بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
منوعات

حنظلة رمز الفلسطيني القوي

كتب/ يوسف المقوسي
أبدع الفنان الفيلسوف، ناجي العلي، وانفرد في «تجسيد» شخصياته وكأنها من لحم ودم .. ومن أبرزها «حنظلة»، صبيا في العاشرة من عمره، ولد حنظلة في 5 يونيو / حزيران1967على صفحات صحيفة السياسة الكويتية ، ثم أدار «حنظلة» ظهره في سنوات ما بعد 1973 وعقد يديه خلف ظهره، وأصبح حنظلة بمثابة توقيع ناجي العلي على رسوماته، وحظي «حنظلة» وصاحبه بحب الجماهير الفلسطينية و العربية كلها، فقد كان حنظلة رمزا للفلسطيني القوي رغم كل الصعاب التي تواجهه فهو شاهد صادق على الأحداث ولا يخشى أحداً..
الشخصية الثانية التي تتكرر في العديد من رسومه، شخصية المرأة الفلسطينية «فاطمة»..وشخصية فاطمة، هي شخصية لا تهادن، رؤياها شديدة الوضوح فيما يتعلق بالقضية وبطريقة حلها، بعكس شخصية زوجها الذي ينكسر أحيانا، فيكون رد فاطمة قاطعا وغاضبا: «الله لا يسامحك على هالعملة».
..وفي لقاء تليفزيوني نادر جداً للفنان المبدع ناجي العلي ، يُعتقد أنه لم يجر غيره، كشف من خلاله أسرار (حنظلة)..وحين سأله المذيع عن سبب إطلاقه اسم (حنظلة)؟ أجاب: حين يُرزق الناس بطفل يفكرون بإطلاق أسماء جميلة عليه، لكني كنت قد سمعت باسم حنظلة من أسمائنا القديمة، واستدركت معناه، أنه من المرارة، والحقيقة دائماً مُرة، اسم يناسب شكله، ليس «زوزو وسوسو»، و «اسمه على كسمه كما يُقال».. وفاجأه المذيع بسؤال: هل تُحب هذا الطفل الصغير؟ – قاصداً حنظلة – فأجاب العلي: «هذا أنا».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى