بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
منوعات
أخر الأخبار

الخيال "حياة مؤقته من صنع البشر" نرسمُها بألواننا الخاصة

الخيال “حياة مؤقته من صنع البشر” نرسمُها بألواننا الخاصة

بقلم : جلال ربيع
الخيال ميزة عقلية فريدة لدى البشر، يمكنهم من تكوين الصور، وافتراض الأمور، وتصور الأحداث، واسترجاع الذكريات والتلاعب بها وتغييرها بدون أي مساعدة من الخارج .
حياة مؤقته يؤلفها الأنسان بداخلة ممزوجه بمشاعره الخاصة به سواء كانت حياة سعيدة أوحزينه حسب مايترا له من خلال موقف معين ماضي كان أوحاضر محاولاً خلق تصورات خيالية يبدع العقل في تكوينها أي تحويل موقف من صورته الأصليه إلى صورة مبتكرة من صنعة وانتاجه وحدة دون الاحتياج إلي عوامل خارجية مساعدة .
ويصنف الخيال إلى أنواع عديدة، ويستخدم للدلالة على الكثير من الأنشطة العقلية، ولكنه بالنسبة لمعظم الناس يطلق على شيئين:
الأول: يستخدم الخيال للإشارة إلى الإبداع بشكل عام، فإذا ما قيل بأن “فلان لديه خيال واسع”، أو “يمتلك مخيلة قوية” فهذا يعني أنه مبتكر وصاحب إبداع، على خلاف وصف أحدهم بأن “خياله فقير” أو ” أحلامه ورديه “
الثاني: يستخدم الناس كلمة “الخيال” للإشارة إلى التصور العقلي أيًّا كان نوعه، سواء كنت تتصور كيف كانت غرفتك وأنت صغير، أو تحاول تذكر كلمات أغنية، أو تتصور أمرًا مستقبليًا، أو مثلما يحدث للكثيرين من أحلام اليقظة.
إنّنا قد لا نصل إلى الخيال الذي نفكر به أو نتصوره، ولكن فكرة وجود هذا الخيال في أذهاننا تشعل الحماس، وتحفز التفكير، وتجعل طموحاتنا عالية وخططنا طويلة المدى. كما أنّها تعودنا على الصبر والمثابرة. إنّ تحقيق التوازن بين الواقع والخيال هو سر عظيم من أسرار النجاح في عالم الإنسان.
ولكن احزر أن يفسد عليك الفرق الكبير بين الخيال والواقع الاستمتاع بحياتك أو يقودك إلى إجهاد نفسك، والحياة بمشاعر الإحباط والحسرة على أمور لم تستطع أن تحققها. لا تقلق على الفرص التي ضاعت فلن تستطيع أن تردها، ولكنك تستطيع أن تستغل الفرص الجديدة وما أكثرها. لا تتحسر على صفقة خسرتها فلن ترد الحسرة ما ذهب من مال وجهد ووقت، ولكن فكر بالصفقات القادمة.
وفي النهاية تعلم من قصصك الخيالية دروس تساعدك في بناء حياتك الواقعية بطريقة أكثر أنتباهاً لتحقق طموحك وأهدافك التي مازالت عالقة في ذهنك الفكري ومعالم خيالك الواسع .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى