بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
عربى و دولى
أخر الأخبار

استعدادت مكثفة لاجتماع الفصائل الفلسطينية بالقاهرة

استعدادت مكثفة لاجتماع الفصائل الفلسطينية بالقاهرة

كتب/ صفاء محمد
تجري ترتيبات لعقد اجتماع للفصائل الفلسطينية في القاهرة مطلع فبراير المقبل، بهدف الحوار حول أسس الشراكة الوطنية، ومناقشة الأمور التنفيذية لإنجاح الانتخابات الفلسطينية.
وكشف محللون سياسيون عن أهم القضايا المطروحة للنقاش خلال اجتماعات القاهرة، حيث من المنتظر أن تتضمن تشكيل القوائم الانتخابية، وبحث إمكانية تشكيل قائمة مشتركة أو عدة قوائم انتخابية، وآلية الدعاية الانتخابية، هذا فضلًا عن آليات الرقابة على الانتخابات، وضمانات الحريات العامة، وسبل إجراء انتخابات المجلس الوطني خارج الوطن المحتل.
وأوضح المحللون أن موقف السلطة الفلسطينية ينحاز نحو إنهاء حكم حماس في غزة قبل إجراء الانتخابات المُقبلة، مشيرين إلى أن هذه المسألة ستطرح للنقاش خلال الاجتماعات المقبلة، كما تتطلب الانتخابات التي طال انتظارها لسنوات عملا جديًا لإنهاء الانقسام وتوحيد المؤسسات أولًا، ثم الاتفاق على الهدف الوطني وأشكال النضال والمفاوضات، وأسس الشراكة الوطنية.
و يرى عدد من المهتمين بالشأن الفلسطيني ان طريق إجراء الانتخابات الفلسطينية الشاملة ليس سالكا تمامًا، لذلك هناك ضرورة لتقديم تنازلات كبيرة من كافة الفصائل الفلسطينية لإحراز تقدم نحو المصالحة الفلسطينية والانتخابات، وسط توقعات بأن يتوصل الطرفان إلى قرارات مصيرية خلال الفترة المُقبلة.
وتأتي هذه النقاشات تزامنا مع تسليم ترامب العهدة إلى رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الجديد جو بايدن، حيث يتوقع محللون لقضايا الشرق الأوسط أن لا تكون القضية الفلسطينية على رأس أولويّات بايدن في الأشهر الستّة القادمة نظرًا لتراكم الملفّات الحساسة التي يحتاج بايدن وفريقه النظر فيها قبل النظر في الملف الفلسطيني الإسرائيلي.
جدير بالذكر، أن السلطة الفلسطينية كانت قد أصدرت مرسومًا بإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية، على أن تجرى الانتخابات التشريعية في 22 مايو المُقبل والرئاسية في 31 يوليو، على أن تعتبر نتائج انتخابات المجلس التشريعي المرحلة الأولى في تشكيل المجلس الوطني لمنظمة التحرير الفلسطينية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى