذا اليوم 24 فبراير سنة : 1949
توقيع “اتفاقية رودوس” للهدنة
بين العرب وإسرائيل في جزيرة رودوس.

– بعد حرب 1948، وقعت الدول العربية المتحاربة مع الكيان الصهيوني، ما عدا العراق، على اتفاقيات هدنة مع إسرائيل. ووقّعت كل دولة على الاتفاق بشكل منفصل. وبدأت مفاوضات في جزيرة رودس اليونانية بتوسط الأمم المتحدة بين إسرائيل من جانب وكل من مصر والأردن وسوريا ولبنان من جانب آخر. تم التوقيع على اتفاقيات الهدنة الأربع في 24 فبراير 1949، وفيها تم تحديد “الخط الأخضر” الفاصل بين الكيان الصهيوني من جهة، وبقية الأراضي الفلسطينية من جهة أخرى.

___________________

في مثل هذا اليوم 24 فبراير سنة : 1304
ابن بطوطة، رحالة مغربي.

– محمد بن عبد الله بن محمد اللواتي الطنجي المعروف بابن بَـطُّوطَة (ولد في 24 فبراير 1304 – توفي سنة 1377 بطنجة)
– هو رحالة ومؤرخ وقاض وفقيه مغربي، لُقّب بـأمير الرحالين المسلمين. خرج من طنجة سنة 725 هـ فطاف بلاد المغرب ومصر والسودان والشام والحجاز وتهامة والعراق وفارس واليمن وعمان والبحرين وتركستان وما وراء النهر وبعض الهند والصين و جاوة و بلاد التتار وأواسط إفريقيا. وإتصل بكثير من الملوك والأمراء فمدحهم – وكان ينظم الشعر – واستعان بهباتهم على أسفاره.
– عاد إلى المغرب الأقصى، فانقطع إلى السلطان أبي عنان (من ملوك بني مرين) فأقام في بلاده. و أملى أخبار رحلته على محمد بن جزي الكلبي بمدينة فاس، وسماها “تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار”.
– ترجم كتابه إلى اللغات البرتغالية والفرنسية والإنجليزية، وترجمت فصول منه إلى الألمانية .
– كان يُحسن التركية والفارسية. واستغرقت رحلته 27 سنة (من 1325- إلى 1352م) ومات في مراكش سنة 1377م حيث يوجد ضريحه بالمدينة القديمة. تُلقّبه جامعة كامبريدج في كتبها وأطالسها بـأمير الرحالة المسلمين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى