بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
محافظات
أخر الأخبار

مكتبة مصر العامة بعزبة البرج منارة ثقافية جديدة بدمياط

مكتبة مصر العامة بعزبة البرج منارة ثقافية جديدة بدمياط

كتب: سلامة حجازي
منطلق حرص الدولة المصرية صاحبة الحضارة العريقة التي علَّمت العالم، على الاهتمام بالثقافة والعلوم في عهد السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، فهناك صرح عظيم يُضاف لتاريخ محافظة دمياط، وخاصةً مدينة عزبة البرج التي تقع مباشرةً على ضفاف النيل، حيث يتم تجهيز مكتبة مصر العامة بعزبة البرج لافتتاحها في القريب العاجل.
فكرة المشروع:
كان السفير “عبد الرؤوف الريدي” رئيس مجلس إدارة منظومة مكتبات مصر العامة، قد قام بطرح فكرة إنشاء المشروع عام 2006 ومضى قدمًا لتنفيذه لكي يترك أثراً طيبًا في نفوس أبناء مدينته ومسقط رأسه بعزبة البرج.
وفي عام 2019 وبعد ثلاثة عشر أعوامٍ كاملة لم يتخلَ السيد السفير عن مشروعه لخدمة أهالي مدينة عزبة البرج من الناحية الثقافية والارتقاء بها، وبدأت أعمال إنشاء المكتبة بالفعل. حيث أن سيادته رئيس منظومة مكتبات مصر العامة و كان هناك تنسيق مع سيادة السفير “رضا الطايفي” مدير صندوق دعم مكتبات مصر العامة والدكتور “أحمد أمان” منسق المكتبات الإقليمية وقد بذلوا جهداً مُكثفًا لتنتهي عملية الإنشاء بعد عام واحد من بدء العمل به.
وتُعد مكتبة مصر العامة بعزبة البرج فرع ثاني للمكتبة الرئيسية مكتبة مصر العامة بدمياط بعد فرع دمياط الجديدة تحت إدارة الأستاذ أكرم فياض، فهي على مساحة 365 متر، مكونة من أربع طوابق وبدروم للمخازن يحتوي الدور الأرضي على الاستعلامات ومكاتب الإدارة والعلاقات العامة وقاعة الاجتماعات.
الدور الأول علوي دور الأطفال عدد 2 قاعة إطلاع وقاعة انترنت ومالتي ميديا وقاعة تدريب الحاسب الآلي ومكتب رئيس مجلس الإدارة.
الدور الثاني علوي دور الكبار عدد 2 قاعة إطلاع وقاعة انترنت ومالتي ميديا وإدارة الحاسب الآلي وقاعة السفير عبد الرؤوف الريدي للندوات والمؤتمرات.
الدور الثالث عبارة عن روف مكشوف سيتم تغطيته في خطة العمل لتفعيل الأنشطة به.
خدمات مكتبة مصر العامة بعزبة البرج:
صرَّحت الأستاذة “تغريد الملاح” مديرة مكتبة عزبة البرج أن الخدمات المقدمة بعد الافتتاح عبارة عن الاطلاع الداخلي واستعارة الكتب وَللاعضاء وخدمات الإنترنت والحاسب الآلي وتصوير الأوراق والطباعة وإقامة الندوات والمعارض والاحتفاليات الدينية والوطنية. والأنشطة المتعددة لكل الأعمار ولجميع الفئات على نهج مكتبة دمياط الرئيسية واهتمام خاص بذوي الهمم ومحو الأمية وتعليم الكبار.
وهناك مساحة ملحقة بالمكتبة بها مشروع كبير تتولاه الأمم المتحدة مقسم لأكثر من فكرة فهو في الأصل لمناهضة العنف ضد المرأة وساحة للقراءة والاهتمام برعاية المواهب في مختلف المجالات كما أن بها مسرح روماني ومنطقة ألعاب آمنة للأطفال وبوفيه.
ومن جانبه أوضح الأستاذ أكرم فياض مدير إدارة مكتبة مصر العامة بدمياط أن موعد افتتاح فرع عزبة البرج لم يتم تحديده حتى الآن في ظل جائحة كورونا ومن المُرجح أن يكون افتتاح المكتبة في عيد دمياط القومي مايو المقبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى